أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / السودان

السودان

مرتزقة جندهم قادة الانقلاب العسكري يهاجمون موكبا لقوي الحرية والتغيير بالاسلحة البيضاء والغاز

هاجم مرتزقة وباوامر من قادة الانقلاب العسكري ٫ موكبا لتحالف قوى الحرية والتغيير بالسكاكين والحجارة والغاز المسيل للدموع ما أدى الى مقتل ناشط في الحرية والتغيير واصابة العشرات .

أكمل القراءة »

انتشار واسع لقوات الجيش في الخرطوم استعدادا لمواجهة التظاهرات المطالبة باسقاط حكومة الجنرلات

انتشرت قوات الجيش وقوات الشرطة في شوارع الخرطوم اليوم الأحد استباقا لتظاهرات دعا إليها نشطاء معارضون لسلطة العسكر، حسبما أفادت وكالة “فرانس برس”. وأفاد شهود عيان بأن قوات عسكرية انتشرت الأحد في منطقة الروصيرص، التي كانت بؤرة عنف السبت. كما ذكرت “فرانس برس” أن العناصر الأمنية وضعوا كتلا خرسانية على …

أكمل القراءة »

مصادر طبية في الخرطوم : ارتفاع عدد القتلى من المتظاهرين برصاص العسكر الى 5 قتلى

أعلنت لجنة أطباء السودان مقتل متظاهر جديد منذ قليل، ليرتفع عدد ضحايا المظاهرات التي تشهدها البلاد برصاص العسكر إلى 5 قتلى، وقالت إن القوات الامنية اقتحمت المستشفيات واستخدمت الغاز المسيل للدموع.

أكمل القراءة »

هل زار محمد حمدان حميدتي اسرائيل …. تقارير اسرائيلية تكشف عن زيارة مسؤول عسكري سوداني كبير لتل ابيب

كشفت صحيفة اسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي أن مسؤولا عسكريا سودانيا زار الكيان الإسرائيلي مطلع هذا الأسبوع سرا.

أكمل القراءة »

الفريق البرهان يأمر بتشكيل لجنة تحقيق بعد مقتل سبعة متظاهرين في الخرطوم فيما يتهمه المحتجون بمحاولة الفرار من مسؤولية القتل

الفريق البرهان يأمر بتشكيل لجنة تحقيق بعد مقتل سبعة متظاهرين في الخرطوم فيما يتهم المحتجون البرهان بمحاولة الفرار من المسؤولية استجابة لدعوات الإضراب العام والعصيان المدني شهدت العاصمة السودانية الخرطوم إغلاق متاجر ومكاتب وقطع طرق في عدد من الأحياء، بدءا من اليوم الثلاثاء ولمدة يومين احتجاجا على مقتل 7 متظاهرين …

أكمل القراءة »

العامري: الثأر لدماء الشهداء يكون بإخراج كامل القوات الأجنبية

أكد رئيس تحالف الفتح هادي العامري، السبت، أن القائدين الشهيدين أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني قادا الركب لتحرير العراق من الإرهاب الداعشي، فيما شدد على ان الثأر لدماء الشهداء يكون بإخراج القوات الأجنبية كافة من البلاد ٫ هذا وردد العامري خلال كلمته هتاف كلا كلا امريكا .

أكمل القراءة »

وزيرة خارجية السودان السابقة: البرهان حاول التودد لإسرائيل أثناء “الانقلاب العسكري”

قالت وزيرة خارجية السودان السابقة مريم الصادق المهدي إن قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان حاول التودد لإسرائيل وادعى أن هناك سياسيين أبعدهم عن الحكومة كانوا مناهضين لتل أبيب.

أكمل القراءة »

احتجاجات في العاصمة السودانية بعد الإعلان عن تشكيل مجلس سيادة جدي

نقلت وكالة “رويترز” عن شهود أن محتجين بالعاصمة السودانية الخرطوم أغلقوا طرقا وأحرقوا إطارات في وقت متأخر من الخميس، بعد قليل من إعلان القائد العسكري للبلاد تشكيل مجلس سيادة جديد.

أكمل القراءة »

دور اسرائيل الخطير في صناعة انقلاب السودان .. والعلاقات السرية الوثيقة بين البرهان وتل ابيب

رغم التزام سلطات الاحتلال “الإسرائيلی” الصمت حيال ما يجري في السودان، تتواتر الأنباء حول أنشطة قام بها عناصر من الموساد الاسرائيلي قبل انقلاب عبد الفتاح البرهان في ـ25 من تشرين الأول وبعده، بما يعزز القناعة بدور اسرائيلي في صناعة انقلاب السودان.

أكمل القراءة »

الانقلابيون يواصلون تنفيذ الاعتقالات بحق قادة الحراك الشعبي المعارض للانقلاب

اعتقلت قوات الأمن السودانية 3 شخصيات سياسية بارزة اليوم الأربعاء، في وقت تتصاعد فيه الضغوط الدولية على الجيش السوداني للتراجع عن الانقلاب الذي نفذه في وقت سابق من هذا الأسبوع.

أكمل القراءة »

موقع خبري امريكي يكشف : الفريق البرهان ابلغ المبعوث الامريكي ” فيلتمان ” قبل يوم خطط العسكر لتنفيذ الانقلاب

ذكرت تقارير صحفية بأن قائد الانقلاب في السودان الفريق البرهات أبلغ الأميركيين مسبقا عزم الجيش على اتخاذ إجراءات ضد الحكومة المدنية.

أكمل القراءة »

تجمع المهنيين السودانيين يدعو الشعب الى النزول للشوراع واعلان العصيان المدني لاجهاض الانقلاب العسكري

ناشد تجمع المهنيين السودانيين، الشعب السوداني، “بالخروج للشوارع وإغلاقها بالمتاريس ونشر المقاومة السلمية والإضراب السياسي والعصيان المدني الشامل لافشال الانقلاب العسكري الذي قادة الفريق عبد الفتاح البرهان”.

أكمل القراءة »

البيت الابيض يدعو الانقلابيين في السودان برئاسة البرهان الى الافراج عن المسؤولين

أعرب البيت الأبيض عن قلقه إزاء التقارير عن انقلاب عسكري في السودان، ودعا ​إلى الإفراج فورا عن المسؤولين السودانيين.

أكمل القراءة »

ليلة الانقلاب في السودان شهدت خلافا حادا بين رئيس الوزراء حمدوك ورئيس مجلس السيادة الفريق البرهان بشان المقترحات الامريكية

كشفت تقارير إعلامية أن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك عقدا اجتماعا حتى ساعة متأخرة شهد خلافا بشان المقترحات التي حملها المبعوث الامريكي فيلتمان للنظام السوداني ٫ وربما كان الخلاف احد اسباب اعتقال عبد الله حمدوك وفرض الاقامة الجبرية عليه

أكمل القراءة »

انقلاب عسكري يطيح برئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك وانباء عن وضعه في الاقامة الجبرية

فيما يشير الى انقلاب على السلطة ٬ أعلنت وزارة الثقافة والإعلام السودانية الاثنين أن “قوى عسكرية” اعتقلت رئيس الوزراء عبد الله ح حمدوك وأغلب أعضاء مجلس الوزراء والمدنيين من أعضاء مجلس السيادة”،

أكمل القراءة »

ادارة بايدن تضغط على السودان لاعلان اقامة علاقات ديلوماسية كاملة مع اسرائيل

ذكرت وسائل اعلام اسرائيلية،، إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تمارس ضغوطا على السودان لتوقيع اتفاق رسمي لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

أكمل القراءة »

التلفزيون السوداني يعلن احباط محاولة انقلابية واعتقال جميع المتورطين فيها

نقل التلفزيون السوداني في إعلان مقتضب عن المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة أبو هاجه،، قوله إنه “تم إحباط محاولة انقلابية للسيطرة على السلطة”.

أكمل القراءة »

دراسة لوكالة ناسا الامريكية تؤكد : سد النهضة الاثيوبي له اثار كارثية وخطيرة جدا على مصر

كشفت دراسة أمريكية عن “أضرار كارثية” يمكن أن تحدث جراء الملء السريع لسد النهضة الإثيوبي، قد تصل إلى تقليل إمدادات المياه لمصر بمقدار يفوق الثلث.

أكمل القراءة »