أخبار عاجلة
الرئيسية / اوروبا / الاتحاد الاوروبي / مصر توقع اتفاقا مع اسرائيل لنقل الغاز الاسرائيلي الى اوروبا والمعارضة المصرية تصفه بخيانة للقدس و فلسطين

مصر توقع اتفاقا مع اسرائيل لنقل الغاز الاسرائيلي الى اوروبا والمعارضة المصرية تصفه بخيانة للقدس و فلسطين

في خطوة وصفتها المعارضة المصرية بالخيانية تساهم في دعم وتعزيز اقتصاد كيان الاحتلال الاسرائيلي ٫ وقعت مصر مع الكيان الاسرائيلي بمشاركة الاتحاد الأوروبي الأربعاء، مذكرة تفاهم لتصدير الغاز الطبيعي لاسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر، وذلك تحت مظلة ما يعرف بمنتدى غاز شرق المتوسط.
وخلال مراسم التوقيع -التي جرت ضمن مؤتمر إقليمي لشؤون الطاقة في العاصمة المصرية- قالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار إن المذكرة تمثل التزاما بمشاركة الغاز الطبيعي مع أوروبا ومساعدتها على تنويع مصادر الطاقة.
وأضافت الوزيرة الاسرائيلية أن الاتفاق يسمح بتصدير الغاز من إلكيان الاسرائيلي إلى الاتحاد الأوروبي عبر مصر، مشيرة إلى أنه يمتد إلى 3 سنوات، قابلة للتجديد تلقائيا لمدة عامين.
من جهتها، وصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الاتفاق بالتاريخي واعتبرته نجاحا لمصادر الطاقة في المنطقة.
وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة تيم ماكفي للجزيرة إن الاتفاقية الموقعة في القاهرة مهمة جدا بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي، ويمكن أن تعوض ما نسبته 10% من كميات الغاز التي كانت تصدرها روسيا لدول الاتحاد.
هذا واشاد رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي نفتالي بينيت بالاتفاقية التي تسمح لأول مرة بتصدير الغاز من إسرائيل إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر مصر.
وقال بينيت في تغريدة، إن هذا الاتفاق تاريخي وسيقوي بشكل كبير اقتصاد إسرائيل وعلاقاتها مع دول العالم ويجعلها لاعبا أساسيا في سوق الطاقة العالمية.
وستقوم مصر بنقل الغاز الاسرائيلي إلى محطات إسالة في مصر، ومن ثم يشحن شمالا إلى السوق الأوروبية.
وتشير التقديرات إلى أن احتياطيات إسرائيل من الغاز تبلغ تريليون متر مكعب على الأقل، ومن المتوقع ألا يزيد إجمالي الاستخدام المحلي على مدى العقود الثلاثة المقبلة على 300 مليار متر مكعب.
هذا وانتقدت تعليقات المعارضة المصرية الاتفاقية مؤكدة انها ستوفر لكيان الاحتلال الاسرائيلي ثلاثة مليارات دولار سنويا وهذه المبالغ ستكرس في خدمة الاحتلال ودعم قدرات جيش الاحتلال الاسرائيلي . واكدت تعليقات المصريين المعارضين لنظام السي سي بان التوقيع على هذه الاتفاقية الاقتصادية مع كيان الاحتلال هو خيانة للقدس وخيانة لفلسطين وشعب فلسطين .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية: تدمير أكثر من 70 صاروخ هيمارس ومنصتي إطلاق في قصف على كريفوي روغ

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير أكثر من 70 صاروخا من طراز هيمارس “HIMARS” ومنصتي إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *