أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / طهران : لاتوجد اية علاقة لبومبيو بسفر وزير الخارجية السويسري للجمهورية الاسلامية

طهران : لاتوجد اية علاقة لبومبيو بسفر وزير الخارجية السويسري للجمهورية الاسلامية

نفى المتحدث باسم الخارجية الايرانية أن تكون لزيارة وزير الخارجية السويسري،” إيغناسيو كاسيس ” إلى إيران ٬ أي صلة بالعلاقة بينها وبين اتصالات اجراها معه وزير الخارجية الامريكي بومبيو قبل توجهه لطهران٬ مشيرا إلى أنها تأتي بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين إيران وسويسرا، وأنه سيتم فيها التشاور وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، وكذلك القضايا المتعلقة بالقناة المالية السويسرية.

ووصل وزير الخارجية السويسري طهران السبت، وذلك بعد أن أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الأمريكي، مايك بومبيو.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إن وزير الخارجية السويسري ” كاسيس ” سيجري فور وصوله زيارة قصيرة إلى مدينة أصفهان التاريخية، وسيلتقي الرئيس الإيراني، حسن ورحاني، ورئيس البرلمان، محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية، محمد جواد ظريف يومي الأحد والاثنين.
واضاف خطيب زادة : “الاتصالات المتسرعة لوزير الخارجية الأمريكي مع الشخصيات التي تنوي السفر إلى إيران ليست قضية جديدة. يحاول بومبيو يائسا اتباع سياسة وهمية متمثلة في ممارسة أقصى الضغوط على إيران بأي شكل من الأشكال، ويحاول صرف دول ثالثة عن إيران ودفعها للتخلي عن العلاقات معها، وهذه السياسة فشلت حتى الآن”.
وتابع قائلا : “أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية مرارا وتكرارا موقفها الرسمي من غطرسة إدارة ترامب ولم يطرأ أي تغيير على ذلك الموقف”.
وأضاف خطيب زادة أن زيارة كاسيس كانت على جدول الأعمال سابقا لكنها تأجلت بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم الخارجية: “لقد أنجزنا صفقتين عبر القناة السويسرية، تم تنفيذ الأولى على أساس تجريبي في فبراير الماضي، كما تم تنفيذ أول عملية رسمية لهذه القناة في يونيو الماضي، وكلاهما تضمنتا نقل أدوية باستخدام الموارد المالية الإيرانية المتاحة في سويسرا”.
وتعتبر سويسرا راعية المصالح الأمريكية والكندية في طهران، والمصالح الإيرانية في البلدين إضافة إلى السعودية، نظرا لانقطاع العلاقة بين طهران وكل من واشنطن وأوتاوا والرياض.
وطالما استضافت جنيف مفاوضات نووية طويلة بين إيران ودول مجموعة “5+1” أدت إلى توقيع الاتفاق النووي في فيينا عام 2015، وساهمت سويسرا في تبادل سجناء أمريكيين وإيرانيين، وكانت قناة لتبادل الرسائل بين البلدين بعد اغتيال القائد الكبير الشهيد قاسم سليماني، قاذد قوة القرس في حرس الثورة الاسلامية واستهداف طهران لقاعدة عين الأسد الأمريكية في الانبار مطلع العام الحالي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *