أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / ضابط سابق في “الشاباك” يعترف : غزة ردعت “إسرائيل” وحماس والجهاد الإسلامي مستعدتان جيداً لجولة أخرى من التصعيد

ضابط سابق في “الشاباك” يعترف : غزة ردعت “إسرائيل” وحماس والجهاد الإسلامي مستعدتان جيداً لجولة أخرى من التصعيد

قال الضابط السابق في جهاز “الشاباك” الإسرائيلي، إيلان لوتين، إنه لا يحتاج المرء لأن يكون رجل مخابرات ليعرف أن حماس والجهاد الإسلامي مستعدتان جيداً لجولة أخرى من التصعيد، لأنه في كل يوم تقريبًا، كان يتم الإبلاغ عن إطلاق صواريخ باتجاه البحر في غزة كجزء من سلسلة من التجارب، كما وتم اختبار صواريخ جديدة بعيدة المدى بالإضافة إلى قاذفات جديدة قادرة على إطلاق وابل كبير من الصواريخ.

وأضاف لوتين أن ما رآه المستوطنون في وسائل الإعلام والمخابرات الإسرائيلية وخاصة جهاز “الشاباك” كان الصورة الحقيقية لقدرات المقاومة بدون أي تضخيم، لقد عززت حماس والجهاد الإسلامي قدراتهما في مجال الصواريخ والقوات الخاصة البحرية والأنفاق والسايبر.
وتابع الضابط في الشاباك قائلا: “في السنوات السبع الماضية، أطلقوا أكثر من 1500 صاروخ، بعضها باتجاه البحر كجزء من التجارب، لماذا لم نؤذي عملية الإنتاج عندما كانت لا تزال متواضعة، هذا هو السؤال، إذا لم نغير مفهومنا الاستراتيجي تجاه عمليات التصنيع، فسنجد أنفسنا في جولة أخرى”.
وبحسب رئيس قسم العمليات في جيش الاحتلال، أهارون حاليفا، فإن مقياس نجاح المعركة الأخيرة يُحكم عليه من خلال فترة الهدوء التي تليها ومدى استمراريتها”، ويعلق ضابط الشاباك لوتين على ذلك بالقول: “يُفهم من كلمات حاليفا هو أنه ستعود حماس إلى تطوير القدرات العسكرية مرة أخرى”.
وبحسب لوتين: “في النهاية سيعودون لتصنيع وتطوير الصواريخ، لقد رأينا كيف يقومون بتطوير القدرات والجودة والكمية والنطاقات جولة بعد جولة، وهل تجرؤ إسرائيل على القيام بأعمال ضد محاولات التصنيع بعد شهر أو شهرين من انتهاء الجولة، مع العلم أنها ستؤدي إلى جولة أخرى؟”.
الإجابة على هذا السؤال واضحة تمامًا، كما يرى لوتين، يفضلون في “إسرائيل” متابعة ما يحدث في غزة وإنشاء بنك من الأهداف، وفي كل مرة يفشل المستويين السياسي والعسكري في الإجابة على سؤال لماذا لا نهاجم هذه الأهداف ومحاولات التطوير، ويجيب الضابط السابق بالشاباك قائلا: باختصار لأن غزة ردعت “إسرائيل”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *