أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / رئيس الوزراء البريطاني الاسبق “بلير ” يكشف عن لقاءين تم بين محمد بن زايد ونتيناهو عام 2018 قبل اعلان التطبيع بين الامارات واسرائيل وانه كان ” وسيطا ” بينهما

رئيس الوزراء البريطاني الاسبق “بلير ” يكشف عن لقاءين تم بين محمد بن زايد ونتيناهو عام 2018 قبل اعلان التطبيع بين الامارات واسرائيل وانه كان ” وسيطا ” بينهما

كشف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير انه لعب دورا أساسيا في التقارب بين إسرائيل والإمارات الذي أفضى إلى التوصل لتطبيع العلاقات بين الجانبين وذلك من خلال نشاط سري قام به على مدار السنوات الماضية ٫ وهذا التطبيع وصفته الفصائل الفلسطينية والسلطة بانه اتفاق خيانه للمسجد الاقصى والقدس واتفاق خيانة ضد فلسطين والقضية الفلسطينية .

وكشف بلير في مقابلة أجرتها صحيفة “يسرائيل هيوم” مع بلير ونشرت تفاصيلها اليوم الخميس، ان محادثات هاتفية تمت بين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في لقائين تم بينهما عام 2018 .
واكد بلير أنه، “كان وسيطا بين إسرائيل والإمارات، حيث تنقل بين لندن وأبو ظبي ونيقوسيا لعقد سلسلة لقاءات سرية مع المحامي يتسحاق مولخو، المبعوث الخاص الأسبق لنتنياهو ووزير في الحكومة الإماراتية” .
وأكد بلير، للصحيفة أن “اللقاءات السرية التي انطلقت عبر قناة سرية بمبادرة منه عام 2015 واستمرت على مدار سنوات، وضعت حجر الأساس للتحالف بين إسرائيل والإمارات وتطبيع العلاقات بين البلدين”.
وبحسب الصحيفة فقد، “عقدت اللقاءات السرية بين الأعوام 2015 والعام 2018 حتى التنحي القسري لمستشار رئيس الحكومة نتنياهو ومبعوثه الخاص الذي نسبت له شبهات فساد في صفقة الغواصات والمعروفة إعلاميا في إسرائيل بالقضية 3000”. وعقدت اللقاءات السرية بين مولخو والوزير الإماراتي في لندن ونيقوسيا وأبو ظبي، حيث أجريت في البداية بمشاركة بلير، ولكن لاحقا، قال بلير إن “العلاقة تجددت وأخذت منحى خاصا”.
وأدت المحادثات إلى عودة الاتصالات بين إسرائيل والإمارات بعد توقف دام خمس سنوات بسبب اتهام إسرائيل باغتيال القيادي في حركة “حماس”، محمود المبحوح، في يناير عام 2010 في أحد فنادق إمارة دبي.
وكشف بلير أنه “وخلال مهمته، نقل ” مولخو ” رسائل من نتنياهو إلى الإمارات، ولاحقا أدى توطيد العلاقات إلى محادثات هاتفية بين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان، وأيضا عقد لقاءين في العام 2018 بين نتنياهو وبن زايد”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ولي عهد نظام ال خليفة سلمان بن حمد يجري اتصالا مباشرا مع نتنياهو لبحث وسائل التنسيق والتعاون مع الكيان الصهيوني

في سلسلة الخطوات الخيانية لنظام ال خليفة في التنسيق والتعاون مع الكيان الاسرائيلي بعد توقيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *