أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / موغريني في مجلس الامن : ‘ الاتفاق النووي مع ايران ثمرة أكثر من 12 سنة من المفاوضات وهو يلبي مصلحة أمنية رئيسية للاتحاد الاوروبي

موغريني في مجلس الامن : ‘ الاتفاق النووي مع ايران ثمرة أكثر من 12 سنة من المفاوضات وهو يلبي مصلحة أمنية رئيسية للاتحاد الاوروبي

اكدت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني ان الاتفاق النووي مع ايران هو ثمرة أكثر من 12 سنة من المفاوضات ٫ وشددت على إن ‘الحفاظ على خطة العمل المشتركة الخاصة بالاتفاق النووي، هي مصلحة أمنية رئيسية للاتحاد.

جاء ذلك في كلمة لها في جلسة لمجلس الأمن الدولي، لمناقشة تقرير أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بشأن تطبيق قرار المجلس رقم 2231، الصادر عام 2015، أمس، والتي ألقاها نيابة عنها ممثل وفد الاتحاد لدى الأمم المتحدة، “جوا فالي دي ألميدا”، أنه “لا يوجد بديل إيجابي عن خطة العمل المشتركة، التي هي ثمرة أكثر من 12 سنة من المفاوضات”.
وكان غوتيريش، دعا في تقريره، جميع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية إلى دعم تنفيذ الاتفاق النووي الموقع مع إيران، الذي انسحبت منه واشنطن.
وأكد أنه ‘منذ 16 يناير/كانون الثاني 2016، قدمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية 11 تقريراً لمجلس الأمن أفادت فيها أن إيران دأبت على تنفيذ التزاماتها المتصلة بالمجال النووي بمقتضى خطة العمل الشاملة المشتركة’.
وقالت موغريني في خطابها امام جلسة لمجلس الامن الدولي: “يواصل الاتحاد الأوروبي التعامل مع إيران في عدد من المشاريع الملموسة، التي تركز على السلامة والأبحاث النووية، ويتطلع لعقد ندوة مدنية بشأن المسؤولية النووية بفيينا منتصف تموز/يوليو المقبل”.
وشددت على أنه “يتعين على جميع الأطراف الموقعة المتبقية تنفيذ خطة العمل المشتركة الشاملة بالكامل والقرار 2231 بجميع أبعاده، فنحن بحاجة لمواصلة البناء على هذا الإنجاز، وهو أفضل أمل للأمن والاستقرار بالمنطقة”.
ذكر ان ترامب كان قد اعلن في الثامن من أيار/ مايو انسحابه من الاتفاق الدولي الموقع عام 2015 بضغوط اسرائيلية وباغراءات ماليه سعودية بذريعة عدم التزام ايران بتنفيذ الاتفاق النووي وهو ما كذبه مدير الطاقة الذرية الدولية امانو اكثر من مرة مؤكدا التزام ايران الكامل بتنفيذ الاتفاق النووي ٬ كما اكدت كل من فرنسا والمانيا وبريطانيا التزام ايران الكامل بتنفيذ بنود الاتفاق النووي ٫ ورغم كل ذلك اصر ترامب على المضي في قراره الانسحاب من الاتفاق النووي استجابة للضغوط الاسرائيلية وضغوط اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة ودون ان يقدم للشعب الامريكي او الكونغرس دليلا عمليا واحدا على عدم التزام ايران بتنفيذ الاتفاق النووي . وأعاد ترامب فرض جميع العقوبات الأميركية التي رفعت بموجب هذا الاتفاق، بما في ذلك فرض عقوبات موازية ضد الشركات الأجنبية التي ستواصل التعامل مع طهران.
ووفق المعادلة الامريكية المدعومة اسرائيليا وسعوديا واماراتيا ٫فان على الشركات الاجنبية ان تختار بين الاستثمار في إيران وبين وصولها إلى السوق الأميركية. ومنحت واشنطن مهلة لهذه الشركات بين 90 و 180 يوما للانسحاب من السوق الإيرانية. وتحاول بعض الدول الأوروبية منذ أيار/مايو مع قليل من الأمل التفاوض على إعفاءات في بعض القطاعات أو العقود،

/انتهى/

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الفرنسي ماكرون ردا على تغريدات ترامب : فرنسا حليفة للولايات المتحدة وليست تابعة لها

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن حليفين قديمين مثل فرنسا والولايات المتحدة، يجب أن يتعاملا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *