أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ادارة الفيسبوك تحظر مئات الحسابات الوهمية ل ” مجموعة ارخميدس ” الاسرائيلية هدفها التاثير في الانتخابات في عدد من الدول

ادارة الفيسبوك تحظر مئات الحسابات الوهمية ل ” مجموعة ارخميدس ” الاسرائيلية هدفها التاثير في الانتخابات في عدد من الدول

في واحدة من فضائح التاثير الاسرائيلي علي الراي العام والتدخل في الانتخابات في عدد من الدول لدعم الاشخاص المتوافقين مع سياساتها ٫ أعلنت شركة “فيسبوك” التي تدير شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة أن شركة “إسرائيلية” استخدمت حسابات مزيفة لاستهداف انتخابات وخرق البيانات في عدد من الدول ومنها دول أفريقية من بينها تونس.

وأوضحت شركة فيسبوك الخميس أنها حذفت 265 من الحسابات والصفحات والمجموعات والأحداث المرتبطة ب”إسرائيل” على فيسبوك وأنستغرام بسبب ما وصفته بأنه “سلوك زائف” يستهدف المستخدمين في جنوب شرق آسيا وأميركا اللاتينية وأفريقيا.
وقالت فيسبوك إن النشاط “الزائف” نشأ في “إسرائيل” وركز على تونس ونيجيريا والسنغال وتوغو وأنغولا والنيجر وكذلك على أميركا اللاتينية وجنوب شرق آسيا وعدد من دول الشرق الاوسط .
وأشارت إلى أن هذه الحسابات والمجموعات والصفحات تقدم نفسها باعتبارها حسابات محلية في الدولة التي ترغب في التأثير على انتخاباتها، حيث يتم بث أخبار ومواد سياسية.
وقال المسؤول عن سياسة الأمن الإلكتروني في فيسبوك ناثانيل جليتشر -في بيان- “استخدم الأشخاص وراء هذه الشبكة حسابات مزيفة لإدارة صفحات ونشر محتوى وزيادة المشاركة بشكل مصطنع”.
وحدد ” مجموعة ارخميدس” الإسرائيلية كمصدر لبعض الأنشطة. وقال جليتشر “هذه المؤسسة وجميع الشركات التابعة لها محظورة الآن من فيسبوك وقد تم إصدار خطاب إيقاف”. يذكر ان مجموعة ارخميدس على علاقة بالموساد الاسرائيلي ومنظمات استخباراتية اسرائيلية اخرى .
وذكرت فيسبوك أن المجموعة الإسرائيلية أنفقت أكثر من 800 ألف دولار على إعلانات وحسابات في منصة فيسبوك.
وقال جليتشر إن مجموعة أرخميدس لديها 65 حسابا و161 حسابا و12 حدثا على فيسبوك وأربعة حسابات على أنستغرام. ويتابع نحو 2.8 مليون حساب صفحة أو أكثر من هذه الصفحات.
في الوقت نفسه، فإن هذه الحسابات والصفحات والمجموعات استقطبت حوالي 2.8 مليون متابع، في حين اشترك حوالي 5500 حساب في واحدة من هذه المجموعات على الأقل، وأن حوالي 920 شخصا تابعوا حسابا أو أكثر من حسابات “أنستغرام” التي تقرر حذفها.
وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود أوسع تقوم بها فيسبوك لمعالجة المخاوف بشأن ثغرات الخصوصية وخطاب الكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي.
وتوقع مراقبون ان يكون النشاط الاسرائيلي في هذا الشان قد شمل العراق ومصر ايضا للتاثير في الراي العام بانتاج صفحات مريفة باسماء محلية للتاثي على الراي العام المصري والعراقي ايضا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *