أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / سيناتور جمهوري يحذر ادارة ترامب : البيت الابيض لا يملك اذنا لاعلان حرب على ايران دون موافقة الكونغرس

سيناتور جمهوري يحذر ادارة ترامب : البيت الابيض لا يملك اذنا لاعلان حرب على ايران دون موافقة الكونغرس

حذر سيناتور جمهوري إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من الإقدام على إعلان حرب على إيران، مشددا على أن البيت الأبيض لا إذن لديه بفعل ذلك دون موافقة الكونغرس.

وسأل السيناتور راند بول وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خلال جلسة استماع للجنة العلاقات الدولية في مجلس الشيوخ الأميركي أمس الأربعاء، حول ما إذا كان القانون الاميركي الذي تم تبنيه عام 2011 على خلفية هجمات 11 سبتمبر، يسمح لإدارة ترامب بخوض حرب مع إيران.
وامتنع بومبيو عن الرد المباشر على هذا السؤال، مشيرا إلى أنه يجب التوجه به إلى خبراء قانونيين، لكنه شدد زعمه على أنه “لا شك في أن هناك صلات” بين الحكومة الإيرانية و”القاعدة”، التي تقف وراء هجمات 11 سبتمبر.
وأكد راند، متهما بومبيو بمحاولة تجاهل السؤال: “لا تمتلكون أي إذن من قبل الكونغرس بخوض حرب مع إيران. الكونغرس فقط يمكنه إعلان الحرب”.
وتحدث بومبيو في لجنة العلاقات الدولية بعد يومين من إعلان الرئيس الأميركي إدراج حرس الثورة الإسلامية في ما اسماه بـ”قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية”، في سابقة هي الأولى لتصنيف واشنطن جزءا من حكومة أجنبية إرهابيا.
وأثار هذا الإجراء مخاوف كثيرة داخل الولايات المتحدة من احتمال نشوب اشتباكات للقوات الأميركية مع حرس الثورة الاسلامية أو فصائل المقاومة الاخرى المؤيدة لحرس الثورة الاسلامية ، لا سيما أن إيران سارعت بالرد على قرار ترامب وصنفت القوات الأميركية في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالقوات الإرهابية.
يذكر ان رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي نتنياهو سارع بتقديم الشكر للرئيس ترامب ووصف ايران بانها العدو الاول لاسراذيل والولايات المتحدة ٫ وفقط دولتا خليجيتان سارعتا لتايد قرار ترامب وهما البحرين والسعودية وسط انتقادات عربية وخليجية واسعة لهذا التاييد لقرار من شانه تهديد امن واستقرار المنطقة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فلاديمير زيلينسكي مرشح الرئاسة في اوكرانيا يعلن تلقيه التهنئة بالفوز من الرئيس السابق وواشنطن تسارع الى تقديم التهنئة له

أعلن المرشح للانتخابات الرئاسية الأوكرانية، فلاديمير زيلينسكي زعيم ” حزب خادم الشعب “، أن منافسه، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *