أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / الفاتيكان يجرد أسقف واشنطن السابق من وضعه الكنسي بعد حالات اعتداء جنسي

الفاتيكان يجرد أسقف واشنطن السابق من وضعه الكنسي بعد حالات اعتداء جنسي

أعلن البابا فرنسيس، عن تجريد أرفع مسؤول في الفاتيكان، كبير أساقفة واشنطن السابق، ثيودور ماكاريك، من صفته الكنسية بعد إدانته بارتكاب اعتداءات جنسية ٫ وأقر البابا فرنسيس، خلال زيارته الإمارات، ولأول مرة بـ”فضائح اغتصاب”، طالت الراهبات من قبل الكهنة، وقال: “الكهنة والأساقفة أهانوا الراهبات.. الكنيسة كانت على علم بهذه المشكلة وتبحث في حيثيات المسألة”.

وكانت المنظمة الكاثوليكية العالمية للراهبات قد شجبت في تشرين الثاني نوفمبر العام الماضي “ثقافة الصمت والسرية”، التي منعت الراهبات من الإفصاح عمّا حدث لهن، فيما أدانت مجلة “نساء الكنائس في العالم” هذه الإساءات، وذكرت أن الراهبات في بعض الحالات أجبرن على الإجهاض بعد حملهن من الكهنة، وهو أمر تحرمه الكنيسة الكاثوليكية.
وأفادت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أن الفاتيكان ذكر في بيان له ، أن “قرار البابا جاء بعد أن أدانت لجنة تأديبية في الفاتيكان ماكاريك، بارتكاب جرائم جنسية مع قصر وبالغين على مدار سنوات”.
وجاء الإعلان عن العقوبة على الأسقف الذي شغل منصب رئيس أساقفة واشنطن، وكان له دور فاعل في جمع التبرعات للكنيسة، وقبل خمسة أيام من اجتماع استثنائي مقرر للبابا فرنسيس يجمع فيه أساقفة من جميع أنحاء العالم لمساعدة الكنيسة في التعامل مع أزمة الاعتداءات الجنسية من جانب عدد من رجالها، والتي بدأت تتكشف خلال الأعوام الماضية.
وأشار البيان، إلى أن القرار، يعني أن ماكاريك (88 عاما)، لن يشارك في ترؤس أي طقوس دينية بأي كنيسة، ولن يتمكن حتى من ارتداء الزي الكهنوتي الخاص به.
وذكر المكتب الإعلامي للفاتيكان، أن “مكتب الكرسي الرسولي العقائدي، مجمع عقيدة الإيمان، وجد أن ماكاريك مذنب، بالتحريض، ومخالف للوصية السادسة مع القاصرين والكبار”.
وأضاف أن” المسؤولين فرضوا عليه عقوبة الفصل من الفاتيكان، وتجريده من جميع مناصبه الدينية”.
وماكاريك هو أرفع مسؤول في الفاتيكان يجرد من صفته الكنسية، حسب وكالة “أسوشيتد برس”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اصابة 6 مستوطنين عقب إطلاق صواريخ من قطاع غزة واسرائيل تدعي احباط محاولة تسلل شمال القطاع

اكدت وسائل إعلام اسرائيلية، اليوم السبت، إصابة 6 مستوطنين عقب إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *