أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / امين عام حزب الله السيد نصر الله : استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري .. قرار سعودي أُملي عليه
السيد حسن نصرالله

امين عام حزب الله السيد نصر الله : استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري .. قرار سعودي أُملي عليه

وصف الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله٬استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بانه “قرار سعودي أُملي عليه”.
وأوضح نصر الله في كلمة له أنّ الحريري “كان مرتاحاً ومنشرحاً عقب زيارته الأولى للسعودية وتحدث عن مساعدات جديدة وإجراء انتخابات”.

وتساءل أمين عام حزب الله عن مكان وجود الحريري بالقول “هل هو موقوف وهل يسمح له بالعودة للبنان وهذه أسئلة مشروعة في ظل الاعتقالات؟”، وأوضح أنّ الحريري أعلن عقب زيارته الأولى للسعودية أن الرياض تؤيد الحوار وبقاء الحكومة الحالية.
ولفت أمين عام حزب الله إلى أن رئيس الحكومة المستقيل جرى استدعاؤه إلى السعودية و”حتى الآن لا يعلم أحد ماذا جرى خلال زيارة الحريري الثانية إلى السعودية حتى وصلت الأمور إلى الاستقالة”.
ويأتي كلام نصر الله بعد إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من السعودية والتي هاجم فيها حزب الله، حيث عبّر الحريري عن “رفضه استخدام سلاح حزب الله ضد اللبنانيين والسوريين”، مشيراً إلى أن “تدخّل” حزب الله تسبّب للبنان بـ”مشكلات” مع محيطه العربي.
وأكد نصر الله أنّ إعلان الاستقالة من السعودية والكلمات الواردة في الخطاب “تثبت أنه خطاب سعودي تلاه الحريري”، مما يكشف عن “طريقة وأسلوب التدخل السعودي في الشؤون الداخلية” في لبنان.
وأضاف نصر الله “نتوقف عند شكل الاستقالة وما فيه من دلالات ترتبط بسيادة لبنان وكرامة لبنان والحريري..استقالة الحريري فاجأت رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب وحتى نواب تيار المستقبل”.
وشدّد أمين عام حزب الله أن الحزب لم يكن يتمنى استقالة الحريري وأنه كان يرى أنّ الأمور تسير “بطريقة معقولة” وأنّ الحكومة قادرة على الاستمرار ومراكمة الإنجازات وإجراء الانتخابات المقبلة”.
وتساءل نصر الله إذا ما كانت استقالة الحريري تأتي ضمن “الصراع على العرش في السعودية”، أم أن السبب ” هو عدم رضا السعودية عن الحريري وتريد استبداله بشخصية تنفذ إرادتها بحذافيرها؟”.
وشدد نصر الله على أن حزب الله على تَواصل مع الجميع وحتى الآن لا أحد في لبنان يعرف السبب الحقيقي للاستقالة.
وأكد نصر الله أنّ “إجبار رئيس الحكومة على الاستقالة ليس نابعاً من سبب داخلي لبناني”، معتبراً أنه “إذا أردنا الرد على المضمون السياسي للاستقالة فعلينا أن نرد على السعودية مباشرة”. وأكد نصر الله انه “علينا الانتظار لمعرفة السبب الحقيقي لفرض السعودية الاستقالة على الحريري”.
ودعا نصر الله اللبنانيين إلى “عدم القلق والهدوء والصبر والتريث بانتظار اتضاح الصورة”، إضافة إلى “الهدوء على المستوى الإعلامي وعدم التصعيد السياسي في لبنان”.
وأكد نصر الله أن “السلم الأهلي هو أغلى ما نملكه في لبنان” داعياً إلى التعامل بـ “عقل وحكمة وهدوء” والابتعاد عن التصعيد السياسي الذي “لن يقدم ولن يؤخر شيئاً سوى أنه سيؤذي الوضع العام والاقتصاد في لبنان”.
كما شدد نصر الله على إبقاء قنوات التشاور مفتوحة مع الجميع، منوّهاً باتصالات الرئيس ميشال عون مع القادة السياسيين منذ اللحظة الأولى لإعلان الاستقالة، مشيراً إلى أن الاتصالات مستمرة بانتظار عودة الحريري يوم الخميس “إذا سُمح له”. قبل أن تفكّر السعودية بعاصفة حزم على لبنان عليها أن تخرج من عاصفة الحزم في اليمن
نصر الله تحدث أيضاً عن “الإشاعات” التي تزامنت مع إعلان الحريري لاستقالته، وقال إنّ قناة العربية وحدها تحدثت عن محاولة لاغتيال الحريري ولكن الأجهزة اللبنانية نفت ذلك تماما، مضيفاً أنّ حديث العربية عن محاولة الاغتيال ربما هدفه التبرير لاحقاً لمنع الحريري من العودة إلى لبنان.
ولفت نصر الله إلى أنّ الإشاعة الثانية هي الحديث عن أن استقالة الحريري مقدمة لشن حرب إسرائيلية على لبنان، وشدد على أنّ أيّ عدوان إسرائيلي يخضع لحسابات إسرائيلية مضيفاً “إسرائيل لا تعمل لدى السعودية.. الحسابات الإسرائيلية لشن عدوان على لبنان لا علاقة لها بوجود رئيس حكومة في لبنان أو عدمه”.
وقال نصر الله إن “الإشاعة الثالثة هي أنّ ولي العهد السعودي اجتمع برؤساء أركان التحالف تحضيراً لعاصفة حزم تجاه لبنان”، معتبراً أن “الحديث عن هجوم سعودي على لبنان غير منطقي وليس له أي معطى أو إمكانية”.
وفي هذا الشأن، قال نصر الله إنه “قبل الحديث عن خطة سعودية تجاه لبنان علينا الانتظار لمعرفة إلى أين تتجه المملكة في ظل حملة الاعتقالات..وقبل أن تفكّر السعودية بعاصفة حزم على لبنان عليها أن تخرج من عاصفة الحزم في اليمن”.
وأضاف “ما تتجه اليه السعودية لا نعرفه لكن عليها أن تخرج من مستنقع الوحل في اليمن”.
كما دعا أمين عام حزب الله إلى الابتعاد عن الشارع وعدم العودة إلى المناخات السابقة من “تحريض طائفي ومذهبي”.
وأوضح نصر الله أنّ لقاءه مع سرايا المقاومة يوم السبت هو لقاء مقرر مسبقاً بمناسبة مرور 20 عاماً على تأسيسها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

نتنياهو لبايدن : بهذه السرعة فقدتم ضميركم الأخلاقي..!! تدفعون نحو إجراء انتخابات لوقف الحرب

شنّ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هجوماً لاذعاً على الرئيس الأميركي جو بايدن، لتشجيعه …

تعليق واحد

  1. عاد حكم السعودية للسديريين والملك يريد ان يؤمن كل شيء لابنة المدلل وما سعدو الا خادم حقير يعمل عميل استخباراتي للشمريين الجناح الاخر من ال سلول وهو مشترك مع بعض الامراء في سرقة المال العام مهنة توارثها من ابية وهو لا ينتمي الى لبنان الا بهذة القصاصة الورقية الصغيرة (( الجنسية))ولهذا سيتم تصفيتة على الأرجح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *