أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / السفينة الاسرائيلية التي تعرضت لانفجارين غامضين اثناء ابحارها في خليج عمان تصل ميناء دبي

السفينة الاسرائيلية التي تعرضت لانفجارين غامضين اثناء ابحارها في خليج عمان تصل ميناء دبي

وصلت السفينة الاسرائيلية التي استهدفها انفجاران غامضان إلى أحد موانئ دبي اليوم الأحد، حيث من المقرر أن تخضع للتقييم في حوض جاف بعد تعرضها لانفجار في خليج عُمان بينما كانت قادمة من مياء الدمام السعودي .

وتعرضت السفينة ناقلة السيارات -والتي تحمل اسم “إم في هيليوس راي” (MV Helios Ray)- لانفجارين صباح أول أمس الجمعة، وقال مسؤول دفاعي أميركي إن الانفجار تسبب في حدوث فتحات في جانبي جسم السفينة.
وكان وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس قد قال أمس السبت إن تقييما أوليا خلص إلى مسؤولية إيران عن الانفجار.
وترسو السفينة ذات اللونين الأزرق والأبيض في ميناء راشد في دبي حاليا بعد وصولها من موقع الانفجار قبالة ساحل العاصمة العمانية مسقط.
ووفقا لقناة “كان” الإسرائيلية، تعود ملكية السفينة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغار الذي أكد أن الانفجار أحدث “فجوتين بقطر نحو 1.5 متر”، وأنه “لم يتضح بعد” ما إذا “كان الانفجار ناجما عن صاروخ أو ألغام ألصقت بالسفينة”.
ويتصل خليج عُمان بمياه الخليج عبر مضيق هرمز الإستراتيجي، وهو ممر ضيق بين إيران وسلطنة عمان يمر منه نحو خُمس تجارة النفط العالمية.
وقالت القناة الـ13 الإخبارية الإسرائيلية أمس السبت إن وفدا إسرائيليا في طريقه إلى دبي للتحقيق في الواقعة.
وتشير قاعدة بيانات ملاحية للأمم المتحدة إلى أن شركة شحن في تل أبيب تسمى “راي شيبنغ ليمتد” (RAY SHIPPING LTD) تملك السفينة ناقلة السيارات من خلال شركة مسجلة في جزيرة مان.
وتصاعدت التوترات في منطقة الخليج منذ فرضت الولايات المتحدة عقوبات على إيران في 2018 بعد انسحاب الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب من الاتفاق النووي بين طهران والقوى الكبرى والمبرم في 2015.
ومنذ ذلك الوقت، تلقي واشنطن باللوم على إيران في عدد من الهجمات على سفن بمياه الخليج، بما في ذلك هجوم استهدف ناقلتي نفط سعوديتين، فيما تنفي إيران علاقتها بهذه الهجمات.
من جهتها، ألمحت صحيفة “كيهان” الإيرانية المحافظة اليوم الأحد إلى أن السفينة الإسرائيلية قد تكون استهدفت من قبل “محور المقاومة”.
وكتبت الصحيفة على صفحتها الأولى اليوم نقلا عن “خبراء عسكريين” -لم تسمهم- أن “السفينة المستهدفة في خليج عُمان هي سفينة عسكرية تعود إلى الجيش الإسرائيلي”، وكانت تقوم بجمع معلومات عن الخليج وبحر عُمان “عندما تم استهدافها في طريق العودة”.
وأضافت أن “هذه السفينة التجسسية وعلى الرغم من أنها كانت تبحر بشكل سري فإنها وقعت ربما في شرك فخ لأحد فروع محور المقاومة”، دون ذكر تفاصيل إضافية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ظريف : علی إدارة جو بایدن الاختیار بین إتفاق أوباما وبين الإرهاب الاقتصادی الفاشل الذی مارسه دونالد ترامب

غرد وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف علی تویتر أنه یجب علی إدارة جو بایدن الاختیار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *