أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / احكام الاعدام في السعودية / باحث اسرائيلي يؤكد : السعودية هي الدولة العربية الاولى التي تقف الى جانب اسرائيل في رفض حصول تغيير ديمقراطي في المنطقة

باحث اسرائيلي يؤكد : السعودية هي الدولة العربية الاولى التي تقف الى جانب اسرائيل في رفض حصول تغيير ديمقراطي في المنطقة

اكد تقرير ” لمنتدى التفكير الإقليمي الإسرائيلي ” كتبه الباحث الإسرائيلي أوري غولدبيرغ، أن “من الواضح أن الدولة العربية التي تقف بجانب إسرائيل في رفض حصول أي تغيير ديمقراطي في المنطقة هي السعودية، على اعتبار أن الوضع القائم في المنطقة يعتبر مثاليا لهما معاً، أو على الأقل أفضل من باقي السيناريوهات”.

وأشار غولدبيرغ، الباحث في منتدى التفكير الإقليمي الإسرائيلي، أن ” السعودية وإسرائيل، تعتبران أن أي تغيير في موازين القوى السائدة في المنطقة مصلحة قومية عاجلة، في حين أن الدول الراغبة بإحداث التغيير المطلوب تقودها إيران”.
وأوضح أن “السعودية تقوم على أساس سلطة تسلطية لعائلة مالكة، قائمة على عاتق آلاف الأمراء، فالمملكة تعود إلى آل سعود، هم من يديرون النظام السياسي القائم هناك وفق منطق قبلي ومنظومة إسلامية، ومنذ عقود طويلة تدير العائلة السعودية المالكة المملكة على عنصرين أساسيين: الثروة المالية النفطية، والإسلام وفق المذهب الوهابي، ولذلك فإن أي تغيير سياسي داخلي يعتبره حكام السعودية تهديدا وجوديا على المملكة”.
وأكد تقرير المنتدى الاسرائيلي للدراسات الاستراتيجية : أن “محمد بن سلمان ولي العهد السعودي أجرى سلسلة إصلاحات كفيلة بتجديد المملكة، وهي فضلا عن كونها تتعلق بالوضع الداخلي، فإنها قد تجد أصداء إيجابية في الغرب، ورغم ذلك فإن الولايات المتحدة تشكك في النوايا السعودية عقب زيادة أعداد القتلى في الحرب اليمنية”.
في المقابل، يقول الكاتب إن “الدولة الأخرى بجانب السعودية التي تخشى من حصول أي تغييرات في المنطقة هي إسرائيل، فالاحتلال الإسرائيلي قائم على الاستقرار، والزعامات العربية بمن فيها الدكتاتوريات الحاكمة، لأنه طالما أن الدول العربية لا تنعم بالديمقراطية فإن إسرائيل تنعم بلقب الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط”.
وأشار أن “إسرائيل تحظى بإبرام صفقات مع الزعامات العربية بصورة واضحة، وهي قائمة على المصالح الأمنية، بعيدا عن القضايا السياسية، ولكن في حال كانت الزعامات العربية مستندة إلى رقابة مجتمعية وشفافية شعبية في الدول العربية، فإن الأمر سيشكل تهديدا على إسرائيل”.
واكد الباحث الاسرائيلي إن “التطورات السياسية والأمنية الحاصلة في الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، جعلت من إسرائيل لاعبا أساسيا فيه، لاسيما منذ اندلاع الثورات العربية في عام 2011، بحيث بدت إسرائيل أنها تسعى لمنع حصول أي تغيير سياسي في المنطقة، وتريد الإبقاء على الوضع القائم قبل حصول ما عرف آنذاك بالربيع العربي”.
وختم الباحث السياسي الاسرائيلي بالقول أنه “في هذا الوضع، فإن السياسة العربية ستكون أكثر قربا من الجماهير الداخلية، وفي المقابل فإنها لن تستطيع توفير البضاعة التي تبحث عنها إسرائيل من أجل استمرار احتلالها، كما أن أي تغيير ديمقراطي في المنطقة كفيل بالتشكيك بفرضية “الفيلا وسط الغابة” التي دأب القادة الإسرائيليون على إطلاقها على إسرائيل منذ عقود طويلة”.


وأضاف غولدبيرغ في مقال له،

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *