أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / الادارة الامريكية تعمل سرا لتوثيق التواصل بين السعودية والكيان الاسرائيلي تمهيدا لاعلان التطبيع

الادارة الامريكية تعمل سرا لتوثيق التواصل بين السعودية والكيان الاسرائيلي تمهيدا لاعلان التطبيع

كشف موقع اسرائيلي أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتوسط سرا بين إسرائيل والسعودية ومصر في محاولة لتأمين تسوية من شأنها أن تكمل نقل جزيرتي تيران وصنافير للسيادة السعودية مقابل عقد صفقة بين الرياض وتل ابيب بتحقيق موافقة اسرائيلية على هذا الاجراء مقابل المضي بخطوات اسرع في التطبيع بين الجانبين .

وقال موقع “والا” الإسرائيلي، إن الإدارة الأمريكية تسعى من أجل تسوية تكمل نقل جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر للسعودية، إلى جانب تنفيذ خطوات للتطبيع بين إسرائيل والسعودية.
ورأى أنه “في حال نجحت المفاوضات، فقد تمهد الطريق لإجراءات تطبيع كبير من جانب السعودية تجاه إسرائيل، ومثل هذا التطور سيكون اختراقا مهما وإنجازا سياسيا كبيرا لحكومة نفتالي بينيت وحكومة بايدن في الشرق”.
وبحسب الموقع فإن ما يسمى باتفاق السلام بين مصر وإسرائيل ينص على أن تكون جزيرتا تيران وصنافير خاليتين من القوات العسكرية وأن تتواجد بداخلهما قوات مراقبة دولية، ولذلك فإن إنجاز اتفاق نقل الوصاية على الجزيرتين من مصر للسعودية يجب أن يحصل على موافقة إسرائيلية وهو ما حدث في عام 2017.

وقالت مصادر أمريكية، بحسب الموقع، إنه عقب زيارة مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان إلى السعودية في سبتمبر 2020، بدأت حكومة بايدن محادثات مع السعودية ومصر وإسرائيل لمحاولة حل المسألة.
الجدير بالذكر ان السعودية لم تعلن التطبيع بشكل رسمي مع الكيان الصهيوني حتى الان كما النظامين الاماراتي والبحريني ٫ ولكن الاتصالات بين الرياض وتل ابيب مستمرة في مجال التعاون العسكري والامني كما قام النظام السعودي بفتح اجواء السعودية امام الطائرات الاسرائيلية وسبب تردد النظام السعودي في اعلان التطبيع رسميا مع تل ابيب هو الخشية من القضاء على ما تبقى من مكانتها في العالم الاسلامي باعتبارها مركز الحرم المكي والحرم النبوي حيث يتباهى النظام السعودي برصف الملك بانه خادم الحرمين الشريفين في اسلوب ديماغوجي هدفه التلاعب بمشاعر المسلمين خداعهم .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

نهاية “كارثية” لألمانيا في مونديال قطر.. فوز بطعم الهزيمة على كوستاريكا

في نتيجة كارثية ٫ خرج منتخب ألمانيا مبكرا من نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *