أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / لافروف : كل العناصر متوفرة للتوصل الى اتفاق بشان البرنامج النووي الايراني ووزير خارجية بريطانيا يشكك

لافروف : كل العناصر متوفرة للتوصل الى اتفاق بشان البرنامج النووي الايراني ووزير خارجية بريطانيا يشكك

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ايوم الجمعة ان “كل العناصر” متوفرة للتوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني داعيا الى ايجاد تسوية خلال المفاوضات الجارية في فيينا.
وصرح لافروف امام صحافيين في موسكو “نحن ملتزمون بتقييمنا بان كل العناصر من اجل التوصل الى اتفاق متوفرة وان مهمة الدبلوماسيين هي الآن ترتيبها واظهار الارادة السياسية”، وذلك اثر تباحثه مع نظيره السعودي الامير سعود الفيصل.

ودعا لافروف مفاوضي مجموعة الدول الست وايران الى التوصل الى اتفاق ” يقوم على موازنة المصالح ولا يشهد محاولات في اللحظة الاخيرة لانتزاع امور غير واقعية”.
واضاف “انا افترض ان المنطق والرغبة في التوصل الى تسوية حول هذه المشكلة الطويلة الامد سيسودان في النهاية”.
ولم يستبعد لافروف في وقت لاحق من النهار خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي جون كيري عقد اجتماع وزاري لمجموعة 1+5 حول الملف النووي الايراني «في الايام المقبلة، اذا ما لاحت في الافق امكانية احراز تقدم»، حسب بيان لوزارة الخارجية الروسية ،ولم يذكر البيان مزيدا من التفاصيل.
من جهته اعتبر وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند اليوم الجمعة في فيينا ان “خلافات مهمة جدا” لا تزال قائمة بين ايران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي الايراني.
واشار هاموند ايضا الى استمرار محادثات ” مفيدة جدا”، فيما تقترب مهلة 24 نوفمبر التي حددت للتوصل الى اتفاق.
وفي حين اعلن مصدر ايراني في فيينا ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف لن يتوجه الى طهران الجمعة لاجراء مشاورات كما كان مرتقبا مشيرا الى عدم تحقيق تقدم في المفاوضات مع الدول الست حول الملف النووي.
وكان وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والفرنسي لوران فابيوس قد غادرا ، موقع المحادثات النووية بين ايران والقوى العالمية الست في فيينا أمس الجمعة وذلك قبل أربعة أيام من انقضاء أجل المهلة المحددة للتوصل لاتفاق.وصرح مسؤولون أمريكيون وفرنسيون بأن الوزيرين توجها الى باريس أمس الجمعة لاجراء مشاورات بشأن الملف النووي الايراني فيما يتوقع ان ينضم سعود الفيصل اليهما او يتصل بهما هاتفيا ، حيث تبذل الرياض جهدا دبلوماسيا سريا لافشال توص القوى الكبرى الى اتفاق نووي مع ايران ن على غرار الضغوط التي يبذلها الكيان الاسرائيلي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غزة : وفاة 15 طفلا بمستشفى بسبب منع العدو الاسراذيلي دخول شحنات الاغذية للقطاع

قالت وزارة الصحة في غزة في بيان، الأحد، إن 15 طفلا توفوا نتيجة سوء التغذية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *