أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / واشنطن تضع امام ايران 12 شرطا مقابل تخليها عن مساعيها لتغيير النظام .. وظريف يرد : في واشنطن مجموعات فاسدة تعيش اوهاما

واشنطن تضع امام ايران 12 شرطا مقابل تخليها عن مساعيها لتغيير النظام .. وظريف يرد : في واشنطن مجموعات فاسدة تعيش اوهاما

في سلسلة التصريحات الاستفزازية المتواصلة ضد ايران ٫ أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن إبرام الولايات المتحدة اتفاقا نوويا جديدا مع إيران وتطبيع العلاقات معها يتوقف على تلبية السلطات الإيرانية للمطالب التي تضعها واشنطن.

وسارع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اى الرد علي تصريحات بومبيو قائلا : ان دبلوماسية امريكا المزيفة هي عودة الى العادات القديمة.
موضحا : “وذلك عبر التقيد في أوهامها وسياساتها الفاشلة و المفروضة من قبل بعض المجموعات الفاسدة والتي لديها اطماع خاصة : وشدد ظريف قائلا : تكرر امريكا خياراتها الخاطئة السابقة وبهذا الشكل ستتلقى النتائج السيئة السابقة، ومع ذلك ان ايران تتعاون مع شركائها للتوصل الى سبل بشأن الاتفاق النووي بعد انسحاب امريكا من الاتفاق النووي”.
وطرح بومبيو، خلال كلمة علنية أولى له بعد توليه منصب وزير الخارجية ألقاها اليوم الاثنين في واشنطن وكرسها لقضية إيران، قائمة من 12 مطلبا وضعتها الولايات المتحدة أمام الحكومة الإيرانية كشرط لتطبيع العلاقات.
وأوضح بومبيو أن هذه المطالب هي:
1. وقف تخصيب اليورانيوم وعدم القيام بتكرير بلوتونيوم، بما في ذلك إغلاق مفاعلها العامل على الماء الثقيل
2. تقديم تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البعد العسكري لبرنامجها النووي والتخلي بشكل كامل عن القيام بمثل هذه الأنشطة
3. منح مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إمكانية الوصول إلى كل المواقع في البلاد
4. وقف نشر الصواريخ الباليستية والتطوير اللاحق للصواريخ القادرة على حمل الأسلحة النووية
5. إخلاء سبيل كل المحتجزين من الولايات المتحدة والدول الحليفة والشريكة لها، الذين تم توقيفهم بناء على اتهامات مفبركة أو فقدوا في أراضي إيران
6. التعامل باحترام مع الحكومة العراقية وعدم عرقلة حل التشكيلات الشيعية المسلحة ونزع سلاحها
7. سحب جميع القوات، التي تخضع للقيادة الإيرانية، من سوريا
8. وقف تقديم الدعم لـ”التنظيمات الإرهابية”، الناشطة في الشرق الأوسط، بما في ذلك “حزب الله” اللبناني، وحركة “حماس”، وحركة “الجهاد الإسلامي”، ووقف الدعم العسكري للحوثيين في اليمن، ولحركة “طالبان” و”الإرهابيين” الآخرين في أفغانستان، وعدم إيواء مسلحي “القاعدة”.
9. وقف “دعم الإرهاب” بواسطة قوات “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني.
10. التخلي عن لغة التهديد في التعامل مع دول مجاورة لها، كثير منها حلفاء للولايات المتحدة، بما في ذلك الكف عن التهديدات بالقضاء على إسرائيل والهجمات الصاروخية على السعودية والإمارات.
11. التخلي عن تهديد عمليات النقل البحرية الدولية.
12. وقف الهجمات السيبرانية.
وياتي التصعيد الامريكي السياسي والعسكري ضد ايران في وقت قرر الرئيس ترامب الاستجابة لكل الضغوط الاسرائيلية والسعودية لبدء مواجهة مفتوحة مع ايران بدءا من ممارسة اقسى انواع العقوبات الاقتصادية ضد ايران الى التلويح بالخيار العسكري ن فيما اعلن القادة الايرانيون انهم علي استعداد لتلقين المعتدين درسا لن ينسوه موجهين تحذيرات مباشرة لاسرائيل بتسوية تل ابيب وحيفا بالارض اذا ما اقترف الاسرائيليون اي عدوان على ايران .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انفجار هائل في مخزن للسلاح تابع للحشد الشعبي للمرة الثانية في كربلاء المقدسة واتهامات لطائرات امريكية مسيرة بتنفيذ العملية

في سلسلة التفجيرات التي تستهدف مخارن الاسلحة التابعة للحشد الشعبي في ظروف غامضة ٫ أفاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *