أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الطاقة الذرية الايرانية والوزير ظريف : مخزون البلاد من اليورانيوم منخفض التخصيب تخطى حدود 300 كلغ

الطاقة الذرية الايرانية والوزير ظريف : مخزون البلاد من اليورانيوم منخفض التخصيب تخطى حدود 300 كلغ

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الاثنين، أن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب تجاوز الحد الأقصى المسموح به بموجب اتفاقها مع القوى العالمية.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن مخزون طهران من اليورانيوم منخفض التخصيب تخطى حدود 300 كلغ، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن الخطط المعلنة سابقا لخفض التزامات إيران بالاتفاق النووي.
وقال ظريف إن الإجراءات الأوروبية غير كافية، مشددا على أن طهران ستقلص المزيد من التزاماتها النووية في السابع من يوليو الجاري.
واضاف الوزير ظريف : بأنه على الأوروبيين تنفيذ 11 التزاما في الاتفاق النووي، وأن آلية “إنستيكس” مجرد مقدمة لذلك، مشيرا في السياق، إلى أن الدول الأوروبية لم تنفذ أيا من تعهداتها في شراء النفط وفي مجال الشحن والملاحة، معتبرا أنه لا جدوى من “إنستيكس” دون أن تقدم أوروبا ضمانات. وبين ظريف أن بلاده ستستمر كخطوة أولى في إجراءات زيادة مدخرات اليورانيوم المخصب والماء الثقيل.
وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو 2018، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني بضغوط اسرائيلية وباغراءات بعقود بما مجموع قيمتها مئات المليارات من الدولارات قدمتها السعودية والامارات لدفع ترامب لاتخاذ قرار الانسحاب ، كما أعلن ترامب إعادة فرض العقوبات بشكل احادي على طهران .
وفي الـ8 من مايو 2019، بعد مرور عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، أعلنت طهران عن تعليق التزامها ببعض بنوده، والمتعلقة بمخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب والماء الثقيل، كما منحت طهران الدول الأوروبية مهلة 60 يوما لتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق، وخاصة في ما يتعلق بإنشاء الآلية المالية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قصف مقري ” شركتي هالبرتون واكسون موبيل ” الأمريكيتين النفطية في الزبير في البصرة

تعرض مقر شركتي ” هالبرتون ” و ” اكسون موبيل ” الامريكيتين التفطية الى قصف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *