أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / تمديد مفاوضات الملف النووي اسبوعا اخر ولافروف يؤكد ان الاتفاق بات في ” متناول اليد ” وصالحي يلتقي وزير الطاقة الامريكي

تمديد مفاوضات الملف النووي اسبوعا اخر ولافروف يؤكد ان الاتفاق بات في ” متناول اليد ” وصالحي يلتقي وزير الطاقة الامريكي

اتفقت ايران و مجموعة 5+1 اليوم الثلاثاء على تمديد مفاوضات الملف النووي، و تحديد مهلة حتى 7 تموز- يوليو للتوصل الى اتفاق نووي ، في ظل تاكيد وزير الخارجية الروسي لافروف ، ان الاتفاق بات في متناول اليد .

وافادت وكالة الانباء الفرنسية ( فرانس برس ) ان الولايات المتحدة اعلنت قرار القوى العظمى في مجموعة 5+1 وايران تمديد المفاوضات حتى السابع من تموز/ يوليو بغية التوصل الى اتفاق شامل بشأن البرنامج النووي الايراني.
وقالت متحدثة اميركية في فيينا “ان دول 5+1 وايران قررتا تمديد التدابير المتخذة في اطار خطة العمل المشتركة حتى 7 تموز/ يوليو، بغية اتاحة مزيد من الوقت امام المفاوضات للتوصل الى حل طويل الامد في البرنامج النووي الايراني”.
على صعيد متصل ، اجری رئیس منظمة الطاقة الذریة الایرانیة علي اکبر صالحي ووزیر الطاقة الامیرکي ارنست مونیز مباحثات حول القضایا التقنیة المتعلقة بنص الاتفاق الشامل.
وهذه هي المفاوضات التقنیة الاولی بین صالحي ومونیز منذ مفاوضات لوزان.
ووصل صالحي الثلاثاء برفقة ظریف الی فیینا وانضم الی المفاوضات لصیاغة نص الاتفاق الشامل.
اجرى وزیر الخارجیة الروسي سیرغي لافروف عصر الثلاثاء مفاوضات مع نظیره الایراني محمد جواد ظریف في فندق کوبورغ بفیینا.
وافادت وكالة الانباء الايرانية انه حضر اللقاء مساعدا وزیر الخارجیة عباس عراقجي ومجید تخت روانجي و حسين فريدون المساعد الخاص للرئیس الايراني.
وكان وزير الخارجية الروسي قد صرح من فيينا ان اتفاقا نوويا بين طهران والقوى الكبرى “بات في متناول اليد”.
واضاف: ان “المفاوضات تتقدم في الاتجاه السليم. تبقى قضايا تتصل في شكل رئيسي بمشاكل ذات طابع اجرائي اكثر منه تقنيا. لدينا كل الاسباب للاعتقاد ان النتائج باتت في متناول اليد”.
كما وصل المدیر العام للوکالة الدولیة للطاقة الذریة یوکیا امانو عصر الیوم الثلاثاء الی فندق کوبورغ واجری مفاوضات مع وزیر الخارجیة الایراني محمد جواد ظریف في اطار التعاون بین هذه الوکالة وطهران.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اجتماع بين ضباط أمريكيين ونظرائهم الأتراك شمالي حلب لتوحيد المليشيات التابعة لهم

كشفت وسائل إعلام سورية، الخميس، تفاصيل جديدة عن دخول رتل عسكري أمريكي إلى مدينة إعزاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *