أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس برهم صالح يتدخل لانهاء التصعيد بين ” تيار الحكيم ” و “عصائب اهل الحق ” وتساؤلات بشان الاسباب التي دعت الفرات لاستهداف العصائب

الرئيس برهم صالح يتدخل لانهاء التصعيد بين ” تيار الحكيم ” و “عصائب اهل الحق ” وتساؤلات بشان الاسباب التي دعت الفرات لاستهداف العصائب

تدخل الرئيس برهم صالح، أمس الجمعة، لحل الأزمة الأخيرة التي نشبت بين “تيار الحكمة” بزعامة عمار الحكيم و”عصائب أهل الحق” بزعامة الشيخ قيس الخزعلي.

وذكرت مصادر مطلعة ك ان “الرئيس صالح أجرى اتصالات مساء أمس الجمعة مع عمار الحكيم وقيس الخزعلي للوقوف على آخر التطورات والأزمة التي حصلت بينهما، وعلى اثر ذلك طلب منهما وقف التصعيد الإعلامي وإجراء حوار بينهما، بعيدا عن الإعلام”.
وأضافت هذه أن الرئيس صالح أكد على الحكيم والشيخ الخزعلي ضرورة إنهاء الخلاف بينهما خلال أيام، وأن تنتهي كل مظاهر التصعيد، وعدم الخروج بتظاهرات .
يذكر أن اليومين الماضيين شهد تصعيدا من قناة الفرات ضد عصائب اهل الحق وتغريدات تعمدت الاساءة لامين عام عصائب اهل الحق الشيخ الخزعلي ٫ وقامت قناة الفرات ببث خبر عاجل اشارت الى ان المتهمين بقتل صاحب مطعم في مدينة الصدر تم اعتقالهم وزعم خبر العاجل للفرات ان باجات ضبطت بحوزتهم اثبتت انتمائهم لعصائب اهل الحق ولكن المتحدث بامس وزارة الداخلية سعد معن كذب نبا اعتقال اي متهمين في عملية قتل صاحب المطعم.
نصعيد اعلامي للفرات يترامن مع التصعيد الامريكي

حملة اعلامية منظمة تقودها الفرات ضد العصائب

وفي تصعيد اعلامي غير مسبوق شن مسؤلا في قناة الفرات هجوما اعلاميا على عصائب اهل الحق والشيخ الخزعلي في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي ٫ كما بثت قناة الفرات تقريرا اتهمت فيه عصائب اهل الحق بسرقة معدات من مصفاة بيجي ٫ فيما كان وزير الداخلية السابق الاعرجي قد اكد ان عصائب اهل الحق هم من قاموا باعادة معدات مسروقة الى مصفاة بيجي .

تزامن تصعيد الفرات مع التصعيد السياسي الامريكي ضد العصائب

ولاحظ المراقبون ان هجوم قناة الفرات على عصائب اهل الحق جاء ليتزامن مع تصعيد امريكي واسرائيلي ضد عصائب اهل الحق ٫ حيث اقر الكونغرس الامريكي مشروع قرار يصنف عصائب اهل الحق وحركة النجباء باعتبارهما ” منظمات ارهابية ” الى جانب  منظمة افغانية وفصائل عراقية اخرى من الحشد الشعبي منها كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء .شاركت في التصدي للجماعات الارهابية مع الجيش السوري وحزب الله في سوريا واسهمت بشكل فعال في حماية مرقد السيدة زينب عليها السلام .

الغضب الاسرائيلي من زيارة الخزعلي لجنوب لبنان 

يذكر ان وسائل اعلام اسرائيلية نشرت تقارير صحفية مركزة ضد فصائل الحشد الشعبي ومنها عصائب اهل الحق ٫ وكانت لزيارة الشيخ الخرعلي لجنوب لبنان ووصوله عند بوابة فاطمة بلباسه العسكري قبل عام في التاسع من كانون الاول عام 2017 الاثر الكبير في اندفاع الاسرائيليين لشن هجوم اعلامي واسع عليه ٫ فذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية في تقرير نشرته في ذلك الوقت ان هذه الزيارة تظهر مدى خطورة فصائل الحشد الشعبي ومنها عصائب اهل الحق على امن اسرائيل .
وعرض الاعلام الاسرائيلي مطع فيديو لقائد عصائب أهل الحق قيس الخزعلي في جولة له قرب بوابة فاطمة، مع صوتية لتصريحه من هناك تأييداً لحزب الله والشعبين اللبناني والفلسطيني ضدّ الاحنلال.
وقال الخبير الجيوسياسي والأمني الاسرائيلي ” ياكل هوروفيتش ” إن “توقيت زيارة الخزعلي يدلّ على أن حزب الله يحاول التلميح لإسرائيل بأنه قوة تُعد قوة اقليمية الآن، وتضم شركاء دوليين مستعدين للقتال الى جانبه”.
كما نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مدير ” مركز روبين للبحوث والشؤون الدولية ” ” جوناثان سباير” في هرتسليا تعليقا على زيارة الشيخ الخزعلي لجنوب لبنان واطلاله على فلسطين المحتلة ومراقبة الجنود الاسرائيليين : ” إنه من الملاحظ أن زعيم “المليشيات” العراقية يشعر بالأمان بما فيه الكفاية في اشارة للشيخ الخزعلي ، وذلك حتى يقوم بتسجيل تهديداته ضد إسرائيل واستعداده للتعاون في حرب مستقبلية ضدها، ونشر هذه التسجيلات عبر الإنترنت كي يراها العالم “.
وحرصت صحيفة جيروزاليم بوست الصحيفة على اعادة نشر تغريدة للشيخ الخزعلي بعد خطاب ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لاسرائيل ، قائلاً: “قرار ترامب باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني بداية النهاية للمشروع الإسرائيلي العنصري”. ودعا جميع دول الشرق الأوسط إلى إغلاق السفارات الأميركية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وفاة الدبلوماسي العراقي المخضرم عدنان الباجه جي

توفي االأحد وزير الخارجية الأسبق، عدنان الباجه جي، في العاصمة الإمارتية أبو ظبي، حيث عمل …

تعليق واحد

  1. على الشيعة الخروج بمظارهرات ضد عمار الخائن الذي يتأمر على الشيعة وعمار الحكيم هذا الحرامي وعصابته الحراميه …. فهل تحتاجون يا شيعة العراق إلى (أعداء) بوجود عمار الحكيم ومقتدى الصدر ومن على شاكلتهم ابتلي بهم الشعب العراقي واحد حرامي اشترى نصف النجف والجادرية والكرادة والاخر اشترى العمارة وجزء من النجف ويتنافس مقطاطة مع مستديرة وعلى الرغم أكو مشترك في اسميهما !! .. وقتل مقتدى العراقيين وخطف وعذّب وعلّق الابرياء على أعمدة الكهرباء لأرهاب مناطق كاملة بالعراق وشخص مراهق سياسي مثل عمار طلفاح ان يتصّنع لكونه ابن الحوزة أومتحدث بأسمها أو مقرّب منها والحوزة بريئة منه ومن أفعاله وسرقاته والا من أين له شاحنات من الدولارات؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *