أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وول ستريت جورنال: واشنطن منفتحة لتخفيف العقوبات قبل لقاء المسؤولين الإيرانيين

وول ستريت جورنال: واشنطن منفتحة لتخفيف العقوبات قبل لقاء المسؤولين الإيرانيين

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية عن مسؤول كبير بإدارة الرئيس جو بايدن استعداد الإدارة لاتخاذ خطوات من شأنها تخفيف العقوبات عن إيران بسبب برنامجها النووي واصفا انسحاب ترامب من الاتفاقية بالخطأ.

ووفق المسؤول الأميركي، فإن تخفيف العقوبات ربما يتم حتى قبل لقاء المسؤولين الإيرانيين لبحث البرنامج النووي، لتكون هذه الخطوة جزءا من عملية تتخذ فيها إيران أيضا خطوات تتراجع فيها عن قراراتها النووية.
واعتبر المسؤول الأميركي أن انسحاب إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب من خطة العمل الشاملة المشتركة كان خطأ، وأن حملة الضغوط القصوى التي انتهجتها تلك الإدارة كانت فاشلة.
كما نقلت وول ستريت جورنال عن مسؤولين غربيين آخرين أنهم على وشك التخلي عن بدء محادثات مباشرة بين طهران وواشنطن في المستقبل القريب، ويبحثون عن سبل أخرى لابتكار طريقة متسلسلة للعودة إلى الامتثال المتبادل للاتفاق النووي.
وقال دبلوماسي أوروبي كبير في طهران، إن إيران تحتاج الحصول على شيء لكن طبيعة ذلك ليست واضحة.
وفي طهران قال الرئيس الإيراني حسن روحاني -في كلمة خلال اجتماع حكومي- إن حكومته ستواصل العمل من أجل رفع العقوبات عن الشعب الإيراني.
وتابع “إذا قررت الأطراف الأخرى، ونقصد دول مجموعة “5+1″، العودة للعمل بالاتفاق النووي وتنفيذ جميع التزاماتها، فكما أكد قائد الثورة (المرشد الإيراني علي خامنئي) إذا تبين لنا أن تلك الإجراءات نُفذت بشكل عملي فسنعود لتنفيذ جميع التزاماتنا في الاتفاق”.
وترفض إيران المشاركة في حوار مع الولايات المتحدة بوساطة الاتحاد الأوروبي لبحث إحياء الاتفاق النووي المبرم بين الجانب الإيراني ومجموعة “5+1” عام 2015.
وتؤكد طهران أنها ماضية في التحلل من التزاماتها في الاتفاق النووي، ما لم ترفع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن العقوبات عنها، وتقول إن واشنطن مطالبة باتخاذ الخطوة الأولى إذا أرادت إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الإدارة الأميركية السابقة عام 2018.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ظريف : علی إدارة جو بایدن الاختیار بین إتفاق أوباما وبين الإرهاب الاقتصادی الفاشل الذی مارسه دونالد ترامب

غرد وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف علی تویتر أنه یجب علی إدارة جو بایدن الاختیار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *