أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ايران تدين هجوم طالبان على قوات الانتفاضة الشعبية في بنجشير وانباء عن دعم باكستان لقوات طالبان في الهجوم

ايران تدين هجوم طالبان على قوات الانتفاضة الشعبية في بنجشير وانباء عن دعم باكستان لقوات طالبان في الهجوم

أعربت إيران، الإثنين، عن قلقها من الأنباء من التطورات في ولاية بنجشير الأفغانية، واعربت عن إدانتها لهجوم ليلة أمس الأحد على هذه المنطقة ياتي هذا متزامنا مع تقارير افغانية اكدت ان باكستان شاركت في دعم قوات طالبان ضد قوات الانتفاضة الشعبية في بنجشير.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة : إن “الأنباء التي نسمعها من بنجشير تثير قلقنا، وندين هجوم ليلة أمس على هذه المنطقة”، لافتا إلى أنه “يجب أن تتوضح الادعاءات بشأن مداخلات خارجية في هجوم يوم أمس، وأن تاريخ أفغانستان أثبت أن التدخلات الخارجية في هذا البلد تبوء بالفشل”.
وأضاف، “حصار بنجشير لا يتطابق مع الحقوق الدولية وحقوق الإنسان.. نقف إلى جانب الشعب الأفغاني لتجنب الاقتتال الداخلي، ونرفض التدخلات الخارجية من أي طرف، ونؤكد أن هكذا تدخلات لن تصل إلى نتيجة”.
وردا رد على سؤال بخصوص تعاون باكستان مع “طالبان” في هجوم أمس على بنجشير، أوضح زادة أن “إيران تتابع الموضوع وتطلب توضيح ملابساته”.
وتابع سعيد خطيب زادة، “الأنباء التي تصلنا حول حصار بنجشير مثيرة للقلق، ونحذر من انتهاك حقوق الإنسان في هذه المنطقة”، مؤكدا أنه “يتعين على المنظمات الدولية أن تتحمل مسؤوليتها حول قضايا أفغانستان”.
وقال خطيب زاده :، “طالبان يجب أن تحترم المواثيق الدولية.. ونعتبر سلم واستقرار أفغانستان من سلمنا و استقرارنا..وللمشاركة في الاجتماع الافتراضي لوزراء خارجية دول الجوار الافغاني، ننتظر أن تنجلي التطورات الأخيرة”.
كما أكد، أنّ بلاده “نحن على تواصل مستمر مع جميع الأطراف الأفغانية، وتسعى لانعقاد الحوار بين مختلف التيارات الأفغانية”، موضحاً أن “الحكومة الأفغانية المقبلة، مهما كانت هويتها، لن تؤثر على الاتفاقات الإقليمية والدولية بين البلدين، وأن هذه الاتفاقيات تبقى كما هي”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

نزاع عشائري شرقي بغداد وافراد مسلحون يهاجمون منازل في حي الكمالية

شهدت مناطق شرقي العاصمة بغداد الليلة الماضية، صراعا مسلحا كبيرا بين عشيرتي “شمر” و”عكيل” على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *