أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / التيار الاصلاحي يفشل في دعم مرشح يمثله في انتخابات الرئاسة الايرانية

التيار الاصلاحي يفشل في دعم مرشح يمثله في انتخابات الرئاسة الايرانية

فشل التيار الإصلاحي في إيران بدعم مرشح يمثله في الانتخابات الرئاسية المزمعة في 18 يونيو الحالي، وذلك بعد تصويت أجراه على المرشح المعتدل عبد الناصر همتي.

وصوت المجمع العام للتيار الإصلاحي المؤلف من 46 عضوا على دعم همتي الذي شغل منصب محافظ رئيس البنك المركزي الإيراني في حكومة الرئيس حسن روحاني، حيث حصل على 23 صوتا، من دون أن يحقق الأصوات المطلوبة (31 صوتا).
ونشطت شخصيات تابعة للتيار الإصلاحي في طهران والمحافظات خلال اليومين الماضيين، لدعم همتي كمرشح عن التيار الإصلاحي للانتخابات الرئاسية، وذلك بعد أن رفض مجلس صيانة الدستور كافة أسماء القائمة التي قدمها التيار، وكان على رأسها إسحق جهانغيري، النائب الأول للرئيس الإيراني.
وإضافة إلى انقسام التيار الإصلاحي على دعم همتي، انقسم التيار على المشاركة في الانتخابات، حيث أن زعيم التيار محمد خاتمي حث على المشاركة بشكل ضمني غير مباشر، اذ دعا في رسالة إلى مؤتمر حزب “الشباب الإسلامي”، كافة الأحزاب والتيارات السياسية والمدنية إلى الوقوف عند مسؤولياتها تجاه إيران في “اللحظة الحاسمة” و”الجو الكئيب الذي يعيشه المجتمع”.
ويتزامن ذلك مع دعوة زعيم المعارضة مير حسين موسوي، إلى مقاطعة الانتخابات، حيث وصفها بـ”المهينة والمهندسة”، بينما حث مهدي كروبي على المشاركة، حيث نقل نجله حسين كروبي عنه قوله إن “صندوق الاقتراع هو المكان الوحيد لتجلي الإرادة الشعبية لتقرير مصيرها في الظروف الحالية، ولا ينبغي مقاطعة الانتخابات”.
وتشير آخر استطلاعات الرأي الرسمية إلى تقدم المرشح المحافظ إبراهيم رئيسي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس البرلمان التونسي الغنوشي : قيس سعيد يقود انقلابا على الدستور والثورة

قال رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي إن محاولة الانقلاب على الدستور والثورة، اعتداء على قيمنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *