وزارة الدفاع الالمانية تعلق تدريب البيشمركة في العراق بهدف الحفاظ على وحدة العراق

قالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين الأربعاء إن بلادها ستعلق مهمتها لتدريب قوات البيشمركة الكردية في شمال العراق بسبب الصراع بين الأكراد والحكومة العراقية ٫ ويتمركز نحو 130 جنديا ألمانيا في أربيل لتدريب مقاتلين أكراد ٫ وقالت برلين إن هذا القرار جاء في إطار سعيها “لضمان وحدة العراق”.


وذكر متحدث باسم الحكومة الألمانية أن تعليق التدريب أمر مؤقت واستئنافه سيعتمد على المتابعة اليومية للوضع في العراق.
وكانت قوات البيشمركة الكردية في طليعة حملة على تنظيم داعش ووسعت نفوذها بدرجة كبيرة لتضم المنطقة المنتجة للنفط تحت سيطرتها.
لكن القوات الحكومية العراقية استعادت الاثنين السيطرة على منطقة كركوك الغنية بالنفط التي كان يسيطر عليها الأكراد لتغير موازين القوى في البلاد ردا على استفتاء غير ملزم على استقلال إقليم كردستان.
يذكر ان المانيا رفضت مضي زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني في تنفيذ استفتاء انفصال شمال العراق وهو الاستفتاء الذي رفضته الحكومة المركزية وجميع دول العالم باستثناء الكيان الاسرائيلي الذي اعلن عن دعم الاستفتاء الذي تم في الخامس والعشرين من شهر ايلول – سبتمبر الماضي وهو ما دفع بالحكومة المركزية برئاسة حيدر العبادي لتحريك قوات من الجيش والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية التي تمكنت من استعادة جميع المراكز الحيوية والمعسكرات وابار النفط في اقل من 24 ساعة وسط هزيمة مدوية لبيشمركة البرزاني التي انهارت وانسحبت وبعضها استسلم للقوات العراقية.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.