أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس الاذربيجاني : قره باغ لنا .. وقره باغ لأذربيجان وعلى ارمينيا سحب قواتها من الاقليم

الرئيس الاذربيجاني : قره باغ لنا .. وقره باغ لأذربيجان وعلى ارمينيا سحب قواتها من الاقليم

قال الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، ان ” قره باغ لنا، قره باغ لأذربيجان ” باستعادة منطقة ناغورني قره باغ لانها أرض أذربيجانية ٫ جاء ذلك في كلمة تلفزيونية ألقاها مساء اليوم الأحد، مشيرا الى إن بلاده انتظرت إعادة أراضيها على مدار 30 عاما، مشيرا إلى أن أذربيجان دعت مرارا في وقت سابق إلى فرض عقوبات على أرمينيا بسبب “احتلالها” إقليم ناغورني قره باغ، لكن هذه الدعوات لم تلق آذانا صاغية.

وأضاف أن أذربيجان تطالب منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتحاد الأوروبي أن يوضحا سبب عدم معاقبة أرمينيا لتصرفاتها.
وشدد الرئيس علييف على أن المسؤولية عن التصعيد الحالي تقع على عاتق أرمينيا وزعماء بعض دول الاتحاد الأوروبي، مؤكدا: ناغورني قره باغ أرض أذربيجانية من الضروري أن نستعيدها وسنستعيدها.
وأشار إلى أن الشرط الوحيد لأذربيجان هو تحرير أراضيها، موضحا أن على أرمينيا القبول بأن إقليم قرة باغ لا يتبع لها وأن تضع جدولا زمنيا لسحب قواتها من الإقليم، متعهدا: ومن ثم سنوقف الأعمال القتالية.
كما شدد علييف على أن أذربيجان لن تعطي أرمينيا وقتا لبناء قوتها العسكرية، وختم كلمته بالقول: قره باغ لنا، قره باغ لأذربيجان.
واندلعت اشتبكات عنيفة في قره باغ بين الجيش الأرمني والقوات المحلية من جهة، والجيش الأذربيجاني من جهة أخرى، وسط اتهامات متبادلة بالتسبب في جولة جديدة من القتال.
وتعد الاشتباكات، التي تتبادل أذربيجان وأرمينيا الاتهام بالمسؤولية عن اندلاعها، الأعنف بينهما منذ عام 2016، في اقليم ناغورنو كاراباخ، الذي يقع داخل الأراضي الأذرية، وتقطنه أغلبية أرمينية، ما يجدد المخاوف بشأن الاستقرار في منطقة جنوب القوقاز.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

حزب الله يشيد بقرار مجلس النواب العراقي بتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني : موقف شريف وشجاع

عبر “حزب الله” ، عن تقديره للقرار الذي أصدره مجلس النواب العراقي، ‏القاضي بتجريم التطبيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *