أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / ظريف: لا نبدأ بالحرب ومن يبدأها ضدنا لن يكون هو من ينهيها وصفقة القرن استلاب ماتبقى من حقوق للفلسطينيين في الرض والمقدسات

ظريف: لا نبدأ بالحرب ومن يبدأها ضدنا لن يكون هو من ينهيها وصفقة القرن استلاب ماتبقى من حقوق للفلسطينيين في الرض والمقدسات

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في مؤتمر صحفي مشترك عقده الاثنين، مع نظيره الالماني هايكو ماس: ان خطوات ايران الجديدة تنطبق مع حقوقها في الاتفاق النووي ٫ وهاجم ظريف صفقة القرن مؤكدا : وصفقة القرن استلاب لماتبقى من حقوق للفلسطينيين في الرض والمقدسات

واعرب الوزير ظريف عن استعداد ايران لمواصلة خطواتها في ضوء خطوات شركائنا في الاتفاق النووي معربا عن امله بان تتوصل مساعي المانيا وباقي الاعضاء في الاتفاق النووي الى نتيجة .
واعتبر ظريف ان مشكلة الشرق الاوسط تتمثل في السياسات العدائية للكيان الصهيوني والدعم الاميركي لجرائمه موضحا بالقول : الاحتلال يتم تأييده من قبل الولايات المتحدة وهي تقوم بالاعتراف بسيادته على القدس والجولان المحتلين ، كما ان مشكلة المنطقة تتمثل ايضا في “صفقة القرن” وسلب الحقوق الفلسطينية وهو ما يهدد أمن المنطقة ، هذا فضلا عن ان مشكلة المنطقة تتمثل ايضا في تهديد نتنياهو بابادة ايران بالسلاح النووي .
وشدد على ان كل من يقوم بخطوة ضد شعبنا سنرد له الصاع صاعين وقال : لا نبدأ بالحرب ومن يبدأها ضدنا لن يكون من ينهيها .
وقال وزير الخارجية الايراني اننا نسترعي انتباه الاصدقاء في الاتفاق النووي الى ضرورة مراجعة الفقرة 1-3 في ملحق الاتفاق النووي مشددا بالقول: لدينا اتفاق هو نتاج عامين من النشاط المكثف واعوام من الدبلوماسية فهل تم تطبيقه ليتم طرح قضايا اخرى .
وفي جانب آخر من مؤتمره الصحفي تسائل الوزير ظريف عن الجهة التي تزعزع أمن المنطقة وقال : من يزعزع امن المنطقة ؟ هل ايران هي التي سلحت نظام صدام وقدمت الدعم للقاعدة ؟ هل هي ايران التي تقصف المدنيين في اليمن يوميا ؟ هل ايران هي التي وهبت الاراضي المحتلة الى جهات اخرى ؟.
وندد الوزير ظريف بصفقة القرن مؤكدا انها محاولة أمريكية لاستلاب ما تبقى من حقوق للشع الفلسطيني في ارضه ومقدساته لمصلحة الاحتلال الاسراذيلي .
واشار الى ان محادثاته مع نظيره الالماني كانت جيدة جدا على صعيد خفض التوتر في المنطقة واضاف : اكدنا مرارا على تأسيس منتدى للحوار في المنطقة ، التوتر الجديد في منطقتنا هو نتيجة الحرب الاقتصادية الاميركية على ايران والتي اعلنها ترامب . والسبيل الوحيد للحل في المنطقة هو وقف الحرب الاقتصادية الاميركية . نعتقد ان لالمانيا والاتحاد الاوروبي دورا في تخفيف التوتر وهو ما نرحب به .
من جانبه قال الوزير الالماني هايكو ماس ان من المهم ان تتواصل المحادثات مع ايران والتبادل الصريح لوجهات النظر واضاف : تشهد المنطقة ظروفا حساسة والتوتر قد يخرج الوضع عن السيطرة ولا بد من وضع حد له .
واشار الى انه تحدث مع نظيره الايراني بشكل مسهب حول الاتفاق النووي واضاف : نحن ندعم هذا الاتفاق ونريد الالتزام بتعهداتنا ، كما اننا نسعى لتطبيق آلية الدفع الاوروبية في اطار الاتفاق النووي مع ايران .
واشار هايكو ماس الى انه تحدث ايضا مع ظريف بخصوص المنطقة وقضايا مثل سوريا واليمن واضاف : نحن ندعم مساعي الامم المتحدة والتوصل الى حلول سياسية وليس عسكرية .
وجدد الوزير الاماني التاكيد على ان بلاده ما زالت تدعم الاتفاق النووي وتعتبره اتفاقا جيدا وتابع قائلا : خروج اميركا من الاتفاق النووي ادى الى حرمان ايران من مكاسبها الاقتصادية ، لكننا نسعى للالتزام بتعهداتنا في اطار الاتفاق النووي .
وحذر الوزير هاس من ان التوتر الموجود في المنطقة خطير جدا وقد تقع احداث لا يمكن السيطرة عليها .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *