هيومن رايتس ووتش يؤكد انها تمتلك ادلة دامغة على استمرار النظام السعودي استخدام القنابل العنقودية في اليمن

شبكة نهرين نت الاخبارية . الارهاب الوهابي, السعودية, الشرق الأوسط, العدوان السعودي - الخليجي على اليمن, الوهابية اعداء الاسلام, اهم الاخبار لاتعليقات

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قوات التحالف بقيادة السعودية بإطلاق صواريخ برازيلية تحتوي على ذخائر عنقودية محظورة على مواقع في مدينة صعدة اليمنية بداية الشهر الجاري.

ولفتت “هيومن رايتس ووتش” إلى أن الهجوم وقع بعد يوم من امتناع السعودية واليمن والبرازيل والولايات المتحدة عن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار بفرض حظر دولي على استخدام القنابل العنقودية، حظي بدعم أغلبية ساحقة.
وأوضحت المنظمة أن الهجوم بهذا النوع من الصواريخ استهدف حي الضباط في المدينة القديمة من صعدة في 6 ديسمبر/كانون الأول وأسفر عنها مقتل مدنيين اثنين وإصابة 6 آخرين على الأقل بينهم طفل.وجاء هذا التقرير ليكذب ما اعلنه النظام السعودي في 19 ديسمبر/كانون الأول بانه قرر إيقاف استخدام القنابل العنقودية البريطانية من طراز “BL-755 ” في اليمن، ورأت المنظمة أن الرياض “تركت الباب مفتوحا أمام إمكانية مواصلة استخدام أنواع أخرى من الذخائر العنقودية في اليمن”.

دلائل دامغة على استخدام
القنابل العنقودية

وأكدت المنظمة أنها حددت “بقايا صواريخ أرض-أرض “أستروس 2″ (ASTROS II)، يحوي كل منها ما يقارب 65 من الذخائر الصغيرة، تُطلق عادة من قاذفة صواريخ متعددة الفوهات خلوية على شاحنة.
وقد اشترت البحرين والسعودية صواريخ أستروس العنقودية من البرازيل”.
وطالبت المنظمة البرازيل بالانضمام إلى “اتفاقية الذخائر العنقودية” وإيقاف إنتاجها ونقلها، كما دعت السعودية وأعضاء التحالف إلى التوقف عن استخدام هذا النوع من الذخائر.
ونقلت “هيومن رايتس ووتش” عن ستيف غوس مدير برنامج الأسلحة لديها قوله :”على البرازيل إدراك أن صواريخها تستخدم في هجمات غير قانونية في الحرب اليمنية. يحظر استخدام الذخائر العنقودية تحت أي ظرف لضررها على المدنيين. على البرازيل تقديم التزام فوري بوقف إنتاج وتصدير الذخائر العنقودية”.
وأشار تقرير للمنظمة إلى أنها ومنظمة العفو الدولية وثقتا “استخدام التحالف 7 أنواع مختلفة على الأقل من الذخائر العنقودية المحظورة دوليا من الجو أو من الأرض مصنوعة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة والبرازيل. وأقر التحالف باستخدام ذخائر عنقودية أمريكية وبريطانية الصنع في هجمات في اليمن”.

المصدر: هيومن رايتس ووتش

شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

أترك تعليق

من نحن ..؟

ان شبكة نهرين نت الاخبارية .. موقع اخباري مستقل لايخضع لاية جهات رسمية او حزبية .. ويشرف عليها اعلاميون مختصون لهم باع طويل في مجال العمل الاعلامي ، وتعتمد الشبكة في تغطيتها على الحياد والاسنقلالية ، وهي حريصة على ان يكون عملها الاعلامي متناولا لتطورات الاخبار ومستجداتها ، بنفس الوقت تحرص على تقديم باقة مستمرة من التقارير الخبرية الخاصة التي تغني القارئ والمتتبع بمعلومات حقيقية عن ظروف وخلفيات العديد من الاخبار والاحداث وبخاصة المتعلق منها بالشان العراقي والخليجي وتطورات الشرق الاوسط .