أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الخارجية العراقية تستدعي القائم باعمال السفارة الامريكية بعد اتهامات الحشد الشعبي بتورط القوات الامريكية بقصف مخازن الحشد بمشاركة طائرات اسرائيلية

الخارجية العراقية تستدعي القائم باعمال السفارة الامريكية بعد اتهامات الحشد الشعبي بتورط القوات الامريكية بقصف مخازن الحشد بمشاركة طائرات اسرائيلية

بعد انتشار الغضب الشعبي من التورط الامريكي في تنفيذ عمليات قصف لمخازن الاسلحة والاعتدة تابعة للحشد الشعبي٫وبعد بيان الحشد الشعبي الذي ادان القوات الامريكية بالتورط في تنفيذ هذه العمليات بمشاركة الطائرات الاسرائيلية ٫ أعلنت وزارة الخارجية الجمعة، أن اوزير الخارجية محمد علي الحكيم استدعى القائم بالأعمال الأميركي لدى بغداد براين مكفيترز وأبلغه بأن العراق يضع جميع الخيارات الدبلوماسية والقانونية في مقدمة أولوياته لمنع أي تدخل خارجي في شأنه الداخلي وبما يصون أمنه وسيادته.

وقالت الوزارة في بيان إن “وزير الخارجية محمد علي الحكيم استدعى القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الأميركية لدى بغداد براين مكفيترز، لعدم تواجد السفير الأميركي في العراق”.
وأضاف البيان، أنه “جرى في اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائية بين بغداد وواشنطن، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين، وتمت مناقشة آخر المستجدات على الساحة العراقية والإقليمية، بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بالتعاون الاستخباري والعسكري ومحاربة الإرهاب بموجب أولويات العراق ورؤية القائد العام للقوات المسلحة العراقية”.
وأكد الحكيم، بحسب البيان، على أن “العراق ملتزم بمبدأ حسن الجوار مع جيرانه وبما يحفظ أمن العراق والمنطقة، وأن العراق ليس ساحة للنزاع والاختلاف بل للبناء والتنمية”، داعياً واشنطن إلى “الالتزام بتنفيذ بنود اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع العراق في الجوانب الأمنية والاقتصادية وبما يعزز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف القطاعات”.
وتابع الحكيم، أن “العراق وحكومته يضع كل الخيارات الدبلوماسية والقانونية في مقدمة أولوياته لمنع أي تدخل خارجي في شأنه الداخلي وبما يصون امن وسيادة العراق وشعبه”.
الجدير بالذكر ان الحشد الشعبي اصدر بيانا في الحادي والعشرين من الشهر الحالي ادان تورط القوات الامريكية بقصف مخازن الاسلحة والاعتدة للحشد الشعبي بمشاركة اربع طائرات اسرائيلية ادخلتها القوات الامريكية للعراق . واكد بيان الحشد الشعبي الذي اصدره نائب رئيس هيئاة الحشد الشعبي الحاج ابو مهدي المهندس بانه يمتلك تلك الادلة والوثائق والتي تتضمن اوقات تحليق الطائرات الامريكية والاسرائيلية فوق مقار الحشد الشعبي وجميع الانشطة المعادية الاخرى ضد الحشد ٫ مؤكدا الن الحشد الشعبي سيمارس حقه في الدفاع عن النفس من الان وصاعدا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلة تايم : بومبيو يعتزم الاستقالة ومحللون سياسيون امريكيون يؤكدون : انه مهرج وموظف متزلف اقرب منه الى وزير

ذكرت مجلة “التايم” الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أخبر ثلاثة جمهوريين بارزين بأنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *