أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / ظريف : سنتجه لاتخاذ اجراءات نووية بعد انتهاء مهلة الـ60 يوما وسنبلغ ” آبي ” بخطورة الحرب الاقنصادية الامريكية

ظريف : سنتجه لاتخاذ اجراءات نووية بعد انتهاء مهلة الـ60 يوما وسنبلغ ” آبي ” بخطورة الحرب الاقنصادية الامريكية

لوحت طهران باتخاذ إجراءات نووية جديدة، في حال انتهاء مهلة الأيام الـ60 للدول الموقعة على الاتفاق النووي دون نتائج ٫ جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في تصريحه للصحفيين مؤكدا : إن “انتهاء مهلة الأيام الستين دون نتائج يعني إجراءات جديدة في إطار الاتفاق النووي”.

وعن زيارة شينزو آبي المنتظرة لطهران، قال ظريف: “سنبلغ رئيس الوزراء الياباني (شينزو آبي) وجهة نظرنا بالنسبة لدعوات التفاوض”، موضحاً أن “دعوات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التفاوض كاذبة، ولا يمكن التفاوض في ظل استمرار الضغوط”.
وتابع: “سنوضح لرئيس الوزراء الياباني أن الحرب الاقتصادية الأمريكية نوع من الإرهاب، وأنه لتغيير الوضع الحالي ينبغي لترامب أن يُنهي الحرب الاقتصادية على طهران”، وفقاً لـ”روسيا اليوم”.
ومن المتوقع أن يصل آبي إلى طهران، الأربعاء المقبل، في زيارة تستغرق يومين، للقاء قادتها وضمنهم الرئيس حسن روحاني والمرشد الأعلى علي خامنئي، في إطار جهود طوكيو للوساطة بين طهران وواشنطن، وذلك في أول زيارة لرئيس وزراء ياباني لإيران منذ أكثر من أربعة عقود.
وأشار ظريف إلى أن “أوروبا ليست في موقع يؤهلها لتوجيه النقد إلى إيران سواء داخل إطار الاتفاق النووي أو خارجه”، مؤكداً أنه “على الأوروبيين إعادة العلاقات الاقتصادية مع إيران إلى طبيعتها”.
وأضاف ظريف: إن “السياسات الأوروبية في الشرق الأوسط لم تجلب سوى الدمار”، وقال: “بعض الدول بأوروبا لا تزال تبيع السعودية السلاح لقصف اليمن، والأوروبيون سمحوا لبعض دول المنطقة بارتكاب الجرائم”.

وأعلنت السلطات الإيرانية، في 8 مايو الماضي، مهلة 60 يوماً للدول الموقعة على الاتفاق النووي بالالتزام بجانبها من الاتفاق، خصوصاً فيما يتعلق بالقطاعين النفطي والمصرفي.
وقال المجلس القومي الإيراني في الرسالة التي وزعها على رؤساء الدول الموقعة على الاتفاق: إن إيران “أمهلت الدول المتبقية 60 يوماً للوفاء بالتزامتها في القطاعين المصرفي والنفطي”، مؤكداً: “في أي وقت يتم تأمين مطالبنا، فإننا سنعيد وبالمقدار نفسه ما تم تعليقه من إجراءات، وخلافاً لذلك فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستعلّق إجراءات أخرى وعلى مراحل”.
وبضغوط اسرائيلية واغراءات سعردية واماراتية ٫ أعلن ترامب، في 8 مايو 2018، انسحاب واشنطن من الاتفاق، وأعاد فرض عقوبات جديدة على طهران.
ويرغب ترامب في إجبار إيران على التفاوض من جديد بشأن برنامجيها النووي والصاروخي، وهو ما ترفضه طهران حتى الآن.
وفي أكثر من مناسبة أعلن مسؤولون من بقية الدول الموقعة على الاتفاق عن التزامهم إياه، رغم انسحاب واشنطن وانتقادات ترامب.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الخارجية النمساوية تخطط لاغلاق مركز سعودي لحوار الاديان في ” فيينا ” لمنع النظام السعودي من تنفيذ حكم الاعدام بالفتى مرتجى قريريص

قالت وزارة الخارجية النمساوية إنها تحضّر لإغلاق مركز إسلامي لحوار الأديان تموله المملكة العربية السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *