أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / تحذيرات الشاباك من ان ” تجويع ” غزة قد يؤدي الى انهيار كامل في غزة وليس فقط ” تجويع ” حماس والجهاد

تحذيرات الشاباك من ان ” تجويع ” غزة قد يؤدي الى انهيار كامل في غزة وليس فقط ” تجويع ” حماس والجهاد

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، إن كبار قادة الجيش والشاباك يشعرون بالقلق إزاء عواقب تطبيق نهج الضغط العسكري المستمر دون منح تنازلات. مشيرةً إلى أن هذا الموقف يتناغم مع تحذيرات سابقة لمنسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية بان هذا الضغط من شانه ان يؤدي الى انفجار الوضع الانساني بشكل يدعو للتدخل الدولي والتنديد باجراءاتا اسرائيل ضد سكان غزة.

ووفقا للصحيفة، فإن هناك انطباعا موحدا بشكل مدهش عن الوضع في غزة، مشيرةً إلى أن التقارير الأمنية تشير إلى أن اقتصاد قطاع غزة دخل في حالة انهيار تام وسيواصل الانهيار ومعه حالة البنية التحتية المدنية للسكان.
وتقول الصحيفة، أن الأوضاع الاقتصادية والسياسية لحركة حماس تسهل من عمل إسرائيل في اتخاذ الخطوات اللازمة لتدمير أنفاقها. مشيرةً إلى أن القيادة السياسية تسعى لمواصلة الضغط العسكري على حماس والجهاد والاستمرار في تجاهل الواقع الاقتصادي المتدهور ما يثير القلق لدى كبار الضباط في الجيش والشاباك.
وتشير إلى أن أولئك الضباط يخشون من تدهور الأوضاع وحدوث انفجار لا يمكن السيطرة عليه.
ولفتت الصحيفة إلى أن هناك انخفاض بنحو النصف خلال الأشهر القليلة الماضية في عدد الشاحنات التي تدخل قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، وذلك بسبب انخفاض القوة الشرائية لدى السكان بالقطاع.
وأشارت إلى أن ما بين 300 إلى 400 شاحنة تدخل يوميا فقط، وأن نحو 95% من مياه غزة غير صالحة للشرب، وأن مئات الآلاف من الأمتار المكعبة من مياه المجاري تتدفق لشواطئ غزة وتصل شواطئ إسرائيل. مشيرةً إلى تحسن جدول الكهرباء إلى 6 ساعات بدلا من 3 بعد قرار السلطة بإعادة الكميات التي تم اقتطاعها.
وذكرت أن معدل البطالة وصل إلى 50% وهو الأعلى بين الشباب. مشيرةً إلى أن عدد السكان تجاوز 2 مليون وأن السكان باتوا محاصرين بين النظام الشديد لحماس وعدم القدرة على مغادرة قطاع غزة بسبب المعابر الحدودية المغلقة مع إسرائيل ومصر.
وتشير الصحيفة إلى أن التقديرات بأن حماس قد تمنع إقامة الجدار الجديد ضد الأنفاق، إلا أنها لم تفعل شيئا وأن الجيش يواصل بنائه بشكل كبير ويكشف مزيدا من الأنفاق. مشيرةً إلى أن حماس أصبحت أكثر فقرا وأكثر عزلةً مما كانت عليه ووقعت في فخ استراتيجي، حتى باتت الحركة تخشى غضب الجنرالات في مصر وتحتوي أي أزمة وتصعيد منذ اختيار يحيى السنوار قائدا للحركة بغزة وإسماعيل هنية في قمة الهرم وكلاهما من غزة، ويقودان خطا متساويا نسبيا، حتى أن السنوار أصبح متفتحا أكثر على السياسة من العمل العسكري كما كان في عام 2014.
وتشير الصحيفة الاسرائيلية إلى وجود عدة مقترحات لدى إسرائيل لتغيير السياسة المدنية تجاه القطاع، منها إدخال آلاف العمال من غزة للمستوطنات المحيطة. مشيرةً في الوقت ذاته إلى أن كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير جيشه أفيغدور ليبرمان يعارضان أي نقاش لإقامة جزيرة اصطناعية قبالة سواحل القطاع كما يطرح ذلك وزير النقل والاستخبارات يسرائيل كاتس.
وترى الصحيفة أن الظروف التي دفعت حماس للحرب في 2014، قد لا تدفعها لحرب جديدة في ظل حالة التشتت التي تعيشها. في حين أن إسرائيل يبدو متأثرة بنجاحاتها التكتيكية دون أن تقرر ما تريد تجاه غزة، ولكن ضبط النفس النسبي لحماس من شأنه أن يضلل القيادة الإسرائيلية ويقودها لحرب تقول أنها لا تريدها. وفق نص الصحيفة.
واعتبرت أنه فيما إذا كانت إسرائيل تقف خلف محاولة اغتيال القيادي في حماس محمد حمدان في لبنان رسالة إلى الحركة وحزب الله، بعد سلسلة اغتيالات نفذت ضد مازن فقهاء بغزة ومحمد زواري في تونس.
ويؤكد فلسطينيون ان “الوضع الإنساني في قطاع غزة، وصل إلى مرحلة غير مسبوقة من التدهور” و “هناك أرقام مخيفة تحذر من ارتفاع معدلات البطالة، والفقر، بالتزامن مع انعدام أي حلول سياسية، وتأخر إعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية، نحن نتحدث عن قنبلة موقوتة من الغضب والإحباط قد تنفجر في أي لحظة”،و أن “ما تصدره المؤسسات الدولية من أرقام عبارة عن رسائل تحذير، يجب أن تلتقطها كافة الأطراف لمنع تدهور الأوضاع والوصول إلى انفجار قريب في قطاع غزة”. ” وفي غزة يتولد شعور يومي لدى السكان، بأنه ليس هناك ثمة ما يخسرونه، وهو ما قد يدفعهم للانفجار في اتجاه الحدود مع مصر، أو إسرائيل “.

إقرأ المزيد
https://palinfo.com/23394
جميع الحقوق محفوظة – المركز الفلسطيني للإعلام

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السيد عبد الملك الحوثي : النظام السعودي خاضع للإرادة الأمريكية، والتودد للعدو الإسرائيلي

أكد قائد حركة أنصار الله السيد عبد الملك الحوثي : ان سقف النظام السعودي خاضع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *