أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / في ذكرى استشهاد ايقونة الثورة البحرانية القائد الشهيد البطل صلاح عباس

في ذكرى استشهاد ايقونة الثورة البحرانية القائد الشهيد البطل صلاح عباس

في الـ21 من ابريل نيسان من عام 2012 أعدمت قوات النظام البحريني القائد الميداني للناشطين ضد النظام الخليفي وايقونة الثورة البحرانية صلاح عباس في إحدى المزارع القريبة من العاصمة البحرينية المنامة وذلك بعد ملاحقته ومعه ناشطون شاركوا في مسيرة سلمية احتجاجا على سباق الفورمولا1.
وشكلت جريمة اعدام الشهيد عباس دليلا آخر على أن النظام في البحرين يمارس القتل العمد وذلك بعدما اثارت التظاهرة التي قادها الشهيد صلاح عباس ضد الفورمولا يوم الجمعة 20 أبريل 2012، غض النظم الخليفي ٫ كانت التظاهرة قد انطلقت من دوّار (كرانة وأبو صيبع) إلى دوار (سار)، سارت الجماهير مطالبة بوقف هذه السباقات في البحرين.
أشعل القائد الميداني صلاح عباس الذي كان يقود التظاهرة حماسة المتظاهرين فأكملوا المسيرة باتجاه دوّار الشهداء (اللؤلؤة)، غير أنّ عصابات المرتزقة هاجمتهم بعنف وحالت دون وصولهم.
عاد الشهيد إلى المسجد ومنه إلى بيته لينطلق ليلًا إلى آخر نزول ثوريّ له، حيث توجّه إلى بلدة ” أبو صيبع ” للمشاركة في الاعتصام المقام آنذاك بالقرب من دوّارها، الذي سرعان ما تعرّض إلى وابل من رصاص الشوزن والقنابل المسيّلة للدموع.
اشتدّت المواجهات وازداد القمع والملاحقات لتصل إلى ذروتها عند الساعة الحادية عشرة حيث أمسك المرتزقة خمسة ثوّار من أصل سبعة من بينهم الشهيد الذي تمكّن من الفرار مع رفيق له.
غير أنّ قوّات المرتزقة استخدمت رصاص الشوزن بكثافة وهي تلاحق الشهيد ورفيقه حتى وصلا إلى إحدى المزارع، وتسلّقا سورها ليدخلاها ثمّ انحرفا بعدما علما بوجود المرتزقة فيها، وأكملا الى المجمع السكنيّ الملاصق لها، وكان لا بدّ لهما من أن يتسلّقا كوخًا مصنوعًا من الصفائح المعدنيّة، تقدم رفيق الشهيد أوّلًا ولم يتوقّف متوقّعًا أن يكون الشهيد وراءه، لكنّ الشهيد كان قد أصيب في هذا الوقت برصاصات الشوزن التي أوقعته في أيدي المرتزقة الذين نكّلوا به وعذّبوه بوحشيّة حيث وجدت في جسده: (إصابات في الرأس، خلع للعمود الفقريّ للرقبة، قطع للحبل الشوكي، خلع في الكتف الأيمن، كسر لأربعة أضلاع في الجانب الأيسر من صدره، جرح في الطحال، نزف داخلي وجروح في الرئتين، إصابة جزء كبير من جانبه الأيسر برصاص الشوزن، وخصوصًا في صدره وخاصرته وساقه ونصف ظهره من الجانب الأيسر، إصابته بحروق في الصدر نتيجة سحل جسده على مكان صلب)، وظلّت تفاصيل تعذيبه حلقة مفقودة.

وأعلن ائتلاف شباب 14 من فبراير في البحرين نبأ استشهاد صلاح عباس حبيب آل موسى أحد كوادره الميدانية .
وقال الائتلاف في بيان له: ان ائتلاف شباب ثورة الرابع عشر من فبراير يزف نبأ التحاق القائد الميداني المقدام الشاب صلاح عباس حبيب آل موسى من سكنة بلدة الشاخورة بركب شهداء الثورة المجيدة، وذلك إثر اختطافه وتعرضه لإعتداء آثم وجبان على أيدي مرتزقة النظام والمحتل السعودي مساء يوم الجمعة أثناء مشاركته في مسيرة سلمية بمنطقة سكنه.
ومع حلول ظهيرة يوم السبت 21 أبريل 2012 نقل الجثمان الطاهر إلى مستشفى السلمانيّة، وهناك سمح لأحد إخوته بالتعرّف إلى وجهه فقط، وظلّ الكيان الخليفيّ يماطل في تسلميه حتى انتهاء السباقات، غير أنّ الضغوطات الإعلاميّة والمؤتمر الصحافيّ الذي عقدته أسرة الشهيد تمكّنت من إرضاخ الكيان الخليفي للأمر الواقع وتسليمه لجثمان الشهيد ليوارى الثرى يوم الإثنين 23 أبريل 2012، حيث جرى له زفاف مهيب يليق بالأبطال في مسقط رأسه البلاد القديم، وهناك بدأت قصّة جديدة: أبطالها الثوّار أبناء الشهيد القائد صلاح عباس، ومكانها كلّ شبر من البحرين، وزمانها كلّ يومحتى النصر.
وإحياءا لذكرى الشهيد صلاح عباس؛ نظم المواطنون في بلدة ” البلاد القديم ” تظاهرة غاضبة رُفعت خلالها صور الشيخ عيسي قاسم والشعارات الثورية المعتادة، فيما انتهت التظاهرة بمواجهات عند مدخل البلدة تنديدا بعمليات القمع التي ترتبكها القوات الخليفية ضد المتظاهرين، حيث أطلقت القوات الغازات السامة بكثافة وعمت الأحياء السكنية للبلدة.
ولان القضاء في البحرين خاضع للنظام فقد برات محكمة بحرينية المتهم بقتل الشهيد صلاح عباس ، في حين حكمت بالسجن عشر سنوات لـ12 معتقلاً على خلفية قضايا سياسية.

فسلام على الشهيد صلاح عباس وبقية شهداء الثورة البحرينية وثورة حتى اسقاط نظام ال خليفة الصهيوني .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية: تدمير أكثر من 70 صاروخ هيمارس ومنصتي إطلاق في قصف على كريفوي روغ

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير أكثر من 70 صاروخا من طراز هيمارس “HIMARS” ومنصتي إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *