أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اعلام إسرائيلي نقلا عن دبلوماسيين : ليس لدى “إسرائيل” خيار عسكري لمواجهة النووي الإيراني

اعلام إسرائيلي نقلا عن دبلوماسيين : ليس لدى “إسرائيل” خيار عسكري لمواجهة النووي الإيراني

تزداد الشكوك في كيان الاحتلال الاسرائيلي بشأن الأخبار الأخيرة، التي روّجتها وسائل إعلامية، بشأن رغبة إسرائيلية في توجيه ضربة عسكرية إلى إيران، إذ نقلت”القناة الـ13″ الإسرائيلية، عن جهات وصفتها بـ”مصادر دبلوماسية”، تأكيدها أنّ “إسرائيل غير مستعدة لمهاجمة إيران”.
وجواباً عن سؤال للمذيعة في القناة الإسرائيلية، بشأن ما إذا كانت “إسرائيل مستعدةً لشنّ هجوم على ايران”، قال مراسل الشؤون الخارجية في “القناة الـ13″، غيل تماري، إنّ “مصدراً دبلوماسياً كبيراً تحدثنا معه، قال لنا إن انطباعنا عن نتنياهو هو أنّ إسرائيل غير مستعدة الآن لمهاجمة إيران، وليس لديها خيار عسكري فعّال قادر على إيقاف النووي الإيراني”.
وعلّل تماري ذلك بأنه يرجع إلى تطور قدرات إيران النووية، والوضع المتفجر مع الفلسطينيين”.وأضاف المراسل أنه “صحيح أنه يمكن لإسرائيل أن تواصل أنشطتها السيبرانية وأعمالها المزعزعة لاستقرار النظام الإيراني، لكن الأمر لن يصل إلى أكثر من ذلك”، على حدّ زعمه.
وبحسب القناة الإسرائيلية، قال المصدر الدبلوماسي الإسرائيلي إنّ “الإيرانيين يعلمون هذا أيضاً، والدليل على ذلك أنه، في عملية غزة الأخيرة، أنهت إسرائيل خلال عشرة أيام صواريخها الاعتراضية ومخزونها من صواريخ القبة الحديدية. وإذا هاجمت إسرائيل إيران فسيكون هناك ردّ مطوّل”.وأكد المصدر أنّ “إسرائيل لم تَبنِ تحالفاً لا مع الولايات المتحدة ولا مع أوروبا لردع الإيرانيين”، موضحاً أنّ “الانطباع السائد لدى كبار المسؤولين الدبلوماسيين هو أن الخيار العسكري ليس مطروحاً على الطاولة فيما يتعلق بإسرائيل”.
يأتي الكلام الإسرائيلي في وقت تقوم إيران بمناورات دفاع جوي واسعة في البلاد، بينما أكّد أبرز قادتها، خلال الأيام الماضية، أنّ القدرات العسكرية المتطوّرة لطهران باتت قادرة على ردع أيّ عمل عدواني أميركي أو إسرائيلي، كاشفين عن تصنيع أسلحة نوعية جديدة.
وكان الإعلام الإسرائيلي نقل، في وقت سابق، عن مسؤول أمني، قوله إنّ “الجيش (الإسرائيلي) غير قادر على تنفيذ أي هجوم، فهو يعاني نقصاً في العديد، وعدمَ جاهزية مخازن الطوارئ”، غير أنّ “التدريبات أوقفت، والكتائب لا تتدرب على مدى أعوام، بحيث لا يوجد تدريب وتعليم على الأسلحة”.كذلك، كان اللواء احتياط في “جيش” الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق بريك، أقرّ بفشل رؤساء الأركان الإسرائيليين على مدار سنوات طويلة في مواجهة إيران.وقال بريك إنّه “في وقتٍ عملت “إسرائيل” منذ عام 2008 لشن هجوم عسكري على البرنامج النووي الإيراني، وبالرغم من إنفاقها 11 مليار شيكل إسرائيلي كميزانية تهدف إلى تعزيز قدرات سلاح الجو الإسرائيلي للهجوم المباشر على إيران، فهي تقف عاجزةً عن الإقدام على مثل هذه الخطوة”.وعزا ذلك إلى “ارتفاع وتيرة الهواجس وكلفة الفاتورة الكبيرة التي قدّر خبراء إسرائيليون أنها باهظة، وبسبب ميزان الرعب الذي فرضته إيران وحلفاؤها، وحال التخوف من اندلاع حرب إقليمية متعددة الساحات بعد نجاح إيران في بناء قوة ممتدة على مدى 20 عاماً، عدا عن آلاف الصواريخ التي ستسقط في قلب “تل أبيب”، وستخلف آلاف القتلى الإسرائيليين”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إسماعيل هنية من طهران: الشهيد رئيسي أكد لنا أن المقاومة هي خيار إستراتيجي لمشروع التحرير

شارك رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية،في طهران بمراسم تشييع الشهداء، السيد الرئيس إبراهيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *