أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / واشنطن تجدد عرضها على ايران التفاوض .. وتلوح باستمرار الضغوط عليها

واشنطن تجدد عرضها على ايران التفاوض .. وتلوح باستمرار الضغوط عليها

بالرغم من تاكيد طهران رفضها التفاوض ٫ أعربت الولايات المتحدة مجددا اليوم عن استعدادها للتفاوض مع إيران من أجل التوصل إلى اتفاقية جديدة في حال رغبت طهران بذلك، مشددة على أن الضغوط على طهران ستتواصل حتى تقبل بالمفاوضات.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية مورغن أورتاغوسفي في بيان صحفي إن واشنطن مستعدة للتفاوض مع إيران بشأن النقاط الـ12 التي حددها وزير الخارجية مايك بومبيو في حال كانت مستعدة لذلك.
وأضافت أن العقوبات وحملة الضغوط القصوى على إيران ستستمر إلى حين قبولها بالمفاوضات.
وكان بومبيو قد حدد 12 شرطا للتوصل إلى “اتفاقية جديدة”، من بينها وقف طهران جميع عمليات تخصيب اليورانيوم، ووضع حد للصواريخ البالستية، والانسحاب من سوريا، فضلا عن وقف التدخلات في المنطقة ودعم “الجماعات الإرهابية”.
من جهته، قال عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني الثلاثاء خلال لقاء جمعه مع وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في العاصمة الدوحة إن إيران نفذت دورها على الدوام لضمان أمن المنطقة، لكن ينبغي على الولايات المتحدة وإسرائيل والدول الحليفة معهما تحمل تداعيات إجراءاتها المثيرة للتوترات.
وجدد عراقجي في هذا اللقاء نفيه أي مفاوضات مع أميركا، مؤكدا أن الأولوية بالنسبة لبلاده تكمن في الحوار مع الدول الخليجية.
وتشهد منطقة الخليج توترا بين والولايات المتحدة وإيران، حيث هددت الأخيرة بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر عبره 40%من إمدادات النفط العالمية عقب قيام واشنطن بتشديد العقوبات عليها.
وكان تقرير لراديو اوستن الاوروبي قد استبعد قيول دول الخليج هذا العرض من ايران للتوقيع على معاهدة عدم اعتداء ٫ الا بعد خصول زعمائها علي موافقة من الادارة الامريكية وخاصة دو ل الخليج الثلاث السعودية والامارات والبحرين المتورطة في الاستجابة للضغوط الامريكية وتصعيد خلافاتها مع ايران .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير إسرائيلي: نستعد لسيناريوهات دفن كبرى في الجبهة الشمالية

كشف وزير الشؤون الدينية الإسرائيلي مايكل مالكيلي أمس الأربعاء عن استعداد وزارته لسيناريوهات دفن طارئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *