أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الاردن / نتيناهو يكشف : تساعد الملك الأردني عبد الله الثاني بطرق سرية خاصة ولدينا مصلحة قوية بالحفاظ على حكمه

نتيناهو يكشف : تساعد الملك الأردني عبد الله الثاني بطرق سرية خاصة ولدينا مصلحة قوية بالحفاظ على حكمه

أعلن رئيس حكومة الكيان الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، أن حكومته “تساعد الملك الأردني عبد الله الثاني بطرق سرية خاصة ليس من الأهمية أن تقدم تفاصيلها اليوم”.

وقال “نتنياهو”، في كلمة ألقاها بالكنيست خلال مشاركته في احتفال بمرور 25 عاما على توقيع اتفاق السلام مع الأردن، إن حكومته “تقدم مساعدة للسلطات الأردنية في عدم تمكين الجهات الراديكالية من الوصول إلى الحكم، والسيطرة على مناطقها الجغرافية”، موضحا أن (إسرائيل) “لديها مصلحة قوية بالحفاظ على استقرار الأردن، لأن المحافظة على السلام معه مصلحة إسرائيلية وللنظام هناك”، وفقا لما نقلته صحيفة معاريف العبرية.
وأضاف: “التوصل إلى سلام مع الأنظمة الدكتاتورية ليس أمرا سهلا، ولذلك يجب قبل التوصل إليه معها ٫ العمل على ردع هذه الأنظمة، في حين أن توقيع اتفاق السلام مع الأنظمة الديمقراطية يبدو أكثر سهولة”.
وأوضح أن “الفكرة الأساسية للدول الديمقراطية هي عدم تفضيل خيار الحروب، في حين أن الأنظمة غير الديمقراطية تسعى لتفعيل القوة العسكرية على جيرانها، ما يجعل السلام معها أمرا ليس بسيطا، أو في متناول اليد، ويتطلب من إسرائيل في البداية ردع هذه الأنظمة، ثم التوصل إلى سلام معها، وفي حال لم تتوفر لـ (إسرائيل) القدرة عاجلا أم آجلا، فإن هذا السلام سيتحطم”.
وأشار إلى أن “التوصل إلى سلام إسرائيلي مع الدول العربية جاء عقب توصل الأخيرة لقناعة أن (إسرائيل) دولة قادرة على ردعها، وبدون ذلك فلم يكن لنا فرصة أن نتقدم في السلام معها، حتى لو لم يتم الإعلان عن ذلك صراحة وعلانية”.
،كشف نتيناهو مزيدا من انواع التعاون مع عدد من الانظمة العربية قائلا : “بجانب التعاون الأمني، فقد أقمنا قنوات تجارية واستخبارية ومجالات أخرى مع الأردن ومصر، مما يعني أن السلام في مضمونه قائم مع هاتين الدولتين على الأمن بالدرجة الأولى، والردع المستمر والمتواصل، وحين ألتقي مع الرئيس المصري (عبد الفتاح السيسي) وملك الأردن (عبد الله الثاني) أبلغهم أنني كنت هنا قبل توقيع اتفاق السلام”.
وأشار إلى أنه “كلما بقيت إسرائيل تتمتع بفائض القوة لديها، فإن هذه الدول العربية ستبقى على علاقاتها معنا، حتى أن أحدا مثل (مرسي) اضطر للإبقاء على اتفاق السلام بسبب هذه القوة العسكرية والسياسية الإسرائيلية الفائقة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول عسكري امريكي يتهم كتائب حزب الله وعصائب اهل الحق باطلاق الصواريخ على القواعد الامريكية

أعلن مسؤول عسكري أمريكي أن الهجمات من قبل “مجموعات والتي زعم انها مدعومة إيرانيا” في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *