أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / دول العالم تشهد تظاهرات يوم القدس العالمي نصرة لغزة وتنديدا بحرب الابادة الاسرائيلية – الامريكية

دول العالم تشهد تظاهرات يوم القدس العالمي نصرة لغزة وتنديدا بحرب الابادة الاسرائيلية – الامريكية

شهدت مدن العالم اليوم حشودا من المتظاهرين احياء ليوم القدس العالمي تحت شعار “طوفان الأحرار” مطالبين بوقف حرب الابادة الاسرائيليية – الامريكية ضد غزة منذ 182  يوما  منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.
وانطلقت منذ ساعات الصباح الأولى، في طهران وعشرات المدن الايرانية مسيرات يوم القدس العالمي في يوم الجمعة الأخير من شهر رمضان بالتزامن مع وصول جثامين شهداء حرس الثورة الإسلامية الذين استشهدوا في العدوان الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق ونظّمت مسيرات يوم القدس في أكثر من 2000 مكان في انحاء الجمهورية الإسلامية .
كما شهدت العاصمة السورية في مخيم اليرموك إقامة مهرجان استعراضي وخطابي بيوم القدس .و شملت الفعاليات عرضاً قدّمه أبناء المخيمات الفلسطينية بحضور شخصيات رسمية وقيادات أحزاب وفصائل وقوى عربية وإسلامية ورجال دين وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة في دمشق.
وفي لبنان، خرجت تظاهرات في مدينة صيدا، بمشاركة فعاليات حزبية وسياسية وشعبية إحياءً ليوم القدس العالمي.
ورفع المتظاهرون لافتاتٍ كُتب عليها: “من الجنوب إلى غزّة توحّدنا بالمقاومة والشهداء”، “غزة انتصرت للقدس بطوفانها المبارك” و”طوفان الأقصى أسقط الوهم الصهيوني”.
في اليمن، احتشد المتظاهرون في ميدان السبعين في العاصمة صنعاء وفي أكثر من 100 ساحة مركزية وفرعية، وفي 14 محافظة يمنية إحياءً ليوم القدس العالمي، وتأكيداً لاستمرار الموقف اليمني المساند للشعب الفلسطيني.
مسيرات اليمن جددت العهد في الالتزام بنصرة الشعب الفلسطيني، معلنة كامل الاستعداد والجهوزية لتنفيذ توجيهات القيادة لأي خيارات تتبناها لمقارعة أعداء الإنسانية.
وأكد بيان المسيرات أنّ معركة تحرير القدس الشريف وكل فلسطين لا تخص الشعب الفلسطيني وإنما هي مسؤولية الأمة بأكملها، وتابع أنّ لا عذر لأي نظام في البلدان الإسلامية بالتقاعس أو التقصير عن القيام بدوره في تحرير فلسطين ونصرة الشعب.
ودعا البيان الحكام والأنظمة العربية والإسلامية إلى تحمل مسؤولياتهم أمام الهمجية الأميركية – الصهيونية، معلناً استعداد اليمنيين لمواجهة العدوان الأميركي والبريطاني بكل قوة وثبات
وفي العراق، نظمت فعاليات حاشدة في يوم القدس العالمي في شارع فلسطين شاركت فيها العشائر والطلبة وفصائل المقاومة ٫ ودوت هتافات بحياة فلسطين ونصرة غزة ومقاومتها .
وفي الأردن، حاصر متظاهرون سفارة الكيان الإسرائيلي في العاصمة عمّان في مسيرة حاشدة تحت عنوان “جمعة الغضب” بمناسبة إحياء يوم القدس العالمي.
التظاهرة جاءت تضامناً مع غزّة ودعماً للمقاومة التي تواجه الاحتلال الإسرائيلي.
وطالب المتظاهرون بإلغاء اتفاقية “وادي عربة”، وكذلك، بوقف إطلاق النار في قطاع غزّة، وبإدخال المساعدات الإنسانية.
في البحرين، خرجت تظاهرات إحياءً ليوم القدس العالمي غرب العاصمة المنامة، وكذلك انطلقت تظاهرة أخرى في الدراز من جامع الإمام الصادق.
وردد المتظاهرون البحرانيون الرافضون للعدوان الإسرائيلي، والمطالبون بإلغاء اتفافية تطبيع البحرين مع الكيان الإسرائيلي عدة عباراتٍ كان أبرزها: “بالروح بالدم نفديك يا أقصى” و”التطبيع خيانة”.
في سلطنة عمان، تظاهر عمانيون بعد صلاة يوم الجمعة أمام السفارة الأميركية في العاصمة مسقط تضامناً مع غزّة والمقاومة، وإحياءً ليوم القدس العالمي، وتنديداً بالدعم الأميركي المستمر للكيان في عدوانه على قطاع غزّة.
في باكستان، انطلقت مسيرات شعبية في مختلف المدن إحياءً ليوم القدس العالمي، مطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة.
وتظاهر مسلمو كشمير تضامناً مع غزّة ورفضاً للعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.
كما شهدت أندونيسيا، اقامة فعاليات شعبية بمناسبة يوم القدس العالمي، دعماً لقطاع غزّة ورفضاً للعدوان الإسرائيلي عليه.
و في ماليزيا، رفع المتظاهرون أعلام فلسطين واعلام الحشد الشعبي وفصائل المقاومة خلال مسيرات حاشدة في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
وتظاهر الماليزيون إحياءً ليوم القدس العالمي رافعين أعلام فلسطين وعبارات تندّد بقتل الأطفال من قبل الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزّة.
وكذلك، خرجت تظاهرات شعبية حاشدة إحياءً ليوم القدس العالمي في ولاية “باوتشي” النيجيرية، إذ رفع المتظاهرون أعلام فلسطين وردّدوا هتافات “الموت لإسرائيل”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“المقاومة الإسلامية في العراق”: استهدفنا ميناء حيفا بالطيران المسيّر

أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” الجمعة استهداف ميناء حيفا في إسرائيل بالطيران المسيّر . وقالت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *