أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / وزير الخارجية الايراني ظريف يحمل الولايات المتحدة مسؤولية جرائم الحرب على اليمن ويؤكد ان الحوثيين قادرون على تصنيع الصواريخ

وزير الخارجية الايراني ظريف يحمل الولايات المتحدة مسؤولية جرائم الحرب على اليمن ويؤكد ان الحوثيين قادرون على تصنيع الصواريخ

حمّل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الولايات المتحدة المسؤولية عن جرائم حرب تقترف في اليمن ٫ وتقرير البعثة الايرانية في الامم المتحدة ٫ أن اليمنيين قادرون على إطلاق صواريخ محلية الصنع أو محلية التجميع، مشيرا إلى أنه ليس بمقدور طهران تزويد الحوثيين بالصواريخ بسبب الحصار السعودي.

وذكر ظريف في تغريدة منشورة اليوم الجمعة على حسابه في “تويتر”: “فيما كانت إيران تناشد وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات وإطلاق الحوار في اليمن منذ أول يوم (من الحرب)، كانت الولايات المتحدة تسمح لحلفائها، عن طريق بيع أسلحة لهم، بقتل مدنيين وفرض المجاعات”.
وشدد عميد الدبلوماسية الإيرانية على أن أي “حقائق وأدلة بديلة” جديدة لا تستطيع تغطية تورط الولايات المتحدة في جرائم حرب ترتكب في اليمن.

وألصق ظريف إلى تغريدته رابطا لتقرير صدر عن بعثة إيران لدى الأمم المتحدة رفضت فيها ما وصفته بـ”أدلة بديلة” حول تزويد إيران للحوثيين بالصواريخ.وحمّل التقرير السعودية والإمارات المسؤولية عن الوقوف وراء الكارثة الإنسانية في أفقر دولة عربية، مما كلف أرواح أكثر من عشرة آلاف من أبنائها.
وذكر التقرير لبعثة ايران في الامم المتحدة٫ أن فرض السعودية حصارا بحريا على اليمن أسفر عن انتشار المجاعة، ووضع 17 مليون شخص على حافة الكارثة.
وشدد التقرير على أن الولايات المتحدة شريك في الحرب الدائرة في اليمن، مذكرا بأن واشنطن والرياض وقعتا على عقد عسكري بمبلغ 110 مليار دولار، أثناء زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى السعودية في مايو/أيار المنصرم، وذلك علاوة على 42 اتفاقية لبيع الأسلحة الأمريكية إلى المملكة تم توقيعها خلال فترة حكم إدارة باراك أوباما.
وخلص التقرير إلى أن اليمنيين قادرون على إطلاق صواريخ محلية الصنع أو محلية التجميع، مشيرا إلى أنه ليس بمقدور طهران تزويد الحوثيين بالصواريخ بسبب الحصار السعودي.
وذكر التقرير أن الخبراء الأمميين عثروا على أجزاء أمريكية وإيرانية الصنع على حد سواء في حطام الصاروخ الذي عرضته الولايات المتحدة، منوها بأن واشنطن والرياض لم تقدما أي معلومات بشأن تاريخ توريد الأسلحة الإيرانية إلى اليمن وتاريخ ومكان استخدامها.
تجدر الإشارة إلى أن مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي عقدت مساء أمس مؤتمرا صحفيا في واشنطن عرضت أثناءها ما زعمت إنه حطام الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون في أوائل نوفمبر الماضي على مطار الملك خالد الدولي قرب الرياض.
وزعمت هايلي أن الخبراء العسكريين الأمريكيين كشفوا أن الصاروخ إيراني الصنع، ووجهت أصابع الاتهام مرة أخرى إلى طهران بالتدخل في شؤون دول أخرى ونسف استقرار المنطقة لكن تقرير الامم المتحدة قال انه لايوجد اي دليل يثبت ان الصاروخ هو من صنع ايراني .
وأعلنت هايلي أن واشنطن تريد تشكيل تحالف دولي جديد بهدف التصدي لتصرفات إيران، لا سيما دبلوماسيا، في المنطقة.
من جانبها، أعلنت البعثة الدبلوماسية الإيرانية في الأمم المتحدة أن الأدلة الأمريكية مفبركة بشكل مطلق، واصفة اتهامات واشنطن بأنها “غير مسؤولة واستفزازية ومدمرة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وفاة رئيس مجلس ‏الأمناء في تجمع العلماء المسلمين في لبنان القاضي الشيخ أحمد الزين

اعلن في لبنان وفاة رئيس مجلس ‏الأمناء في تجمع العلماء المسلمين القاضي الشيخ أحمد الزين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *