أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة / السوداني يبحث مع وزير الدفاع الامريكي اوستن مقترحات الجدول الزمني لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق

السوداني يبحث مع وزير الدفاع الامريكي اوستن مقترحات الجدول الزمني لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق

بحث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الاثنين، مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في “البنتاغون” مقترحات جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”.

وشدد السوداني، على أن الأجهزة الأمنية العراقية اليوم على مستوى عالٍ من الجهوزية للقيام بمهامها، مؤكداً “بدء العمل نحو علاقة شراكة من خلال اللجنة التنسيقية العليا لتقييم الموقف العسكري ومخاطر داعش، وقدرات الأجهزة الأمنية للوصول إلى مقترحات تتعلق بجدول زمني لإنهاء مهمة التحالف”، مشيراً إلى أن “اللجنة المعنية ستعقد اجتماعها الثاني في شهر تموز/يوليو المقبل، من أجل التعاون الثنائي وفقاً للدستور العراقي والاتفاقية الاستراتيجية”.
من جانبه، أكد أوستن “الالتزام بما يقوم به العراق في مواجهة الإرهاب، كما عبر عن تطلع بلاده إلى إقامة علاقة أمنية مستدامة مع العراق”.
وجاء في بيان للبيت الأبيض أن السوداني والرئيس الأميركي جو بايدن “أكدا أنهما سيراجعان عدة عوامل لتحديد متى وكيف ستنتهي مهمة التحالف الدولي في العراق، والانتقال بطريقة منظمة إلى شراكات أمنية ثنائية دائمة، وفقاً للدستور العراقي واتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق”.
على صعيد متصل كانت المقاومة الإسلامية في العراق قد اكدت في وقت سابق، أن لا قيمة لاستبدال الاحتلال الأميركي لمسمياته تارةً باسم “تحالف”، وأخرى بـاسم “شراكة أمنية مستدامة”، أو غيرها، “ما دامت قواته المحتلة جاثمةً على صدر العراق الجريح، تستبيح سيادته، وتنتهك أجواءه، وتسيطر على القرار الأمني فيه”.
ورأت المقاومة الإسلامية في العراق، أنّ زيادة الولايات المتحدة عديد قواتها المحتلة يؤكد أن لا نية لديها في الأفق للانسحاب من البلاد.
وأشارت المقاومة في وقت سابق إلى أنّ الإجرام الأميركي يزداد يوماً بعد يوم في دعمه لكيان الاحتلال، محمّلةً الإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة في حال ارتكبت قواتها أو كيان الاحتلال أي حماقةٍ في العراق أو دول المحور، مؤكدةً أنّ ردها سيكون مباشراً أينما تصل أيديها.
وكان مجلس النواب العراقي قد صوت، مطلع عام 2020، لإلزام الحكومة بإخراج القوات الأجنبية من البلاد وإلغاء الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة وكذلك طلب مساعدة التحالف الدولي ضد “داعش”، وذلك بعد استشهاد قائد قوة القدس في حرس الثورة الإيراني، القائد قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس بعدوان أميركي بالقرب من مطار بغداد الدولي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“المقاومة الإسلامية في العراق”: استهدفنا ميناء حيفا بالطيران المسيّر

أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” الجمعة استهداف ميناء حيفا في إسرائيل بالطيران المسيّر . وقالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *