أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / السودان

السودان

اطلاق النار على المتظاهرين امام قيادة الجيش في الخرطوم ومقتل متظاهر وجرح العشرات

قتل شخص على الأقل وأصيب آخرون في مواجهات بمحيط الاعتصام أمام قيادة الجيش في الخرطوم ٫ وقالت مصادر طبية في السودان إن عدد المصابين في المواجهات، يقدر بالعشرات بعضهم في حالة خطيرة.

أكمل القراءة »

اردوغان : هناك محاولات ” ابتلاع ” السودان ودعمنا له سيتواصل ونسعى لافشال تحويل ليبيا الى سوريا جديدة

قال الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، ان “السودان، الذي يعد بمثابة ’القلب لإفريقيا‘، تعرض لتدخلات خارجية في جميع شؤونه، خلال الفترة الماضية.. لقد قسموا البلاد أولا، والآن يحاولون ابتلاعه” ،مشددا على ان تركيا ستعمل لافشال محاولات تحويل ليبيا الى سوريا جديدة .

أكمل القراءة »

المجلس العسكري الحاكم في السودان يحظى بدعم امريكي ودعم غير محدود من السعودية والامارات وهذا هو السبب

الفريق اول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الحاكم في السودان ونائبه الفريق الاول محمد حمدان ” حميدتي ” يحضيان بدعم سعودي واماراتي وبدعم امريكي ٫ وسعت الدوليتان الخليجيتان على التواصل معهما والتاكيد على دعمهما لدورهما في قيادة القوات السودانية المشاركة في الحرب العدوانية على اليمن منذ مارس عام 2015 …

أكمل القراءة »

الفريق عوض بن عوف رئيس المجلس العسكري في السودان يعلن تنازله وتعيين الفريق عبد الفتاح البرهان خلفا

فور اعلان الفريق أول عوض ابن عوف تنازله عن منصبه باعتباره رئيسا للمجلس العسكري ٬ بعد ٢٤ ساعة من اعلانه الإطاحة بالرئيس عمر البشير٫ شهدت شوارع الخرطوم احتفالات شعبية مساء الجمعة احتفالا بهذا الاعلان .

أكمل القراءة »

قوى ” الحرية والتغيير ” المعارضة في السودان تعلن رفضها لانقلاب” الفريق عوض “وتطالب بنقل السلطة لحكومة مدنية

أكدت قوى إعلان الحرية والتغيير السودانية المعارضة، الجمعة، رفضها لما وصفته بـ”تبدل الأقنعة”، عقب إعلان وزير الدفاع عوض بن عوف التنحي عن رئاسة المجلس العسكري الانتقالي، مؤكدة تمسكها بالاحتجاجات حتى تحقيق مطالب الشعب وتسليم السلطة على حكومة مدنية.

أكمل القراءة »

الفريق عوض ين عوف يؤدي اليمين رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي في السودان والمتظاهرون يحتجون

بالرغم من الاحتجاجات المنددة بما سماه المتظاهرون بالوجه الاخر للنظام العسكري ٫ أدى وزير الدفاع السوداني عوض محمد أحمد بن عوف أدى اليمين رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي.

أكمل القراءة »

وزير الدفاع السوداني يعلن الاطاحة بنظام الرئيس البشير وانباء عن حصوله على دعم من السفارتين الامريكية والبريطانية

في محاولة للالتفاف على المطالب الشعبية والاحتجاجات الاخيرة التي شهدتها العاصمة الخرطوم ومدن سودانية اخري ٫ اعلن الجيش السوداني الاطاحة براس النظام الفريق عمر البشير واستلامه السلطة .

أكمل القراءة »

الجيش السوداني يستعد لاعلان بيان الاطاحة بالرئيس البشير واغلاق مطار الخرطوم بوجه جميع الرحلات الجوية

تناقلت اوساط دبلوماسية عربية واجنبية تقارير تؤكد ان ضباطا من الجيش السوداني أبلغوا الرئيس عمر البشير أنه لم يعد رئيسا للجمهورية. وأعلنت القوات المسلحة السودانية صباح الخميس أنها بصدد إصدار بيان هام، بينما انتشرت آليات عسكرية في محيط القصر الجمهوري ٫ وتم اغلاق مطار الخرطوم بوجه كافة الرحلات الجوية .

أكمل القراءة »

ضباط من الجيش يسيطرون على مبنى الاذاعة والتفزيون في الخرطوم وانباء عن وضع الرئيس البشير تحت الاقامة الجبرية

سيطر ضباط من الجيش السوداني على مباني التلفزيون والإذاعة الرسميين صباح الخميس وتم الإعلان عن بيان وشيك من القوات المسلحة ويط انباء عن وضع الرئيس البشير تحت الاقامة الجبرية.

أكمل القراءة »

رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين : قرار البشير حل الحكومة واعلان حالة الطوارئ يدللان على فشله كرئيس للسودانيين

أكد محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا لحركة “أنصار الله” الجمعة، ان قرار الرئيس السوداني عمر حسن البشير حل الحكومة وإعلانه حالة الطوارئ، انما يشير الى فشله في ادارة منصبه كرئيس للحزب الحاكم.

أكمل القراءة »

الرئيس البشير يعلن فرض حالة الطوارئ لمدة عام وحل الحكومةوتشكيل “حكومة كفاءات “

بهدف امتصاص غضب المحتجين والحد من توسع التظاهرات المطالبة باستقالته ٫ اعلن الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الجمعة، فرض حالة الطوارئ في السودان لمدة عام وحل حكومة الوفاق الوطني وتشكيل “حكومة كفاءات”، وكذلك حل حكومات الولايات. وطالب البشير البرلمان إلى تأجيل النظر في التعديلات الدستورية المطروحة على البرلمان، والتي من …

أكمل القراءة »

22 جماعة سياسية سودانية معارضة تطالب بنظام جديد في اشارة الى الدعوة للرئيس البشير بالتخلي عن السلطة

طالبت “الجبهة الوطنية للتغيير” في السودان، المكونة من 22 جماعة سياسية بعضها قريب من الحكومة، بـ”نظام جديد” في البلد الذي تعصف به احتجاجات، شابتها أعمال عنف ٫ ووصف مراقبون هذا الطلب بانه يتضمن الدعوة للرئيس البشير بالتخلي عن السلطة .

أكمل القراءة »

منظمة العفو الدولية تؤكد قيام قوات الامن السودانية بقتل 37 شخصا خلال التظاهرات الاحتجاجية

قالت منظمة العفو الدولية “امنستي”، الثلاثاء، إن 37 شخصا قتلوا خلال المظاهرات التي تشهدها عدد من المناطق في السودان خلال الأسبوع الماضي.

أكمل القراءة »

السودان : مصرع 24 تلميذا على الأقل نتيجة غرق مركب بينهم 5 تلميذات من عائلة واحدة

لقي 24 طفلا على الأقل مصرعهم نتيجة غرق مركب كان يقلهم في نهر النيل بشمال السودان ٫ وكان الأطفال، وهم تلاميذ، في طريقهم إلى المدرسة حين أنقلب القارب في النهر ٫ واحدى العائلات فقدت خمسة من بناتهن التلميذات .

أكمل القراءة »

منتجع ” بلدة عروس ” السودانية انشأه الموساد الاسرائىلي منذ الثمانينات باسم شركة سويسرية وساهم في تهريب “الفلاشا ” لاسرائيل

تعد بلدة عروس الواقعة على سواحل البحر الأحمر أول منتجع سياحي من نوعه في السودان، لكن لم يُعرف حتى الآونة الأخيرة أن “الموساد” الإسرائيلي هو من وقف وراء إنشائه أوائل الثمانينيات.

أكمل القراءة »

عبد الملك الحوثي للسودانيين : انصحوا رئيسكم البشير بان يوقف توريط جيشكم في الاعتداء على اخوانكم في اليمن

وجه زعيم جماعة “أنصار الله” في اليمن عبد الملك الحوثي نداء لـ “الشعب السوداني” في كلمة له أمس نقلتها وكالة انباء “سبأ” اليمنية.

أكمل القراءة »