أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / الخارجية الايرانية تنتقد اصرار الرئيس ترامب علي دعم النظام السعودي رغم التورط بقتل خاشقجي والعدوان على اليمن

الخارجية الايرانية تنتقد اصرار الرئيس ترامب علي دعم النظام السعودي رغم التورط بقتل خاشقجي والعدوان على اليمن

انتقدت الخارجية الإيرانية بشدة موقف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من العلاقات بين بلاده والسعودية على خلفية مقتل الصحفي ، جمال خاشقجي، واستمرار الحرب في اليمن.

واعتبر المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، تصريح ترامب بشأن إعطائه الأولوية لحفظ العلاقة مع السعودية على حساب قضية خاشقجي كان “غريبا وعبثيا”، مضيفا أنه “لا أساس له وهو يثبت أنه بعيد عن المنطق والانصاف وأن سعر الدولار وكمية بيع السلاح أهم عنده من القيم الإنسانية”.
واضاف قاسمي : إن ترامب لايمتلك سياسة خارجية أساسا وثبت لتوه أنه “حينما يستيقظ كل صباح يتخذ سياسة ويطلق تصريحا ويطرح أمورا بصورة غير مدروسة ودون الالتفات إلى تداعياتها”.
وفي سياق متصل، لفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أنه لا يمكن تحديد مصير الشعب اليمني بواسطة السلاح والمال”، في إشارة إلى الولايات المتحدة والسعودية.
وقال قاسمي، ردا على سؤال حول ما إذا كانت نتائج مفاوضات السويد حول اليمن تمثل مؤشرا على هزيمة السعودية وحلفائها، إنه يفضل عدم استخدام مصطلحات النصر والهزيمة في هذا الشأن.
وأضاف: “منذ بداية عدوان قوات التحالف بقيادة السعودية على اليمن كان موقفنا واضحا، وطرحنا المحادثات اليمنية-اليمنية من أجل تشكيل حكومة شاملة”.
وختم المتحدث باسم الخارجية الايرانية قاسمي تصريحه قائلا : “يحدونا الأمل بأن يدرك المعتدون أنه لا يمكن تحديد مصير الشعب اليمني بواسطة السلاح والدولارات، وأن على الأشخاص قليلي الخبرة أن يدركوا عدم قدرتهم وفرض هيمنتهم على شعب حي”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انتقادات واسعة لقرار رئيس الوزراء بتعيين 23 مفتشا عام في عدة وزارت وهيئات حكومية ومطالب بالغائها

اثار الامر الديواني الذي اصدره رئيس الوزراء عادل عبد المهدي باستحداث مكتب “مفتش عام” في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *