أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / شمال افريقيا

شمال افريقيا

وزير الخارجية التركي : وجودنا في سوريا وليبيا يمثل ضمانا لاستقرار الأوضاع فيهما

اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن وجود تركيا في سوريا وليبيا يمثل ضمانا لاستقرار الأوضاع فيهما وفي أفغانستان تواجدنا على مدى 20 عاما هناك وساهمنا في الحفاظ على استقرارها وتنميتها على حد قوله”.

أكمل القراءة »

“حماس”: قرار الاتحاد الافريقي في تاجيل النظر بانضمام إلكيان الاسرائيلي للاتحاد الإفريقي خطوة في الاتجاه الصحيح

رحبت حركة “حماس” الفلسطينية، الأحد، بقرار تأجيل الحسم في منح إسرائيل صفة عضو مراقب بالاتحاد الإفريقي إلى قمة الرؤساء المقبلة في فبراير 2022 وتقود الجزاذر هذا الحراك ضد انضمام الكيان الاسرائيلي للاتحاد الافريقي فيما تقوم المغرب بنشاط معاد للموقف الجزائري بهذا الاتجاه وذلك خدمة من النظام المغربي للكيان الصهيوني .

أكمل القراءة »

الرئيس التونسي الاسبق المرزوقي يدعو الشعب للتظاهر ضد الرئيس قيس سعيد دفاعا عن الدستور ورفضا للانقلاب

دعا الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي، الجمعة، الشعب التونسي إلى “التظاهر بكثافة” يوم الأحد المقبل، للدفاع عن الدستور والديمقراطية، ورفضا لقرارات الرئيس قيس سعيد.

أكمل القراءة »

غضب رسمي وشعبي واسع في الجزائر بعد تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون الذي نفى وجود امة جزائرية قبل الاستعمار

قال رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبدالرحمن، اليوم الاثنين، إن تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأخيرة حول تاريخ بلاده “غير مقبولة ومردودة عليه”.

أكمل القراءة »

مقرب من القصر الملكي المغربي يفوز بالانتخابات وحزب العدالة والتنمية يمنى بهزيمة مدوية واتباعه يتحدثون عن تزوير كبير في اصواته

تعرّض حزب “العدالة والتنمية” الإسلامي لهزيمة قاسية في الانتخابات التشريعية بالمغرب إذ لم يحتفظ سوى بـ12 مقعدا فيما يتحدث اعضاؤه بشكل غير رسمي عن تزوير كبير تعرضت له اصوات الحزب في الانتخابات ٫ فيما تم اعلان فوز حزب التجمع برئاسة رجل الأعمال عزيز أخنوش الذي يوصف بالمقرب من القصر، وفق …

أكمل القراءة »

مجموعة الدول السبع تدعو الرئيس التونسي قيس سعيد للإسراع بعودة النظام الدستوري

دعا سفراء مجموعة الدول السبع الكبرى الرئيس التونسي قيس سعيد الاثنين إلى سرعة تعيين رئيس جديد للحكومة، والعودة للنظام الدستوري الذي يقوم فيه البرلمان المنتخب بدور كبير .

أكمل القراءة »

الجزائر تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب وتدينها بدعم منظمتين ارهابيتين

أعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب ابتداء من اليوم الثلاثاء، بسبب ما وصفها “بالأعمال العدائية” للمملكة.

أكمل القراءة »

وزير خارجية الجزائر : عدد الدول الإفريقية الرافضة لعضوية إسرائيل في الاتحاد الافريقي في تزايد

اكد وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، إن عدد الدول الإفريقية الرافضة لعضوية إسرائيل في الاتحاد الافريقي “يتزايد”.

أكمل القراءة »

رئيس البرلمان التونسي الغنوشي : قيس سعيد يقود انقلابا على الدستور والثورة

قال رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي إن محاولة الانقلاب على الدستور والثورة، اعتداء على قيمنا الديمقراطية ٬ وان الرئيس قيس سعيد يسعى من خلال قراراته لقلب نتائج عقد كامل من العمل الشاق الذي قام به التونسيون من أجل الإصلاحات الديمقراطية”.

أكمل القراءة »

الرئيس التونسي الاسبق المرزوقي : ما يحدث في تونس يشكل انقلابا

قال الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي، إن قرارات الرئيس قيس سعيد تجميد عمل البرلمان وإقالة رئيس الحكومة تشكل “انقلابا وخرقا للدستور لا يقبله المنطق”.

أكمل القراءة »

الرئيس التونسي ينقلب على الدستور ويعلن إقالة رئيس الحكومة وتجميد عمل البرلمان

في تظور خطير يهدد الممارسة الديمقراطية في البلاد ٬ الرئيس التونسي قيس سعيد، فاجأ الشعب التونسي باصدار قر ار رئاسي يقضي يتجميد عمل البرلمان واعفاء رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه.

أكمل القراءة »

المغرب : ” أطردوا ممثل الكيان الصهيوني ” وسم يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب

اطلق ناشطون مغاربة حملة تطالب بطرد ممثل “إسرائيل” في الرباط، دافيد غوفرين، والتي لاقت تفاعلا كبيرا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أكمل القراءة »

النظام المغربي يستعد لخطوة خيانية اخرى وذلك بالتحضير للقاء بين وزير الخارجية المغربي و “منظمة ايباك ” الصهيونية

في خطوة خيانية جديدة للنظام الملكي المغربي ٬ سيلتقي وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة باعضاء اللجنة الأمريكية للشؤون العامة الإسرائيلية “آيباك” وهي من انشط المنظمات الصهيونية الداعمة للكيان الاسرائيلي ٬ ومن المقرر ان يتم اللقاء في الـ6 من مايو بواشنطن.

أكمل القراءة »

المدعي العام الفرنسي لمكافحة الارهاب : التونسي منفذ عملية قتل الشرطية يعاني من اضطرابات نفسية

قال المدعي العام الفرنسي لمكافحة الإرهاب الأحد إن التونسي جمال قورشان البالغ من العمر 36 سنة الذي قتل موظفة إدارية في مركز شرطة رامبوييه قرب باريس يوم الجمعة، متطرف ويعاني من اضطرابات في الشخصية.

أكمل القراءة »

“نيويورك تايمز”: مؤسس “بلاكووتر” أرسل مرتزقته إلى ليبيا لدعم حفتر عام 2019 وتساإلات عن دور النظام الاماراتي في زعزعة الامن والاستقرار في ليبيا

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية تقريرا أمميا تضمن التاكيد على حدوث انتهاك للحظر المفروض على إرسال السلاح إلى ليبيا من قبل مؤسس شركة “بلاكووتر” “Blackwater” الأمنية الخاصة اريك برنس، إذ جرى إرسال السلاح والمرتزقة إلى قوات الجنرال خليفة حفتر وتحديدا إلى شرق البلاد خلال العام 2019.

أكمل القراءة »

كيان الاحتلال الاسرائيلي يعلن وصول سفيره للرباط بعد تطبيع علاقاته مع المغرب وافتتاح قنصليته في دبي

كشفت وزارة خارجية الكيان الإسرائيلي عن وصول السفير الاسرائيلي ديفيد جوفرين إلى الرباط، اليوم الثلاثاء، حيث سيشغل منصب رئيس البعثة الإسرائيلية هناك بعد 20 عاما من إغلاق سفارة تل أبيب في المغرب .

أكمل القراءة »