أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / طهران : قرار العقوبات الامريكية ضد 14 شخصية ومؤسسة ورئيس السلطة القضائية تجاوز للخط الاحمر

طهران : قرار العقوبات الامريكية ضد 14 شخصية ومؤسسة ورئيس السلطة القضائية تجاوز للخط الاحمر

وصفت الخارجية الإيرانية قرار وزارة الخزانة الامريكية بفرض عقوبات على رئيس السلطة القضائية اية الله صادق لاريجاني بانه “تجاوز للخط الأحمر”،وتعهد بيان صادر من الخارجية الايرانية بالرد. وكان اية الله صادق لاريجاني من بين 14 شخصية ومؤسسة وضعهتها الادارة الامريكية في قائمة العقوبات بمزاعم انتهاك حقوق الإنسان وهو الشعار الذي غالبا ما تستخدمه الادارة الامريكية ضد الدول التي تتحدى ارادتها في قضايا محلية واقليمية ودولية

وجاء قرار الادارة الامريكية هذا عقب اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب تمديد ” تجميد ” العقوبات الأمريكية على طهران في ملفها الامني رضوخا منه ،لارادة شركائه وحلفائه الاوروبيين الذين اصطفوا الى جانب ايران ورفضوا التخلي عن الاتفاق النووي ٫ لكن ترامب أكد أن هذه هي المرة الأخيرة التي يمدد فيها وقف العمل بالعقوبات.
وأكد ترامب أنه يمنح أوروبا والولايات المتحدة “فرصة أخيرة لتدارك الأخطاء المريعة” التي انطوى عليها الاتفاق التاريخي الموقع في 2015 بين إيران وقوى الغرب.
وطالب البيت الأبيض الاتحاد الأوروبي بالموافقة على تطبيق حظر دائم فى تخصيب اليورانيوم في إيران، وينص الاتفاق النووي الحالي على تعليق تخصيب اليورانيوم في إيران إلى 2025.
ورغم وقف العقوبات الأمريكية المطبقة على إيران بعد توقيع الاتفاق النووي، لا تزال الولايات المتحدة ترضخ لارادة الكيان الاسرائيلي وتتبنى فرض إجراءات عقابية تجاه طهران بمزاعم مثل رعاية الإرهاب، وانتهاكات حقوق الإنسان، وتطوير الصواريخ الباليستية.
وقال بيان الخارجية الإيرانية في تعليقه على قرار وزارة الخزانة الامريكية : “تجاوز الإجراء العدائي الذي اتخذته إدارة ترامب كل الخطوط الحمر للأخلاقيات المتعارف عليها في المجتمع الدولي، علاوة على كونه يعد خرقا للقانون الدولي. وسيكون الرد عليه قويا من قبل الجمهورية الإسلامية.”
واتهمت الخارجية في إيران ترامب بأنه “يستمر في إظهار العداء للشعب الإيراني وتكرار التهديدات التي لم تسفر عن أي شيء.”
ويستمر ترامب في توجيه الانتقادات الحادة للاتفاق النووي الذي وقع في عهد سلفه باراك أوباما، واصفا الاتفاق بأنه “الأسوأ على الإطلاق” في تاريخ الولايات المتحدة.
وينص القرار الذي وقعه الرئيس الأمريكي الحالي على تمديد تعليق العقوبات الأمريكية على طهران لمدة 120 يوما، لكنه حذر من أنه لن يوقع على تعليق العقوبات مرة أخرى. وقال ترامب: “إذا رأيت في أي وقت أنه ليس من الممكن التوصل إلى تسوية، فسأنسحب من هذا الاتفاق على الفور.”
من جانبها أكدت ألمانيا أنها ستستمر في الدعوة إلى تنفيذ كامل للاتفاق النووي، وأنها ستناقش السبل المشتركة للمضي قدما في ذلك مع بريطانيا وفرنسا ٫ فيما شدد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، على إن ما يقوم به ترامب ليس إلا “محاولة بائسة” للنيل من الاتفاق المحكم في اشارة الى التاييد الاوروبي المحكم للاتفاق ،تحد ارادة امريكا في الدعوة للتخلي عنه.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الخارجية الفلسطينية تطالب المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة الكيان الاسرائيلي لارتكابه جرائم حرب ضد الفلسطينيين

قدم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الثلاثاء، طلبا للمحكمة الجنائية الدولية يدعو إلى إحالة إلكيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *