أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / متظاهرون يتسببون بوقف الانتاج في حقل الناصرية النفطي بعد اقتحامه

متظاهرون يتسببون بوقف الانتاج في حقل الناصرية النفطي بعد اقتحامه

أفادت مصادر امنية السبت، بتوقف الإنتاج في حقل الناصرية النفطي جنوب العراق بعد اقتحامه من قبل محتجين مناهضين للسلطات، وإجبارهم العاملين على قطع الكهرباء عن محطة التحكم.

وتوقف الإنتاج، صباح السبت، حين قطع متظاهرون الطرق المؤدية إلى الحقل النفطي مطالبين بوظائف، وفق ما أفادت به مصادر في الشرطة، لوكالة “فرانس برس”.
وأكدت مصادر نفطية محلية للوكالة وقف الإنتاج، فيما رأى خبراء أن ذلك لن يكون له تأثير كبير على الإنتاج والصادرات العراقية إن لم يستمر طويلا.
ولفت المسؤولون إلى أن المباني الإدارية التابعة للشركة الوطنية المشغلة للحقل مغلقة منذ خمسين يوما في سياق حملة العصيان المدني التي تشل جزئا كبيرا من جنوب العراق.
من جانبها، نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر أمنية ونفطية أن الحقل أغلق لأجل غير مسمى جراء اقتحامه من قبل المحتجين.
وهذه المرة هي الأولى التي يتوقف فيها الإنتاج في حقل نفطي في العراق منذ بدء المظاهرات غير المسبوقة المناهضة للحكومة في 1 أكتوبر الماضي، لكن سبق أن أغلق المحتجون مداخل عدد من المصافي والموانئ.
ويبلغ حجم إنتاج النفط في حقل الناصرية الواقع على مسافة نحو 300 كيلومتر جنوب بغداد، والذي لا تعمل فيه أي شركات أجنبية، إلى معدل يتراوح بين 90 إلى 100 ألف برميل في اليوم عادة.
ويعتمد اقتصاد العراق على صادرات النفط التي تشكل ما يزيد على 90% من إيراداته، ويعتبر هذا البلد ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة “أوبك”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *