أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / افغانستان / اشرف غني رئيسا لافغانستان بعد الاتفاق على اقتسام السلطة مع نظيره عبد الله عبد الله

اشرف غني رئيسا لافغانستان بعد الاتفاق على اقتسام السلطة مع نظيره عبد الله عبد الله

شهدت أفغانستان صباح الاثنين 29 سبتمبر/أيلول مراسم تنصيب أشرف غني رئيسا جديدا للبلاد في أول انتقال سلمي للسلطة من رئيس منتخب لآخر.
وجاءت عملية التنصيب بعد اتفاق غني مع منافسه عبد الله عبد الله الأسبوع الماضي على اقتسام السلطة في حكومة وحدة، بعد أزمة استمرت 13 شهرا بسبب الانتخابات الرئاسية التي اتهم كل طرف فيها الآخر بالتزوير.

ويمثل تنصيب الرئيس الجديد نهاية عهد كامل برحيل كرزاي، الزعيم الوحيد الذي عرفه الأفغان منذ أن أطاح غزو قادته الولايات المتحدة عام 2001 بحكومة حركة طالبان.
ومن المتوقع أن يكون من بين أعمال الرئيس اشرف غني المبكرة ، تعيين عبد الله في منصب كبير المسؤولين التنفيذيين للحكومة الجديدة وهو منصب موسع له سلطات مماثلة لسلطات رئيس وزراء استحدث للخروج من مأزق الانتخابات.
بالإضافة إلى ذلك، سيتعين على غني كرئيس التوقيع على اتفاقية أمنية ثنائية تسمح لقوة صغيرة من القوات الأمريكية بالبقاء في أفغانستان لتدريب ومساعدة الجيش والشرطة الأفغانيين الجديدين، وهو ما كان يرفضه الرئيس حامد كرزاي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الانبار.. أمر فوج الطوارئ السادس ” العقيد التبان ” يقدم استقالته من منصبه بسبب اعتداء شقيق الحلبوسي عليه

قدم امر فوج طوارئ الانبار السادس، العقيد عادل التبان، استقالته من سلك الشرطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *