أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الخارجية النرويجية تعلن عن استيائها من عملية اعتراض ” سفينة كسر الحصار ” ترفع العلم النرويجي
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-07-29 09:19:13Z | |

الخارجية النرويجية تعلن عن استيائها من عملية اعتراض ” سفينة كسر الحصار ” ترفع العلم النرويجي

أعربت وزارة الخارجية النرويجية عن استيائها إزاء اعتراض إسرائيل سفينة ” كسر الحصار ” المتوجهة الى غزة و التي ترفع العلم النرويجي في المياه الإقليمية، تقل نشطاء واحتجزت طاقم السفينة وكل ركابها ٫ كما ابدت الوزارة استيائها من قيام الجنور الاسرائيليين بتعذيب مواطنين نرويجيين كانوا على متن السفينة ومنهم كابتن السفينة هيرمان ريكستين .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية النرويجية فروده إندرسون: “طلبنا من السلطات الإسرائيلية توضيحا… على أي أساس تعتقد إسرائيل أنها تتمتع بصلاحية للتعرض للسفينة… سنثير أيضا الادعاءات باستخدام القوة المفرطة”.
من جانبه، اعتبر قبطان السفينة هيرمان ريكستين، أن إسرائيل انتهكت القانون الدولي عندما تعرضت لطاقم السفينة وتعاملت معه بقوة مفرطة.
وقال ريكستين للتلفزيون النرويجي لدى وصوله إلى مطار أوسلو قادما من تل أبيب بعد حبسه 3 أيام في إسرائيل إن ” الجنود الاسرائيليين استخدموا صواعق كهربائية ضد الناشطين.. لا زلت أعاني من الصداع منذ تعذيبي في السجن”.
وأضاف: ” لقد اعترضوا طريقنا في المياه الدولية وكنا أقرب إلى مصر منه إلى إسرائيل”.
ولم تعلق إسرائيل على تصريحات وزارة الخارجية النرويجية، ولكن الجيش الإسرائيلي كان قد أعلن الأحد الماضي عن اعتراضه لسفينة قبالة سواحل قطاع غزة وعلى متنها ناشطون ينددون بالحصار البري والبحري المفروض من قبل إسرائيل على القطاع منذ أكثر من عقد من الزمن.
وأطلقت السلطات الإسرائيلية سراح قسم كبير من ركاب سفينة ” كسر الحصار ” الـ 22 الذين كانوا على متن سفينة “كارستين” التي ترفع العلم النرويجي، لكن 7 نرويجيين و سويديين اثنين وفرنسيا وسيدة إسبانية وكنديا لا يزالون قيد الاحتجاز.

المصدر: “فرانس برس”

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش اليمني واللجان الشعبية في صنعاء يعلنون اسقاط طائرة استطلاع صينية الصنع تابعة للعدوان السعودي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية في صنعاء، اليوم الأربعاء، عن إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *