أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الاتحاد الاوروبي يقرر انشاء كيان قانوني للالتفاف على العقوبات الامريكية يسمح بشراء النفط الايراني والتبادل التجاري مع طهران
European Union High Representative for political and security policy designate, Federica Mogherini, from Italy, listens to questions during a hearing at the European Parliament in Brussels, on Monday Oct. 6, 2014. (AP Photo/Virginia Mayo)

الاتحاد الاوروبي يقرر انشاء كيان قانوني للالتفاف على العقوبات الامريكية يسمح بشراء النفط الايراني والتبادل التجاري مع طهران

في التفاف كبير على العقوبات الامريكية ٫ اعلن الاتحاد الاوروبي انشاء كيان قانوني يهدف إلى مواصلة التجارة بين الدول الأعضاء وطهران لاسميا شراء النفط الايراني .

وقالت منسقة السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى، فيديريكا موغيريني، أن الاتحاد سينشئ كيانا قانونيا بهدف مواصلة التجارة مع طهران، ولا سيما شراء النفط الإيراني.
وأضافت موغيريني، في ختام اجتماع خصص للبحث في ملف الاتفاق النووي الإيراني، مساء الاثنين، في نيويورك، إنّ “الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي ستنشئ كياناً قانونياً لتسهيل المعاملات المالية القانونية مع إيران”.
وذكرت في إعلان مشترك مع نظيرها الإيراني محمد جواد ظريف إن هذا الكيان “سيتيح للشركات الأوروبية مواصلة التجارة مع إيران وفقاً للقانون الأوروبي، ومن الممكن أن ينضم إليه شركاء آخرون في العالم”.
ونظم اجتماع نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة السنوية للأمم المتّحدة وقد شارك فيه ممثّلون عن الدول الستّ التي أبرمت هذا الاتفاق وما زالت ملتزمة به وهي فرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وألمانيا وإيران.
ويرى المراقبون ان قرار الاتحاد الاوروبي بانشاء هذا الكيان القانوني سيشكل ضربة موجعة للعقوبات الامريكية لايران اذ سيتيح لايران مواصلة بيع نفطها لدول الاتحاد كما سيتيح للشركات الاوروبية استمرار العمل مع ايران وسيمكن لايران الحصول على النقد الاجنبي ثمنا لمبيعاتها من النفط والصادرات الاخرى بالعملة الصعبة دون ان تتاح الفرصة لوزارة الخزانة الامريكية التاثير عليها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الخارجية الامريكية تعترض بشدة على وقف دعم تحالف العدوان السعودي الاماراتي

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أن الإدارة الأمريكية تعترض بشدة على وقف دعم التحالف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *