أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / القدس : في سابقة خطيرة .. الاحتلال الاسرائيلي يفتتح كنيسا يهوديا جديدا اسفل حائط البراق

القدس : في سابقة خطيرة .. الاحتلال الاسرائيلي يفتتح كنيسا يهوديا جديدا اسفل حائط البراق

افتتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، كنيسا يهودياً جديدا أسفل حائط البراق، بمدينة القدس المحتلة ٫ وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن الحديث عن افتتاح كنيس فخم يقع مقابل ما يسمى “الحجر الكبير” في الأنفاق.

وأضافت أن الكنيس يتميز بتصميم خاص، يتضمن ألواحا معدنية كتبت عليها أسفار توراتية، وفيه عشرات المقاعد ومنصبة خشبية دائرية.
وبحسب الصحيفة، فإن هذا الكنيس هو نتيجة جهود استمرت نحو 12 عاما، شملت تدعيم وبناء الكنيس وحفريات أثرية في المكان.
وكانت المؤسسات الإسلامية في القدس، قد احتجت مرارا على الحفريات التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية تحت الأرض في محيط المسجد الأقصى.
وتزامن افتتاح الكنيس مع دعوة وزيرة الثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، إلى رصد ميزانية من أجل مواصلة الحفريات تحت المسجد الأقصى المبارك والتنقيب عن أساسات “الهيكل” المزعوم، فيما كشف النقاب عن خطة خاصة أعدتها ريغيف بالتعاون مع ما يسمى سلطة الآثار الإسرائيلية.
وبادرت ريغيف إلى الخطة التي تقدر تكلفتها بنحو 250 مليون شيكل ستوظف في أعمال الحفريات تحت المسجد الأقصى وبالقدس القديمة، وذلك بذريعة تعزيز العلاقة والوجود اليهودي والتنقيب عن أساسات “الهيكل المزعوم”.
ومن جهته، قال الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى إن “حائط البراق هو جزء من السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك، وإنه وقف إسلامي، وأن وقفيته تمتد إلى يوم القيامة”.
وأضاف الشيخ صبري: ” ليس للاحتلال الإسرائيلي آثار ولا تراث في مدينة القدس، والكُنُس التي أقامها منذ عام 1967 وحتى الآن، هي استحداث ليس لها أي امتداد تاريخي… لذا فإن أي استحداث يقوم به الاحتلال في مدينة القدس هو باطل ولا يعطيهم أي سند تاريخي”.
وأضاف: ” القدس ستبقى قدساً بقدسيتها وبشطريها الشرقي والغربي لا انفصال بينهما”.
ويأتي هذا التطور، بعد نحو أسبوعين من إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، (6 ديسمبر/ كانون الأول الجاري) الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة، وهو ما ولد موجة واسعة من الاحتجاجات العربية والإسلامية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *