أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / قائد الجيش الايراني : ايران قوة مؤثرة في المنطقة والقوى الكبرى تسير نحو الافول

قائد الجيش الايراني : ايران قوة مؤثرة في المنطقة والقوى الكبرى تسير نحو الافول

أكد قائد القوة البحرية للجيش الإيراني، اليوم الإثنين، أن إيران هي قوة مؤثرة في المنطقة، مضيفا ان القوى العالمية الكبرى تسير نحو الأفول، وأن صحوة دول المنطقة وحصولها على حصتها من البحر، سيمنع القوى الكبرى من التعدي على المصالح البحرية للآخرين.

جاء ذلك فب كلمة له خلال مراسم افتتاح المعرض البحري الإيراني الدولي، وقال الأميرال حسين خانزادي: إن منطقة غرب آسيا تتمتع بطاقات جيوسياسية خاصة، وأن ايران في موقع تتمتع بطاقات عظيمة بحرية وجوية وبرية.
وتطرق الى حاجة المنطقة الى قوة بحرية رائدة وموحدة للتوجهات، ملمحاً إلى أن إيران بإمكانها أن تكون هذه القوة من خلال تفعيل الطاقات الجيوسياسية من قبيل سواحل مكران وممر الشمال – الجنوب وإحياء حضارتها البحرية.
ولفت إلى وجود بحار كبرى وهامة حول منطقة غرب آسيا، فضلا عن ممرات مائية هامة.. وهي تتمتع بقابلية الربط بين قارات آسيا واوروبا وافريقيا، فضلا عن كونها مخزن الطاقة العالمية، في حين ان ثلث التجارة البحرية تمر من ممرات هذه المنطقة ومن شمال المحيط الهندي.
وبشأن الموقع الذي تتحلى به إيران، قال الأميرال خانزادي: إننا نقع في مركز النطاق البيضوي الاستراتيجي للطاقة، ولدينا حدود بحرية ونطاق واسع وممرات متنوعة وسواحل على المحيط.
وأشار قائد القوة البحرية الإيرانية إلى أن من العوامل المؤثرة على مستقبل الأمن البحري؛ أفول القوى البحرية العالمية الكبرى، وتنامي التقنية، والاحتباس الحراري، وبروز قوى بحرية جديدة في المنطقة، وضعف أداء المؤسسات الدولية.
وأردف: ان التهديدات الأمنية أخذت تخضع اليوم للاعبين جدد، والقوى العالمية الكبرى بدأت بالأفول، كما ان صحوة دول المنطقة وحصولها على حصصها من مصالح البحر، كل ذلك سيمنع تعدي القوى الكبرى على المصالح البحرية لدول المنطقة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *