اهم المناطق التي حررها الجيش والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية في عمليات قادمون يانينوى

شبكة نهرين نت الاخبارية . الارهاب الوهابي, السعودية, الشرق الأوسط, العراق, الولايات المتحدة, اهم الاخبار, داعش الوهابي, عمليات تحرير الموصل, فيديوهات لاتعليقات

بعد نحو 90 يوما على انطلاق عمليات تحرير الموصل، في أكتوبر/تشرين الأول 2016، أصبح أكثر من ثلثي المدينة تحت سيطرة الجيش العراقي واكثر من 85 بالمائة من مساحة محافظة نينوى بيد الجيش والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية .

قوة عسكرية كبيرة تتوجه الى الموصل

قوة عسكرية كبيرة تتوجه الى الموصل

وتواصل القوات العراقية تقدمها في الجانب الأيمن (الغربي) من مدينة الموصل، مضيقة الخناق على تنظيم داعش،حيث خسر خلال هذه الأشهر مواقع مهمة، على رأسها المجمع الحكومي ومطار الموصل ومعكسر الغزلاني.
واستعاد الجيش والشرطة الاتحادية السيطرة على المجمع الحكومي وسط الموصل يوم الثلاثاء 7 مارس/آذار، ويضم المجمع الواقع قرب منطقة باب الطوب مقر الحكومة المحلية (مجلس المحافظة) الذي تمت استعادته عبر عملية عسكرية استمرت لوقت متأخر من الليل، علاوة على ذلك تم تحرير مبنى مديرية الشرطة في حي الدواسة ومجمع المحاكم القريب منها.
حررت قطعات الفرقة المدرعة التاسعة من الجيش العراقي محطة كهرباء اليرموك في الساحل الأيمن للموصل، وهي المحطة الرئيسية التي تزود المدينة بكاملها بالكهرباء.
وتمكنت القوات العراقية الخميس، 23 فبراير/شباط ، من تحرير مطار الموصل بعد أربعة أيام فقط من انطلاق عمليات تحرير الجانب الأيمن، وعلى الرغم من أن المطار في جنوب الموصل متوقف منذ فترة طويلة، إلا أن فقدانه شكل ضربة معنوية قاصمة لتنظيم (داعش).
بالتوازي مع تحرير مطار الموصل، شنت القوات العراقية عملية عسكرية واسعة لاستعادة معسكر الغزلاني، وهو قاعدة عسكرية سابقة للجيش العراقي، وفي يوم الجمعة 24 فبراير/شباط، أعلنت القيادة العسكرية تحريره بالكامل. ويتمتع المعسكر بأهمية استراتيجية كبيرة، إذ إن وجوده على تلة يجعله يطل على حيين من أهم أحياء الساحل الأيمن هما حي دور السكر، وحي الطيران.
واستعادت القوات العراقية الثلاثاء 7 مارس/آذار، مقر البنك المركزي القريب من حي الدواسة في الموصل، ومباشرة بعد ذلك أعلن البنك المركزي في بغداد عزمه تنفيذ خطط لتقييم الأضرار التي لحقت به من أجل إعادة إعماره بمجرد الانتهاء من تحرير المدينة.
ونجحت القوات العراقية في تحرير متحف الموصل الأثري بعد أكثر من عامين على ظهور مقاتلي داعش في شريط فيديو وهم يدمرون آثاره التي تعود بعضها إلى أكثر من ثمانية قرون قبل الميلاد، وأظهرت صور نشرتها وكالات الأنباء ومواقع التواصل الاجتماعي المتحف مدمرا بالكامل.

قيادة عمليات قادمون يانيوي ٢

عمليات الحشد الشعبي
في تحرير غرب الموصل

اما قوات الحشد الشعبي والمقاومة الاسلامية فقد نفذت مهام عسكرية في عمليات قادمون يانينوى في غاية الصعوية وذلك بتحرير اكثر من ١٣٠ قرية وبلدة ،منطقة غرب الموصل التي تعتبر ذات غالبية صحراوية خاليه من المعالم وتمتد حتي الحدود السورية حيث كان الارهابيون من داعش الوهابي يعبرون الحدود لدعم عناصر داعش في الموصل ومناطق اخرى في العراق ٫ وكان الارهابيون من الدواعش يراهنون على تلك المناطق للفرار عبرها الي سوريا ولكن قوات الحشد الشعبي والمقاومة الاسلامية من عصائب اهل الحق وكتائب حزب الله اغلقت كل منافذ الفرار او الدعم على داعش في الموصل سواء في الساحل الايسر او الايمن ٫ وسهل عمل قوات الحشد الشعبي والمقاومة الاسلامية غربي الموصل على قوات جهاز مكافحة الارهاب والشرطة الاتحادية في تحرير الساحل الايسر واغلب مناطق الساحل الايمن.
وكانت قوات الحشد الشعبي والمقاومة الاسلامية تستخدم أجهزة ملاحه للتنقل في مناطق غربي الموصل او استخدام ادلاء من ذوي الخبره في تتبع الاثر، ويعد تكليفُ الحشد الشعبي بالسيطرة على هذه المناطق التي بحاجة الى تجهيزات ومعدات خاصه للتغلب على صعوبات وتحديات الصحراء ٫ يمثل طفرة نوعية في العمليات النوعية التي يخوضها الحشد الشعبي ضد داعش الإرهابي في اكثر المناطق المفتوحة.
وما حصل في جنوب غرب تلعفر في عين الحصان الشمالي والجنوبي يمثل نموذجاً من المعارك الكبيره التي حشد لها داعش بأفضل إمكانياته ووضع احتياط ضخم لإسناد العملية التي كانت تستهدف فتح ثغره في جدار الدفاعات السيارة التي أنشأها الجهد الهندسي للحشد الشعبي لغرض فتح الطريق بين الرقه السورية والموصل ، وفشل الهجوم الذي استمر لست ساعات والذي استخدم داعش فيه سلاح الدبابات وقوه من عناصر النخبه تجاوزت 200 مقاتل الأمر الذي يؤكد الإدارة الناجحة للمعركة الدفاعية التي خاضها الحشد الشعبي لتدمير قوة داعش واستعادة التوازن التعبوي على مساحة الهجوم بكاملها وتكبيد داعش خسائر فادحه جدا مع الاستمرار بالضغط على قوة الاحتياط وهزيمتها .
وكان لكتائب حزب الله و للواء علي الأكبر الدور الاستثنائي في ادارة الدفاع ببسالة وحنكه كبيره ٫ وتلك المعركه اعطت منهجا واضحا ومعياراً مهماً للحشد لاستمراره بالسيطرة على الصحراء وحرمان داعش من الاستفادة من المميزات التي تقدمها له وتعطي لقواتنا تفوقاً حاسماً في استمرار نهج العزل لمدينة الموصل وعدم السماح لداعش الارهابي بالتواصل مع سوريا بالاضافة الى اضعاف الاهداف في الموصل وتلعفر وحرمان قياداته من التواصل او نقل الاوامر والطلبات التي تؤمن استمرار داعش بالقتال .

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .