أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / ترامب يعوض هزيمة اسقاط طائرة التجسس الامريكية بقرارات فرض العقوبات على مرشد الثورة الاسلامية ومسؤولين اخرين

ترامب يعوض هزيمة اسقاط طائرة التجسس الامريكية بقرارات فرض العقوبات على مرشد الثورة الاسلامية ومسؤولين اخرين

في تاكيد على استمرار نهج تصعيد العداء مع ايران ٫ وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين أمرا تنفيذيا يفرض حظر جديد على إيران ٫ وادعى ترامب في بداية تصريحه للصحفيين أن العقوبات، التي ستستهدف الزعيم الأعلى الإيراني آية الله خامنئي ومكتبه، وذلك ردا على إسقاط طهران طائرة أمريكية مسيرة ( طائرة التجسس الامريكية ) الأسبوع الماضي.

وكان حرس الثورة الاسلامية قد اعلن اسقاطه لطائرة تجسس امريكية مسيرة اثر اختراقها للمجال الجوي الايراني وتغاضت عن اسقاط طائرة قيادة عليها 38 ضابطا وجنديا امريكيا ٫ حيث استجابت لتحذيرات حرس الثورة الاسلامية وانحرفت عن المجال الجوي الايراني .
واستدرك ترامب لاحقا القول إن العقوبات كانت ستُفرض بغض النظر عن حادثة الطائرة المسيرة، وهو ما يعني ان مسالة الطائرة المسيرة مجرد ذريعة .
وعاود ترامب كيل الاتهامات البالية السابقة لايران فيما يخص دعم الارهاب الذي اصطنعته بلاده بنفسها ومولته وساندته مهددا بأنها ستبقى لسنوات طويلة . هذا في حين ان ايران لم تكن يوما ما خارج اطار الحظر الامريكي منذ انتصارها .
وجدد ترامب دعوته الروتينية للتفاوض بشأن اتفاق جديد معاودا العزف على اسطوانته المشروخة بشأن عدم السماح لايران بأن تمتلك اسلحة نووية .
يشار الى ان قائد الثورة الاسلامية كان قد صرح لدى استقباله رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بأن الفتوى التي اصدرناها تؤكد بحرمة امتلاك السلاح النووي ، مضيفا ولكن أن كانت لدينا نية لامتلاك مثل هذا السلاح فلا يمكن لاي أحد ان يحول دون ذلك .
وفي وقت لاحق اوضحت وزارة الخزانة الأمريكية الاثنين ان العقوبات ستشمل ايضا ثمانية من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني ، على ان تطال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في وقت لاحق من الأسبوع الجاري .
واضافت الخزانة الأمريكية انه سيتم تجميد مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية . والملفت للنظر انه لا قائد الثورة الاسلامية ولا قادة حرس الثورة ولا الوزير ظريف ليس لديهم أي اصول خارج البلاد ، ما يعني أن الاصول التي سيتم تجميدها هي اصول الشعب الايراني، ويثبت مقولة ايران القائلة بان الهدف من الحظر هو الشعب الايراني وليس الحكومة .
يشار الى ان امريكا وبعد انتهاكها لبنود الاتفاق النووي وخروجها الاحادي منه العام الماضي اعادت الحظر الذي كانت قد علقت بعض جوانبه من جديد على طهران في خطوة لفرض شروط استسلامية على ايران لمصلحة اسرائيل والدول الحليفة لاميركا في منطقة الخليج٫ وهو ما رفضته ايران بل تجاهلت كل تلك الشروط وقبلت التحدي مع العقوبات الامريكية بل وقبلت التحدي حتي في المجال العسكري حيث اقدمت على اسقاط طائرة التجسس الامريكية فجر الخميس الماضي من طراز غلوبال هوك فخر الصناعة العسكرية الامريكية ٫ واقدمت ايران على هذا العمل العسكري متجاهلة وجود حاملة طائرات امريكية بالقرب منها ووجود قاذفات استراتيجية في قواعد دول الخليج القريبة من السواحل الايرانية ٫ كل ذلك تجاهلته ايران ومضت في اسقاط طائرة التجسس الامريكية في تحد كامل لكل هذا التحشيد العسكري الامريكي ٫ في ظل عجز كامل لدى ترامب في الرد عسكريا على تلك العملية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش الامريكي يكشف : ارسال الجنود الامريكيين للسعودية هدفه التحضير لعمليات لتامين الملاحة في الخليج باسم ” غارديان “

كشفت القيادة المركزية للجيش الأمريكي عن تطويرها لعملية عسكرية باسم “غارديان”؛ من أجل تأمين الطرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *