أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / هيومن رايتس ووتش تدعو بريطانيا لوقف صفقات بيع السلاح للنظام السعودي المتورط بالعدوان على اليمن

هيومن رايتس ووتش تدعو بريطانيا لوقف صفقات بيع السلاح للنظام السعودي المتورط بالعدوان على اليمن

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش، أمس الخميس، المملكة المتحدة إلى وقف صفقات السلاح المصدرة للنظام السعودي، وذلك على خلفية الانتهاكات التي ترتكبها في عدوانها على اليمن.

وأوضحت رايتس ووتش أن حكومة المملكة المتحدة ترفض انتقاد التحالف على انتهاكاته في اليمن، إضافة إلى “قرارها مواصلة بيع الأسلحة للسعودية، على الرغم من خطر استخدامها بشكل غير قانوني”.
وأشارت في تقريرها إلى أن ألمانيا أظهرت ريادة في هذه القضية، بعدما أعلنت أنجيلا ميركل في أكتوبر الماضي، في أعقاب قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، “إيقاف مبيعات الأسلحة إلى السعودية، وحثت الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على القيام بالمثل”.
واتهمت المنظمة وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، بالتقدم بطلب من نظيره الألماني في رسالة خاصة بـ”تخفيف ألمانيا الحظر المفروض على مبيعات الأسلحة للسعودية، بسبب تأثيره السلبي على مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية”.
وتقول المنظمة إن لجنة العلاقات الدولية في البرلمان البريطاني “خلصت مؤخراً إلى أن المملكة المتحدة تخالف القانون الإنساني الدولي ببيع الأسلحة للسعودية”.
وفي تقريرها تقول اللجنة البريطانية: إنه “نظراً لحجم ونوع الأسلحة التي يتم تصديرها إلى التحالف بقيادة السعودية، (..) فمن المرجح أن تكون السبب في وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين في اليمن، مخاطرة بمخالفة القانون الإنساني الدوليّ”.
وتسبب العدوان السعودي الإماراتي على اليمن منذ مارس 2015، في سقوط الآلاف من الشهداء والجرحى من اليمنيين معظمهم مدنيون سقطوا في غارات جوية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

حشود المتظاهرين امام الخضراء في بغداد تتحول الى اعتصامات مفتوحة احتجاجا على تزوير الانتخابات

استمرار الاعتصامات في المنطقة الخضراء في بغداد بمشاركة شيوخ العشائر، والمطلب الأساسي للمتظاهرين يتمحور حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *