وزير الخارجية البريطاني يجدد تعهد بلاده بالتمسك بالاتفاق النووي الايراني

أعلن وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الاثنين، أن الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران سيتم دون شك، رغم قرار الولايات المتحدة عدم التصديق على التزام طهران بالاتفاق.

وجاء تصريح جونسون هذا أثناء إلقائه كلمة عن الشؤون الخارجية في لندن. وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أعلن، في وقت سابق من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أن هناك احتمالاً قوياً لإنهاء الاتفاق النووي مع طهران.
وقال ترامب من البيت الأبيض: “يمكن أن يكون هناك إلغاء كلي للاتفاق، إنه احتمال قائم”، مضيفا: “المرحلة الجديدة يمكن أن تكون إيجابية جداً”.
وأكد الرئيس الأمريكي أنه لن يصدق على التزام طهران بالاتفاق النووي، وأن إدارته ستعمل مع الكونغرس لإجراء تعديلات على الاتفاق، مشيراً إلى أنه سيتم إنهاء الاتفاق إذا لم تتمكن واشنطن من إدخال تعديلات عليه.
هذا وكان قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي قد اعلن في رد مباشر على خطاب ترامب ٫ بان الجمهورية الاسلامية ستقوم بتفتيت الاتفاق النووي اذا اقدمت امريكا على التخلي عنه او تمزيقه .
وكانت كل من روسيا والصين والمانيا وفرنسا والاتحاد الاوروبي قد اعلنت تمسكها بالاتفاق النووي رافضة مزاعم ترامب بان ايران انتهكت روح الاتفاق النووي ٫ واعتبرت اغلب وسائل الاعلام الامريكية هذا الموقف الدولي الموحد من الاتفاق النووي ضربة لمواقف ترامب من هذا الاتفاق .

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.