أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اليمن / الحوثيون / كمال خرازي : يجب ايقاف الحرب ضد الشعب اليمني وتنفيذ وقف فوري لارسال السلاح من امريكا واوروبا للسعودية والامارات

كمال خرازي : يجب ايقاف الحرب ضد الشعب اليمني وتنفيذ وقف فوري لارسال السلاح من امريكا واوروبا للسعودية والامارات

أكد كمال خرازي رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية،اهمية أنهاء الحرب ضد الشعب اليمني فورا، مطالبا بالوقف الفوري لإرسال السلاح من أميركا واوروبا الى السعودية والامارات.

جاء ذلك خلال استقبال خرازي في طهران للمبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة لليمن مارتين غريفيث.
وشدد خرازي قائلا : انه يجب منع التدخل الاجنبي في اليمن، معلنا ترحيبه بالمبادرة الخاصة للامين العام لمنظمة الامم المتحدة لإقرار هدنة في اليمن ورفع الحصار عن مطار صنعاء وميناء الحديدة.
ورحب خرازي ببروز مؤشرات ايجابية لإنهاء الحرب في اليمن، وصرح: ان الامارات والسعودية باعتبارهما اللاعبين الاساسيين لهذه الحرب المدمرة، لم يحققا أي إنجاز.
وأضاف خرازي: لقد سنحت الآن فرصة لإنهاء هذه الحرب، معربا عن امله بأن تكون اميركا صادقة في موقفها بقطع التعاون التسليحي والاستخباراتي مع السعودية وأن تتوفر الارضية لوقف هذه الحرب من خلال قطع صادرات السلاح من اميركا واوروبا الى السعودية والامارات.
ورأى رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية ان السبيل لإرساء السلام والاستقرار في اليمن يتمثل في الحوار اليمني اليمني، مشيرا الى ضرورة الحيادية التامة للمبعوث الخاص لمنظمة الامم المتحدة في شؤون ال يمن، داعيا الى منع التدخل الاجنبي في اليمن.
كما أعلن خرازي استعداد ايران للتعاون مع منظمة الامم المتحدة في إطار إرساء السلام والاستقرار في اليمن، وقال: ان هذه الحرب لم تؤد الى نتيجة سوى الابادة والكوارث الانسانية. وفي الحقيقية،ان هدف السعودية والامارات هو الحيلولة دون تشكيل حكومة شعبية منبثقة من ارادة الشعب اليمني.
ورحب خرازي بمبادرة الامم المتحدة لإقرار هدنة في اليمن ورفع الحصار عن مطار صنعاء وميناء الحديدة، مصرحا: أؤيد هذه الفكرة بأن إنهاء الحرب في اليمن يساعد في إرساء الاستقرار والامن بمنطقة غرب آسيا، ونأمل أن تنتهي هذه الحرب.
وتابع: المهم هو ان يدرك حكام الامارات والسعودية بأن الحرب ليست حلا لقضية اليمن، وان يعودوا عن مسار الماضي.
كما أكد خرازي كذلك ضرورة رفع الحصار وارسال المساعدات الانسانية، لافتا الى ان ايران حاولت دوما ارسال مساعدات انسانية الى هذا البلد الا انها واجهت عقبات وفي حالة رفع الحصار فإن هناك العديد من الدول مستعدة لإرسال المساعدات الى الشعب اليمني.
من جانبه، شرح المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة في شؤون اليمن، مبادرته لإقرار هدنة في هذا البلد، وقال انه من خلال الموقف الجديد المعلن من قبل اميركا بقطع دعم الحرب في اليمن، توفرت فرصة جيدة لإنهاء الحرب في هذا البلد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

عشرات الشهداء والجرحى في تفجير ارهابي وهابي استهدف المصلين في مسجد بباكستان

أعلنت السلطات الأمنية الباكستانية في مدينة بيشاور ارتفاع عدد ضحايا التفجير الإرهابي الوهابي الذي استهدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *