أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / شمال افريقيا

شمال افريقيا

الرئيس التونسي يكلف مرشح حركة النهضة حبيب الجملي بتشكيل الحكومة

كلف الرئيس التونسي قيس سعيد، حبيب الجملي، بتشكيل الحكومة الجديدة في تونس، وذلك بعد أن رشحت حركة النهضة، الحاصلة على أكثرية الأعضاء في البرلمان التونسي الجملي لشغل المنصب.

أكمل القراءة »

مرشح الرئاسة التونسية قيس سعيد يعلن فوزه بالانتخابات في مؤتمر صحفي في مقره الانتخابي

أعلن المرشح الرئاسي قيس سعيد فوزه بالانتخابات التونسية في مؤتمر صحفي في مقره الانتخابي، الأحد، مشيرا إلى أن نتائج الانتخابات تعتبر “ثورة جديدة”.

أكمل القراءة »

الإفراج عن نبيل القروي يثير جدلا واسعا وردود افعال واسعة في الاوساط الشعبية والسياسية

أثار خبر الإفراج عن المرشح للجولة الثانية لانتخابات الرئاسة التونسية نبيل القروي جدلا واسعا في الارساط الشعبية والسياسية، لا سيما من جانب حملة منافسه قيس سعيد وباقي القوى السياسية، قبل أيام من الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات المقررة الأحد المقبل.

أكمل القراءة »

تقرير لموقع اخباري بريطاني : الامارات جندت الاف المرتزقة من السودانيين للقتال الى جانب قوات حفتر في ليبيا بواسطة شركة امن كندية يملكها اسرائيلي

ذكر ميدل إيست آي الإخباري البريطاني ان دولة الإمارات تواصل تجنيد المرتزقة في ليبيا عبر دعم ميليشيات الجنرال خليفة حفتر بآلاف المرتزقة من السودان خدمة لمخططاتها في نشر الفوضى والتخريب.

أكمل القراءة »

ارتفاع حصيلة قصف مركز اللاجئين في “تاجوراء” الى 60 قتيلاً

ارتفعت، اليوم الأربعاء، حصيلة “مجزرة تاجوراء” التي ارتكبتها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أمس، إلى 60 قتيلاً على الأقل وأكثر من 130 جريحاً.

أكمل القراءة »

هيومن رايتس ووتش تتهم قوات الأمن المصرية ومسلحي تنظيم “ولاية سيناء” بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق سكان سيناء

اكدت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن قوات الأمن المصرية ومسلحي تنظيم “ولاية سيناء” التابع لتنظيم “داعش” ارتكبوا انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في حق المدنيين من سكان شمال سيناء، ترتقي إلى “جرائم الحرب”، على حد تعبير المنظمة.

أكمل القراءة »

احتدام المعارك في العاصمة الليبية بين قوات حفتر وقوات الشرعية

أكد شهود عيان في العاصمة الليبية طرابلس، أن قتالا ضاريا اندلع في العاصمة يوم السبت مع بدء قوات حفتر التي يطلق عليها اسم “الجيش الوطني الليبي” محاولة جديدة للتقدم إلى داخل العاصمة طرابلس ٫ فيما قامت طائرات حربية تابعة لقوات الشرعية في طرابلس بقصف مواقع لقوات حفتر في اطراف العاصمة …

أكمل القراءة »

اغلب ضحايا غرق القارب قبالة سواحل تونس الذي كان يقل مهاجرين غير شرعيين هم من بنغلادش

أعلن الهلال الأحمر التونسي، اليوم السبت، أن أغلب ضحايا غرق القارب الذي كان يقل مهاجرين غير شرعيين، وغرق قبالة السواحل التونسية، وأسفر عن غرق 60 مهاجرا، هم من بنغلاديش.

أكمل القراءة »

قوات حفتر تتهم الاخوان المسلمين وتركيا يتجنيد الطيارين المرتزقة بعد اسقاط طائرة واسر طيار برتغالي

قال العميد خالد المحجوب، المتحدث باسم غرفة عمليات الكرامة، التابع للقيادة العامة بقوات حفتر، إنه “لم يتحدد إلى الآن مصير الطيار البرتغالي الذي أسقطت طائرته”، مضيفا: “سنقوم بتحديد ما سنقوم به معه على ضوء التحقيقات الجارية”.

أكمل القراءة »

حفتر اشترط على الملك السعودي تنفيذ ثلاثة مطالب له مقابل التحرك بعمليات عسكرية ضد العاصمة طرابلس

في دلالة على التورط السعودي في اشعال الحرب مجددا بين الليبيين ٫ قال رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري إن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، اشترط على ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز ثلاثة شروط لتنفيذ العمليات العسكرية على العاصمة طرابلس، حين اجتمع به قبل أسبوع من إطلاق …

أكمل القراءة »

تقرير للغارديان : ترامب قرر دعم هجوم حفتر بعد مكالمة تلقاها من ” محمد بن زايد ” والطائرات المسيرة الاماراتية تقدم دعما لقواته

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرا أشارت فيه الى أن الغارات الجوية التي بدأت الأسبوع الماضي على طرابلس لمصلحة قوات حفتر ، تعكس الموافقة التي منحها الرئيس الأميركي دونالد ترامب لحفتر خلال مكالمة هاتفية، مضيفا أن البيت الأبيض لم يفصح عن هذه المكالمة إلى يوم الجمعة، أي بعد أربعة أيام.

أكمل القراءة »

الحكومة الليبية : نشعر ان العالم تخلى عن الشعب الليبي لمصلحة قوات حفتر

فيما ادن رئيس الحكومة الليبية السراج صمت حلفائه الدوليين تجاه زحف قوات حفتر على العاصمة الليبية ٬ شهدت محاور القتال حول العاصمة مساء أمس الخميس تطورات خطيرة، وعاشت المدينة ليلة طويلة من الرعب، حيث سمع دوي الانفجارات في معظم المناطق.

أكمل القراءة »

الاتحاد الاوروبي يعلن عدم الاعتراف بشرعية المجلس العسكري الانتقالي الحاكم

أكدت مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن الاتحاد لن يعترف بشرعية المجلس العسكري الانتقالي في السودان، مطالبة بانتقال سياسي يقوده المدنيون.

أكمل القراءة »

ليبيون غاضبون يتطاهرون امام مبنى الخارجية الليبية تنديدا بالدعم السعودي والاماراتي لقوات حفتر

تظاهر مواطنون ليبيون غاضبون أمام وزارة الخارجية الليبية التابعة للحكومة التي يراسها فايز السراج في العاصمة طرابلس للاحتجاج على تدخلِ السعودية والإمارات ومصر وفرنسا في شؤون بلادهم الداخلية. فيما أعلن مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا ارتفاع عدد القتلى جراء المعارك قرب العاصمة طرابلس الى اكثر من 147.

أكمل القراءة »

الشرطة الجزائرية تعلن عن اعتقال 180 شخصا وإصابة 83 من عناصرها في مواجهة مع المتظاهرين في العاصمة

أعلنت الشرطة الجزائرية عن اعتقال 180 شخصا وإصابة 83 من عناصرها ٫ في حصيلة جديدة لمواجهات وقعت أمس الجمعة بين قوات الأمن ومحتجين وسط الجزائر العاصمة، وكان مئات الآلاف من المحتجين المطالبين برحيل النخبة الحاكمة قد احتشدوا في العاصمة الجزائرية أمس في أول جمعة بعد تسلم عبد القادر بن صالح …

أكمل القراءة »

ضباط اماراتيون يصلون مطار “بنينه” في “بنغازي” لدعم قوات حفتر في عمليات السيطرة على العاصمة الليبية طرابلس

كشفت مصادر عسكرية ليبية في طرابلس أن ضباطا اماراتيين وصلوا الى مطار “بنينه” في بنغازي بليبيا قادمين من ابو ظبي على متن طائرة خاصة . وأشارت المصادر الى أن الضباط الإماراتيين جاؤوا بهدف تسيير طائرات بدون طيار لمليشيات خليفة حفتر. يذكر ان الامارات والسعودية تمولان قوات حفتر بهدف الاستيلاء على …

أكمل القراءة »

الجيش الامريكي يكشف عن سحب قواته من العاصمة الليبية بسبب الوضع الامني

اعلنت القيادة الأميركية لإفريقيا ومقرها شتوتغارت (ألمانيا) في بيان لها صدر اليوم الأحد (السابع من أبريل/نيسان 2019) إنه “بسبب عودة الاضطرابات في ليبيا تم القيام بنقل مؤقت لكتيبة من القوات الأميركية الى خارج البلاد بسبب الوضع الأمني على الأرض”. ولم يوضح البيان عدد الجنود الأميركيين المعنيين بهذا الانسحاب.

أكمل القراءة »

المتحدث باسم الجيش الليبي بقيادة حفتر يعلن : فوجئنا بوجود قوات امريكية في العاصمة طرابلس

اعلن اللواء احمد المسماري المتحدث الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حلفتر ٫ بأنه فوجئ بوجود قوات أمريكية على الأرض في العاصمة طرابلس لحماية البعثات الدبلوماسية، مشيرا إلى وجود 300 عسكري أمريكي هناك.

أكمل القراءة »