أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الاطار التنسيقي يستضيف الاتحاد الوطني وممثلين عن تحالف السيادة للتوصل لتوافقات للخروج من الانسداد السياسي

الاطار التنسيقي يستضيف الاتحاد الوطني وممثلين عن تحالف السيادة للتوصل لتوافقات للخروج من الانسداد السياسي

كشف رئيس تجمع السند الوطني العراقي النائب احمد الاسدي عن اجتماع للاطار التنسيقي في مكتب رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، مع بعض التيارات السياسية العراقية. منها الاتحاد الوطني الكودستاني وتحالف السيادة للوصول الى توافقات للخروج من الانسداد السياسي.

وقال الاسدي ان الاطار التنسيقي عقد اجتماعاً مع الاتحاد الوطني الكردستاني وتحالف العزم. واضاف انه خلال الاجتماع جرى بحث تطورات الوضع السياسي الراهن والمخرجات التي من شأنها انهاء حالة الركود السياسي الحالية. واوضح الاسدي ان القوى المجتمعة اكدت على اهمية مواصلة الحوار والجهود لإيجاد مخرج عملي للاختناق السياسي الحالي، والمضي في طرح خارطة طريق من شأنها رسم انفراجة في العملية السياسية، والانتقال الى مرحلة تشكيل الحكومة، عبر الجلوس لطاولة حوار مشترك، بهدف تعزيزاً للعملية الديمقراطية في البلد وحمايتها من الفوضى واستعادة ثقة الشعب العراقي بالنظام السياسي الحالي.
نواب في الاطار التنسيقي أكدوا ان هنالك تقاربا كبيرا تم مؤخرا بين الإطار وتحالف السيادة والاحزاب الكردية حيث ان النقاشات التي تدور حالياً هي حول آلية اختيار رئيس الوزراء، هل ستكون عن طريق الكتلة الأكبر او التوافق بين الكتل. واضافوا انه تم طرح آلية اختيار رئيس الوزراء على الكتلة الصدرية ومن المتوقع ان تكون هناك انفراجة سياسية خلال الأيام المقبلة او عند نهاية شهر رمضان.
وتشهد البلاد أزمة سياسية تمثلت بإخفاق التحالف الثلاثي الذي يضم التيار الصدري وتحالف السيادة والديمقراطي الكردستاني في انتخاب رئيس الجمهورية في ثلاث مرات خلال الشهرين الماضيين، بعدما نجح الاطار التنسيقي الذي يضم القوى الشيعية مجتمعة باستثناء التيار الصدر من تشكي لالثلث المعطل الذي منع تحقق نصاب الثلثين المطلوب لانتخاب رئيس الجمهورية بعد ما نجخ الاطار في استقطا نواب اكراد وسنة اليه.
وكان الرئيس برهم صالح قد حذر من انزلاق البلد إلى متاهات خطيرة بسبب تأخر تشكيل الحكومة والانسداد السياسي. واضاف ان الانسداد السياسي الراهن في انجاز الاستحقاقات الدستورية وتشكيل حكومة جديدة بعد خمسة أشهر على اجراء الانتخابات بات امر مقلق وغير مقبول.

العراق يشهد

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *